ما الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية؟ وأيهما أفضل؟

كل امرأة حامل تشغل بالها طوال أشهر الحمل بما الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية و هل سيولد طفلي ولادة طبيعية أم قيصرية؟ وهل لي يد في اختيار طريقة الولادة أم هو أمر يخضع لرأي الطبيب فقط؟ وأيهما أفضل من حيث صحة الجنين وصحتي؟ إن كنتي في حيرة من أمرك فسنساعدك على فهم الموضوع بصورة أوضح.

ما الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية ؟

لنأخذ تعريف لكل واحد منهما لنصل الى ما الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية

الولادة الطبيعية :

الولادة الطبيعية هي العملية التي يتم فيها خروج الجنين بصورة تلقائية من جسم الأم عن طريق المهبل دون أي تدخل جراحي في بطن الأم، وهي تحدث عادةً في الفترة بين 37-42 أسبوعاً من بداية الحمل.

الولادة القيصرية :

الولادة القيصرية أو ما تعرف بـ C-Section هي العملية التي تتم فيه ولادة الجنين عن طريق شق بطن ورحم الأم جراحياً وسحب الجنين، وفي الأغلب تتم عندما تكون هناك صعوبة في ولادة الطفل بطريقة طبيعية.

مميزات الولادة الطبيعية :

  • وقت التعافي من الولادة الطبيعية أقصر من الولادة القيصرية، وبالتالي تكون فترات الإقامة بالمستشفى أقصر وتصل بحد أقصى إلى 48 ساعة، بينما في القيصرية قد تضطر الأم للمكوث فيها من يومين إلى 4 أيام.
  • الولادة الطبيعية تكون ذات مخاطر أقل، فهي في الأغلب لا تعرض الأم لمخاطر النزيف أو احتمالية التعرض للعدوى أو تفاعل أجهزة الجسم مع التخدير أو الإحساس بألم شديد بعد الولادة لفترات طويلة كما يحدث في الولادة القيصرية.
  • عندما يولد الجنين تكون لديه الفرصة للتواصل الجسدي مع الأم بصورة أسرع مما يحدث في الولادة القيصرية.

مميزات الولادة القيصرية :

  • لا تأخذ الولادة القيصرية وقتاً طويلاً كما هي الولادة الطبيعية التي قد تستغرق منذ بداية حدوث المخاض للولادة الفعلية نحو 8 ساعات.
  • يمكن أن تنقذ الولادة القيصرية الأم والجنين إن كانا في وضع خطر.
  • فرص تعرض الأمهات اللواتي خضعن للولادة القيصرية إلى الإصابة بالسلس البولي الذي يمكن أن ينتج عن الولادة الطبيعية تكون أقل.
  • يمكن تحديد موعد الولادة القيصرية مسبقاً وذلك ما يجعلها متوقعة ومريحة أكثر من انتظار ميعاد الولادة الطبيعية.

أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية؟

الكثير من النساء -وبعض الأطباء أيضاً- خاصةً في الوطن العربي يلجئون للولادة القيصرية كاختيار أول بغض النظر عن كون حالة الأم تستدعي خضوعها إليها أو لا، وهو إجراء خطير وقد يخضع الأم والجنين للخطر في بعض الأحيان لأنه يزيد من احتمالات حدوث المضاعفات على عكس الولادة الطبيعية، فحسب الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد كلما زاد عدد الولادات القيصرية كلما زادت احتمالية حدوث مشاكل في مرات الحمل المستقبلية.

لا نقول هنا أن الولادة القيصرية غير آمنة لكنها بالعكس تنقذ في حالات كثيرة حياة الأم والجنين إن تعذرت الولادة الطبيعية، لكن لا بد من اللجوء إليها بعد نفاذ احتمالات الولادة الطبيعية وليس كحل أول. عادة يلجأ الأطباء لخيار الولادة القيصرية في حالات معينة مثل:

  • عدم تقدم المخاض أو الطلق بشكل طبيعي وهي الحالة التي تسمى بعسر الولادة.
  • عدم انتظام ضربات قلب الجنين.
  • الحمل بأكثر من طفل.
  • اتخاذ الطفل وضعاً غير طبيعي في الرحم كأن يدخل قناة الولادة بقدميه بدلاً من رأسه.
  • وجود مشاكل بالمشيمة.

في النهاية، عليكِ اختيار طبيبك بعناية وعليكِ أيضاً الأخذ بالأسباب ومحاولة الاستعداد للولادة الطبيعية وهذا ما سنتحدث عنه في مقال قادم، وإن حدثت أي مشكلات لا قدر الله واضطر الطبيب لاتخاذ قرار الولادة القيصرية فتأكدي أنه الأفضل لك. نتمنى لك كل الصحة والعافية لكي ولمولودك.

المصادر: 1,2

اقرا ايضا :

كيف تزيدين من فرص الولادة الطبيعية

خرافات الحمل والولادة

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل