صحة الأطفال

حليب الأطفال .. ماذا يجب أن يشرب الأطفال الصغار منذ الولادة وحتى سن 5 سنوات؟

أصدرت لجنة من العلماء إرشادات غذائية جديدة للأطفال يوم الأربعاء، تصف بالتفصيل ما ينبغي السماح لهم بشربه في السنوات الأولى من الحياة. سواء حليب الأطفال أو غيره.

وقالت اللجنة إنه يجب أن يتلقى الأطفال حليب الأم فقط أو واللبن المصنع، ويمكن إضافة الماء إلى النظام الغذائي في عمر 6 أشهر؛ قد يتحول الرضع الذين يتلقون حليبا اصطناعيا إلى حليب البقر في 12 شهرا.

وخلال السنوات الخمس الأولى، يجب أن يشرب معظم الأطفال الحليب والماء فقط، وفقا للإرشادات.

تنص الإرشادات على أنه يجب على الآباء تجنب تقديم جميع أنواع المشروبات المحلاة، والتي لا تشمل المشروبات الغازية، والمشروبات المنكهة بالفواكه، والمياه المحلاة فحسب، بل حليب الشوكولاته، والنوع الأحدث من حليب الأطفال، والذى يسمى أحيانًا حليب “الانتقال” أو “الفطام”، وهو غالبا ما يكون محلى، موضحة أنه يجب تجنب أي مشروبات محلاة للأطفال الصغار.

كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على النباتات مثل اللوز أو الأرز أو حليب الشوفان.

وقالت اللجنة أيضا إنه يجب على الأطفال الصغار شرب أقل من كوب من العصير الصافي 100 في المائة يومياً.

تم الكشف عن الإرشادات الجديدة من قبل من قبل منظمة أبحاث التغذية Healthy Eating Research، بتمويل من مؤسسة “Robert Wood Johnson Foundation”.

عادات الأكل غير التقليدية قد تشير إلى تشخيص مرض التوحد

من المحتمل أن تكون التوصيات مؤثرة، حيث تم تطويرها من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وأكاديمية التغذية والحمية، وجمعية القلب الأمريكية، والأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال.

تصل التحذيرات من المشروبات المحلاة وسط مخاوف مستمرة من السمنة عند الأطفال، والتي يمكن أن تمهد الطريق لمرض مزمن مدى الحياة. حوالي 19 في المئة من الأطفال في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة.

وقالت ميغان لوت، نائبة مدير أبحاث تناول الطعام الصحي: “ما يقرب من نصف جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات في الولايات المتحدة يشربون المشروبات السكرية كل يوم، وهو ما نعرفه يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري وغيرها من المشكلات الصحية”.

وأضافت: “هذه التوصيات تبسط كل شيء للآباء والأمهات – الماء والحليب وكميات محدودة من عصير الفواكه بنسبة 100 ٪.

وقالت اللجنة إن الأطفال لا يحتاجون إلى العصير والأفضل أن يتناولوا الفاكهة، حيث أن الاستهلاك المفرط للعصير يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن، ويرتبط بسوء التغذية بشكل عام.

وقال الدكتور ريتشارد بيسر، الرئيس والمدير التنفيذي لروبرت وود وود جونسون: “عندما نتحدث عن السعرات الحرارية الفارغة التي يتم تناولها من خلال المشروبات وعدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الناس من المشروبات المحلاة بالسكر، فإننا لا نتحدث فقط عن المشروبات الغازية، حيث أن العصير مصدر آخر من السعرات الحرارية التي ليست رائعة من الناحية الغذائية.”

توصيات الحد من العصير ليست جديدة، فقد نصحت أكاديمية طب الأطفال منذ فترة طويلة بعدم إعطاء الأطفال عصيرا حتى يبلغوا عاما واحدا، وأن تقتصر كمية العصير على أربعة أوقية يوميا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد و 3 أعوام.

