أطعمة المولود .. ما هي أفضل الأغذية التي تقدميها لطفلك في عامه الأول

الكثير من الأمهات يشعرون بالحيرة فيما يخص مسألة الطعام الخاص بطفلهم حديث الولادة، فما هو الوقت الصحيح لبداية تقديم الطعام؟ وما هي أفضل أطعمة المولود في تلك الفترة؟ وما هي أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل بعد بدء تقديم الطعام له؟ سنجيب على تلك الأسئلة في السطور القادمة.

أهمية حليب الأم في العام الأول.

إن كنتي قادرة على تقديم الرضاعة الطبيعية لطفلك فنحن نحتاج لأن نتفق مبدئيا على الأهمية الكبيرة لحليب الأم في عام الطفل الأول، وأنه هو مصدر الغذاء الأساسي سواء قدمتِ للطفل الطعام أم لم تأخذي الخطوة بعد، ولا يمكن استبداله بأي شكل كان. كذلك إن تعذرت الرضاعة الطبيعية لأي سبب وكان طفلك يعتمد على الحليب الصناعي فعليك أن تحافظي على أن يكون الحليب هو مصدر الغذاء الأساسي له في عامه الأول.

يحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل من أجل نمو الدماغ وتطور الجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على مواد مكافحة للأمراض والعدوى كالأجسام المضادة، فتساعد من خلالها على زيادة مناعة الطفل بشكل كبير وتقليل فرص تعرضه لالتهابات الأذن وأدوار البرد وأمراض الجهاز الهضمي.

متى تقدمي أطعمة المولود؟

حسب آخر الدراسات فإن السن المناسب لتقديم الأطعمة اصلبة لطفلك هو ما بين الأربع والستة أشهر، لا يوجد سن محدد للبداية ولكنك تحتاجين للبحث عن علامات محددة في طفلك تدل على جاهزيته لبدء تلك الخطوة المهمة:

  • أن يكون الطفل قادر على الجلوس بثبات في مقعد الأكل الخاص به والتحكم بشكل جيد في رقبته وذلك لتجنب مخاطر الاختناق.
  • أن يبدي الطفل اهتمامًا للطعام عندما يراه.
  • أن يكون الطفل قادر على تحريك الطعام بشكل جيد في فمه وبلعه بسلاسة.

ابر ساكسندا لتخفيف الوزن: الفعالية والآثار الجانبية

الأسبيرين: كيف يعمل على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب؟ وهل يجب أن نستعمله يوميا؟

أفضل الأصناف لطفلك في عامه الأول.

البطاطا الحلوة: تتميز البطاطا الحلوة بقوامها الناعم وطعمها المحلى ولذلك تكون في الأغلب مفضلة لدى الأطفال، كما أنها غنية بفيتامين سي والبيتاكاروتين وبعض المعادن المهمة كالحديد والنحاس.

الجزر: الجزر أيضًا غني بالبيتاكاروتين وكذلك بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ويحتوي على نسبة من الحديد والكالسيوم وفيتامين سي.

التفاح: يحتوي التفاح على الألياف وكذلك على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض، وفيتامين سي والعديد من المعادن كالبوتاسيوم.

البروكولي: يعتبر البروكولي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية كالألياف والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي.

الكوسة: في الأغلب ما تكون الكوسة من أوائل الأصناف التي تقدم للأطفال وذلك لسهولة هضمها وفوائدها العديدة فهي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي والبوتاسيوم والماغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية.

الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة والتي لها دور كبير تعزيز النمو العقلي للطفل، كما أنها حسب آخر الدراسات مقاربة لتكوين الدهون الموجودة في حليب الأم.

الموز: الموز هو من أكثر الأطعمة المحببة للأطفال في جميع الأعمار والمفيدة كذلك، فهو يحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين سي والماغنسيوم والعديد من الألياف.

إليك بعض النصائح المهمة.

  • استشيري طبيب طفلك قبل تقديم الطعام له من أجل التأكد من جاهزية الطفل جيدًا.
  • تذكري أنه في البداية لا بد وأن يكون كل الطعام مهروس جيدًا وخالِ من أي قطع صلبة لتجنب مخاطر الاختناق.
  • قدمي لطفلك في كل مرة صنف واحد من الأطعمة وراقبيه باستمرار تحسبًا لظهور أي من علامات حساسية الطعام.
  • حاولي أن تقدمي الطعام لطفلك بين مواعيد الرضاعة حتى لا تتأثر حصته اليومية من الحليب.
  • ابدئي بكمية بسيطة مع الطفل لا تتعدى بضع معالق صغيرة ثم زودي عددها تدريجيًا حسب درجة تقبله.

المصادر: 1,2,3

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل