ما هي الأطعمة التي تعزز من توازن الهرمونات لدى النساء؟

تمر النساء بالعديد من الأوقات التي يحدث فيها خلل في توازن الهرمونات على مدار عمرهن، وقد يكون ذلك عرض طبيعي كما يحدث في المرحلة التي تسبق البلوغ أو سن اليأس أو خلال الحمل، أو قد تكون مرض كما يحدث مع النساء اللواتي تعانين من متلازمة تكيسات المبايض مثلًا. ولحسن الحظ يمكن تحسين الأمر باختيار بعض الأطعمة التي تساعد على استعادة هذا التوازن بجانب العلاج واستشارة الطبيب بالطبع، سنتحدث فيما يلي عن بعض من تلك الأطعمة وعن فوائد تناولها بالنتظام.

1- بذور الكتان.

تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 وعلى مضادات الأكسدة والألياف وبالتالي فهي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما تساعد على زيادة الخصوبة وتقليل الوزن الزائد الذي يكون في الأغلب ناتج عن خلل الهرمونات في الجسم.

2- البروكولي.

يعزز البروكولي من صحة الكبد والأمعاء بصفة عامة، كما يساعد على التخلص من نسب الهرمون الزائدة في الجسم، وعلى التخفيف من آلام الدورة الشهرية لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم الذي يعمل على تقليل الانتفاخ والتقلصات.

ابر ساكسندا لتخفيف الوزن: الفعالية والآثار جانبية

3- المكسرات.

تعتبر المكسرات من أغنى الأطعمة بالدهون غير المشبعة والتي لها دور كبير في استعادة توازن الهرمونات في الجسم، كما أنها تساعد في تقليل نسب الكوليسترول والإنسولين والحفاظ على ثبات نسب السكر في الدم في المعدلات الصحية.

الأسبيرين: كيف يعمل على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب؟ وهل يجب أن نستعمله يوميا؟

4- البيض.

للبروتينات دور مهم في توازن هرمونات الجسم لدى المرأة، والبيض واحد من أفضل أنواع البروتينات لأداء تلك المهمة بكفاءة، فهو له تأثير إيجابي على تنظيم مستويات هرموني الإنسولين والجريلين وبالتالي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم وتنظيم الشهية، فهو يجعلكِ تشعرين بالشبع لوقت أكثر ولذلك قد يساعد على فقدان الوزن الزائد بشكل أسرع.

5- السمك.

تحتوي الأسماك الدهنية خاصةً كالسلمون والسردين والماكريل على نسب عالية من فيتامين د الذي يساعد على تحسين نسب الهرمونات في الجسم، كما يساعد على تعزيز صحة القلب وإعطاء الجلد والشعر مظهر صحي أكثر إذا تم تناوله بانتظام مرة أو مرتين على الأقل أسبوعيًا، تساعد الأسماك الدهنية أيضًا في تنظيم هرمونات الجوع والشبع وبالتالي تجعلكِ تشعرين بالشبع لفترات أطول.

6- الكينوا.

الكينوا هو واحد من أفضل أطعمة توازن الهرمونات فهو يحتوي على نسب عالية من البروتين فيساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وكذلك يحافظ على توازن الهرمونات الأنثوية والذكورية في جسمك، كما أنه يحتوي على الفوسفور والماغنيسيوم اللذين يساعدان على تنظيم النوم وتخفيف أعراض الدورة الشهرية.

7- الأفوكادو.

يساعد الأفوكادو على تنظيم نسب الكوليسترول في الدم وتقليل نسب الكورتيزول فيه، كما يحافظ على توازن هرموني الإستروجين والتستوستيرون في الجسم، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

8- الكرز.

يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بالميلاتونين وهو الهرمون الذي ينظم النوم ليلًا، وكذلك يساعد على توازن الهرمونات في الجسم، كما أنه غني بالماغنيسيوم الذي يقلل وينظم إفراز الكورتيزول والأدرينالين في الدم.

9- الرمان.

بجانب طعمه اللذيذ فهو غني بمضادات الأكسدة ويقاوم نسب السكر والدهون العالية، كما يساعد على منع الجسم من إنتاج الهرمونات الزائدة عن الحاجة.

10- القرفة.

من المعروف عن القرفة على مر السنين فوائدها العظيمة في تحسين توازن الهرمونات والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، هي أيضًا لها خواص ضد الالتهابات في الجسم وتساعد على تقليل نسب السكر في الدم وزيادة معدل الأيض، ولذلك فهي لها دور كبير في إنقاص الوزن الزائد والحفاظ على جسم صحي.

المصادر: 1,2