وغالبا ما تحتوي مشروبات الألبان النباتية مثل حليب اللوز والشوفان والأرز على مواد تحلية إضافية أو نكهات اصطناعية، وهو ليس مغذي كحليب البقر، حيث يحتوي كوبه على ثمانية غرامات من البروتين إلى جانب العناصر الغذائية مثل الكالسيوم.

باستثناء حليب الصويا، فالحليب النباتي فقير في البروتين، ورغم أنها غالبا ما تكون محصنة، إلا أن العلماء لا يعرفون ما إذا كان الأشخاص قادرون على امتصاص هذه العناصر الغذائية بكفاءة مثل تلك الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة الأخرى.

مرض فقدان الشهية ليس مرضا نفسيا فقط

عادة ما تكون الصيغ التي يتم تسويقها للأطفال الصغار غير ضرورية، لأن معظم الأطفال يأكلون طعاما صلبا؛ قالت السيدة لوت إن المنتجات تميل إلى أن تكون باهظة الثمن وغالبا ما تحتوي على سكريات إضافية.

وقالت إنه لا توجد بيانات دقيقة من دراسات الأطفال حول سلامة المشروبات المحلاة صناعيا وغيرها من المشروبات المحلاة منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن للمنتجات أن تجعل الطفل يفضل المشروبات الحلوة بشكل عام.

وقال وليام م. ديرمودي جونيور، المتحدث باسم جمعية المشروبات الأمريكية، إن شركات المشروبات تتفق على أن “من المهم بالنسبة للأسر خفض استهلاك السكر لضمان نمط حياة متوازن وصحي، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الصغار.”

ومع ذلك، قال متحدث باسم جمعية منتجات العصير إنه بالنسبة للأطفال الذين يعانون من محدودية الوصول إلى المنتجات الطازجة، يمكن للعصير أن يساعد في تحسين تناول الفاكهة، وتعترف الإرشادات الغذائية الفيدرالية بأن ثلاثة أرباع كوب من العصير بنسبة 100٪ تعادل ثلاثة أرباع كوب من الفاكهة.

لكن الخبراء حذروا  من أن العديد من المنتجات التي تحتوي على عصير طبيعي قد تحتوي على كمية صغيرة فقط من العصير الحقيقي، قائلين إنه يجب على الآباء قراءة الملصقات بعناية.

يعاني حوالي ثلث الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة من زيادة الوزن أو السمنة، وهي ظروف تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وتوقف التنفس أثناء النوم ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

يتم تقسيم التوصيات الجديدة حسب الفئة العمرية:

من الولادة إلى 6 أشهر، يحتاج الأطفال فقط إلى حليب الثدي أو حليب الأطفال.

– من 6 إلى 12 شهرًا ، يجب على الآباء تقديم كمية صغيرة من مياه الشرب بمجرد إدخال الأطعمة الصلبة لمساعدة الأطفال على التعرف على الطعم – يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة تجنب العصير، حتى عصير الفاكهة.

– من عمر 12 إلى 24 شهرًا، يجب على الآباء إضافة الحليب كامل الدسم مع الماء العادي، يعد حليب الصويا غير المحلى، خيارًا للأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب الألبان، أو اللاكتوز ،أو الذين تمتنع عائلاتهم عن المنتجات الحيوانية، يمكن تناول عصير الفاكهة، ولكن القطع الصغيرة من الفاكهة الطبيعية يعتبر أكثر صحة.

2 إلى 3 سنوات: يجب على الأطفال الصغار شرب كوب واحد إلى أربعة أكواب من الماء يوميا والانتقال إلى حليب خالي من الدهون أو قليل الدسم (1 بالمائة من الدهون). يجب أن لا يشربوا أكثر من أربعة أوقية من العصائر الطازجة، ويجب ألا تعطى المشروبات الأخرى.

من 4 إلى 5 سنوات: يجب أن يشرب هؤلاء الأطفال الصغار 1.5 إلى 5 أكواب من الماء يوميا، أو حليب خالي الدسم أو قليل الدسم، وليس أكثر من أربعة إلى ستة أونصات من عصير الفواكه الطازج، ولا ينبغي أن تعطى المشروبات الأخرى.