فيه شفاء للناس، كيف يملك العسل الأبيض صفاته السحرية في علاج العديد من الأمراض؟

يُعرف العسل الأبيض بقدراته الشفائية العالية على مر العصور، وستجد الكثير من أجدادنا يستخدمونه في مختلف الأغراض كشكل من أشكال الطب البديل، حتى أن الفراعنة كانوا يضعونه على الجروح المفتوحة والحروق وغيرها لتسريع عملية شفائها. ما نريد أن نعرفه هو لماذا يملك العسل تلك الصفات الشفائية المذهلة ولماذا يُعتبر سوبرفوود (Superfood)؟

العسل الأبيض

بجانب كونه غذاء لذيذ فهو سكر نقي قادم مباشرة من الطبيعة، يحوي العسل العديد من الفوائد لجسم الإنسان والتي تعمل في أكثر من اتجاه وذلك ما يجعله غذاء خارق! حتى أنه يمثل عنصر مهم في الحميات الغذائية نظراً لكم الفوائد التي يحملها والسعرات الحرارية القليلة له.

العسل الأبيض غني بالعناصر الغذائية

حيث يحتوي على مركبات الفلافونيدات وأحماض الفينولات وفيتامين C و E وهي مضادات أكسدة قوية تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة أو المواد الضارة التي تتكون كنتاج للعمليات الحيوية المختلفة في الجسم، وكلما كان العسل له لون أغمق كلما زادت نسبة مضادات الأكسدة به. كما يحتوي العسل على الزنك والحديد والبوتاسيوم وهي عناصر مهمة في رفع مناعة الجسم.

العسل الأبيض مقاوم للبكتيريا والفطريات

هذا ما كان يدفع من سبقونا في الاستعانة به لتطهير الجروح والحروق وحتى أن بعض الناس ما زالوا يستخدموه في نفس الغرض حتى اليوم، فهو يحتوي على مادة الهيدروجين بيروكسايد المقاومة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تتعرض لها الجروح المفتوحة إن لم يتم علاجها، وكذلك فهو له خصائص مضادة للالتهاب لتساعد في عدم تفاقم الجرح وعدم نشر العدوى.

يساعد العسل على الهضم

يحتوي العسل الأبيض على نسبة من البكتيريا النافعة التي تساعد في تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وهي مثل تلك الي تجدها في الزبادي واللبن الرائب، وبالتالي يحسن تناول العسل من أعراض كالإسهال وعسر الهضم حسب الدراسات الحديثة.

يساعد العسل على تهدئة السعال

خاصةً للأطفال، فهو له خواص مهدئة بحيث يعمل على تخفيف التهاب الأنسجة التنفسية وتخفيف الألم، ولذلك يستحب تناوله قبل النوم لكي يقلل من السعال الشديد في الليل، يمكنك كذلك إضافته كمحلى طبيعي لكوب دافئ من الشاي بالليمون من أجل تحقيق أكبر استفادة من فوائده.

يعطي العسل للجسم طاقة

فهو مصدر نقي للسكر وبالتالي فهو يعطي الجسم قدر جيد من الطاقة عند تناوله، وبالتالي يمكنك استبدال مشروبات الطاقة أو المشروبات المحلاة بالسكر العادي به وسترى الفرق بنفسك، فهو سيعطيك نفس القدر من الطاقة لكن بأضرار أقل، فالسكر الأبيض هو كما يطلق عليه الأطباء سم أبيض فاحرص على استهلاك كميات قليلة منه قدر الإمكان.

يحسن العسل من صحة القلب

أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل بانتظام واعتدال قد يساعد على خفض ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب وكذلك يحسن من مستويات الدهون في الدم، وكلها أمور تحسن من صحة القلب بصفة عامة.

يستحق العسل أن يطلق عليه لقب السوبر فوود فعلاً أو الطعام الخارق! فهو يعطي كل تلك الفوائد للإنسان وأكثر عند تناوله بانتظام، تذكر أن لا تفرط في تناوله فهو ما زال يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي يمكن أن تؤدي في حالة الإسراف إلى السمنة وارتفاع سكر الدم، فخير الأمور الوسط.

المصادر : 1,2,3

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل