تغذية

كيف تدعم حمية البحر الأبيض المتوسط صحة الدماغ؟

هناك مجموعة متنوعة من عوامل الخطر لمرض الزهايمر (AD)، مثل العمر وعلم الوراثة والتاريخ الصحي وحتى الجنس.

نظرًا لأن لدى الرجال والنساء عوامل خطر مختلفة للمرض، فقد تختلف أيضا مناهجهم الوقائية – باستثناء عامل واحد.

وفقا لعالمة الأعصاب وخبيرة التغذية ليزا موسكوني، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي إجراء وقائي فعال لكل من الرجال والنساء.

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​غنية بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة والدهون الصحية من الأسماك وزيت الزيتون والتوابل اللذيذة.

وفقًا للهرم الغذائي للحمية المتوسطية، فإن الاستمتاع بوجبات الطعام مع الآخرين يعد أيضا جزءا أساسيا من نمط الحياة.

ويمكن لهذه المعايير الغذائية والاجتماعية أن تسهم في صحة الدماغ لدى الرجال والنساء، كما توضح موسكوني في حلقة بودكاست mindbodygreen.

لماذا تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مفيدة بشكل عام؟

أولاً وقبل كل شيء، تصف موسكوني حمية البحر الأبيض المتوسط ​​بأنها مرنة ومعقولة، لأنه تم التحقق من صحة الفوائد الصحية للنظام الغذائي من خلال مئات الدراسات.

وتقول إن هذه ليست واحدة من تلك الحميات فائقة العصرية التي تكتسب شعبية بدون أي بيانات تدعمها. “الاتجاهات تأتي وتذهب، والعلم يتحرك أبطأ بكثير من أي اتجاهات.”

وعلى عكس بعض الأنظمة الغذائية التي تقيد مجموعات غذائية معينة مثل الكربوهيدرات، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تشمل مجموعة واسعة من الأطعمة الكاملة، بما في ذلك الحبوب الكاملة.

في الوقت نفسه، تقول موسكوني: “إذا كنت لا ترغب في تناول الحبوب الكاملة، فلا تأكلها”. الأهم من الالتزام بالقواعد هو استهلاك ما يكفي من المغذيات الدقيقة والكبيرة لدعم الدماغ والقلب والصحة العامة.

مقالات شبيهة:

صنفت على أنها من أصح الأنظمة الغذائية، ما هي وكيف يمكن أن تحسن حياتك؟

كيف يؤثر الأنسولين على مرض الزهايمر وكيف تمنع ذلك فقط من خلال التغذية؟

كيف تساعد حمية البحر الأبيض المتوسط ​​في الوقاية من مرض الزهايمر؟

تقول موسكوني: “لقد ثبت أن هذا النظام الغذائي يدعم بشكل خاص دماغ المرأة وصحة المرأة بشكل عام، ولكن بعد تحليل ودراسات أكثر، تبين أنه يناسب للرجال والنساء”.

يأتي البروتين في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل أساسي من المأكولات البحرية، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ووفقًا لموسكوني، فإن أوميغا 3 في الأسماك عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة، مثل حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، وكلاهما ضروري لصحة الدماغ، وتشرح قائلة: “إنها جزء من أغشية خلايا الدماغ”.

ثبت أن مصادر الدهون الصحية الأخرى في النظام الغذائي المتوسط​، مثل زيت الزيتون والمكسرات، تدعم الوظائف المعرفية وصحة الدماغ أيضًا.

إلى جانب الدهون الصحية، فإن مضادات الأكسدة في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لها خصائص وقائية.

توضح موسكوني: “الدماغ هو العضو الذي يتأثر بسهولة بالإجهاد التأكسدي”. الطريقة الوحيدة لحماية الدماغ من هذا التوتر هي إدخال مضادات الأكسدة في النظام الغذائي.

تأتي العديد من مضادات الأكسدة هذه من الفواكه والخضروات، مثل توت غوجي والعليق، وتقول موسكوني: “يذهب الجميع إلى العنب البري، لكن العليق يحتوي في الواقع على مضادات أكسدة أكثر من العنب البري”.

ومع ذلك، فإن الفواكه والخضروات ليست المصدر الوحيد لمضادات الأكسدة المعززة للدماغ، حيث أن البقوليات والمكسرات والبذور والقهوة تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة.

أخيرااا

تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط ​​على مجموعة من الخصائص لدعم صحة الدماغ لكل من الذكور والإناث، كما أنها مرنة ويمكن للجميع اتباعها.

المصدر: https://www.mindbodygreen.com/articles/mediterranean-diet-for-brain-health