لماذا انتشرت مادة النياسيناميد مؤخرًا ضمن منتجات العناية بالبشرة؟

أصبحت منتجات البشرة التي تحتوي على مادة النياسيناميد هي إحدى الترندات الواسعة الانتشار الآن على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك أصبح الكثير من الناس يسارعون في تجربتها خاصةً بعد سماع الآراء الإيجابية لمستخدميها، لكن ما هي مادة النياسيناميد؟ وماذا تفعل في البشرة؟ هذا ما سوف نعرفه في مقال اليوم.

ما هي مادة النياسيناميد؟

مادة النياسيناميد ليست بمادة غريبة أو جديدة، بل هي تعتبر شكلًا من أشكال فيتامين ب3، ومن المعروف عن هذا الفيتامين أن له العديد من الفوائد للجلد بصفة عامة، ويمكنك أن تجديه في العديد من الأطعمة كالبيض والخضروات الخضراء والحبوب واللبن. على الرغم من إمكانية الحصول عليه من الغذاء إلا أن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على النياسيناميد قد يساعدك في الحصول على نتائج أفضل ورؤية فرق حقيقي مع بشرتك.

فوائد مادة النياسيناميد للبشرة:

1- تحافظ على ترطيب البشرة.

تعمل مادة النياسيناميد على تعزيز وتقوية حاجز البشرة وهو عبارة عن طبقة الدهون والماء التي تحمي البشرة من المؤثرات الخارجية، وبتقوية ذلك الحاجز لا تفقد البشرة رطوبتها بسهولة وبالتالي يظل شكل الجلد صحيًا.

2- تهدئ من التهابات البشرة واحمرارها.

إن كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة أو المعرضة للحبوب أو ذات الإكزيما فبالتأكيد أصبح احمرار البشرة والتهابها أمر يتكرر بالنسبة لك خاصةً إن كنتي تستخدمين منتجات تحتوي على مادة الريتينول كعلاج لها. مادة النياسيناميد تساعد على تهدئة هذا الالتهاب بشكل كبير.

3- تساعد على تضييق مسام الجلد.

مسام البشرة الواسعة هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية خاصةً، ولذلك فالنياسيناميد يقدم لهم حل تدريجي لتلك المشكلة، فهو مع الاستخدام المنتظم يساعد في تضييق أو تصغير مظهر مسام البشرة وتنظيم إفرازها للدهون، ويعطي لها شكل صحي ومقبول أكثر.

4- توحد لون البشرة.

يعاني أصحاب البشرة المصابة بالحبوب من مظهر البقع الداكنة التي تخلفها الحبوب، ويحل النياسيناميد هذه المشكلة أيضًا فهو يعمل على تفتيح البقع الداكنة عن طريق تنظيم إفراز صبغة الميلانين وبالتالي توحيد لون البقع مع لون البشرة.

5- تقلل من التجاعيد والخطوط التعبيرية.

يؤثر على مظهر البشرة العديد من العوامل كالتعرض للشمس والتقدم في السن والتوتر، والتجاعيد والخطوط الرفيعة هي أحد الآثار الملحوظة لتلك العوامل، يعمل النياسيناميد على التخلص منها عن طريق تحفيز إنتاج مادة الكولاجين وتحسين مظهر البشرة وبالتالي تجنب ظهور التجاعيد والخطوط في المستقبل بقدر الإمكان.

تذكري تلك النصيحة قبل استخدام منتجات النياسيناميد على بشرتك!

قبل استخدام أي مواد جديدة على بشرتك سواء كانت تحتوي على النياسيناميد أو غيرها من المواد لا بد وأن تنفذي اختبار الحساسية حتى لا يظهر أي رد فعل عكسي على بشرتك. ضعي نقطة أو نقطتين من المنتج على أحد ذراعيكي واتركيه لمدة 24 ساعة، إن رأيتِ أي احمرار أو طفح جلدي فتلك إشارة واضحة على حساسيتك ضد المواد الفعالة في المنتج، وإن لم يظهر أي شيء إذًا فهو منتج آمن للاستخدام.

المصادر: 1,2,3