تغذية

عشرة طرق للإقلاع عن إدمان السكر .. كيف تعرف أنك بحاجة للإقلاع الأن

 

إن الباحثين وأخصائي التغذية يتوصلان إلى اتفاق فيما يخص إدمان السكر ونحن بحاجة إلى الإقلاع عنه, حيث وجد أن له تأثيرات على الدماغ, فهو يعمل على تنشيط مستقبلات المواد الأفيونية في دماغنا ويؤثر على مركز المكافأة، الذي يقودنا إلى سلوك قهري، على الرغم من العواقب السلبية مثل زيادة الوزن ، اختلال الهرمونات، وأكثر.

إدمان السكر مثل الكوكايين

يقول الخبراء أن إدمان السكر مثل الكوكايين بل أكثر منه. إنه قانوني ومقبول اجتماعيا ويكمن في كل ما نأكله. ونكافئ الأطفال به على العمل الجيد في المدرسة, ونكافئ أنفسنا به – بعد يوم مرهق بشكل خاص أو للاحتفال بعيد ميلاد. نضيف السكر إلى القهوة ونخبز به حلوانا المفضلة. نحن نحب الحلويات, ونشتهي إليها. ولكن هل نحن مدمنون عليها؟

توصي منظمة الصحة العالمية الناس بتقليص استهلاكهم من “السكر الحر” إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية منذ عام 1989. زاعمة أن القيام بهذا من شأنه أن يقلل خطر الإصابة بالسمنة وتسوس الأسنان. ويشمل “السكر الحر” كلاً من السكريات التي توجد بشكل طبيعي في عصير الفاكهة، والسكر الذي يضاف إلى الطعام والمشروبات. على ملصقات الطعام، تتضمن أنواع السكر المضافة كلمات مثل الجلوكوز وشراب الذرة والدكستروز، وغيرهم..

 

“والنبأ السار هنا هو أن براعم التذوق لدينا قادرة على التكيف. بحيث تقبل بكميات أقل من السكر مع مرور الوقت. لذا, لا يقتصر الإقلال من استهلاك السكريات المركزة على الحد من كمية السكريات الممتصة فحسب, بل إنه يجعل مذاق الأطعمة ألذ وإن كانت لا تحتوي على السكر”.

 

يعاني الكثير من الناس من إدمان السكر ويعتقد أخصائيو الصحة أن هذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من الصعب الالتزام بنظام غذائي. هذا الإدمان تدفعه رغبة دماغك في الحصول على “مكافأة” ، وليس حاجة جسمك إلى الطعام. إن كان بإمكانك الاستمتاع بتناول القليل فقط عندما تأتيك الرغبة, فهذا جيد. أما إذا كنت تميل إلى الإفراط في تناول الطعام بمجرد الحصول على مذاق من الأطعمة السكرية, فإن الاستسلام إلى هذا الشعور هو أسوأ شىء يمكنك القيام به.

 

إليك خطة بسيطة من ٣ خطوات للتغلب على إدمان السكر

1- إذا كنت جائع, تناول وجبة صحية مشبعة, فمن المهم أن ندرك أن اشتهاء الطعام يختلف تماما عن الشعور بالجوع.

أنت لا تحتاج إلى الطاقة، بل عقلك يدعو إلى شيء يطلق الكثير من الدوبامين في نظام المكافأة. أما إذا كنت تشعر بالتوق والجوع معا في آن واحد، فمن الصعب مقاومة هذا الشعور. واحدة من الحيل الجيّدة أن تأكل وجبة صحية على الفور. يمكنك تخزين أطعمة خفيفة صحية أو وجبات معدة مسبقاً في مطبخك. والأغذية الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والأسماك والبيض، مفيدة للحد من الجوع..

 

تناول الطعام الحقيقي قد لا يكون شهى كالوجبات السريعة الجاهزة . ولكن إذا كنت بحاجة إلى تقليل تناول السكر و فقدان الوزن، فإن المرونة تستحق العناء في الأمد البعيد.

 

2- الدش الساخن:

وجد بعض الأشخاص الذين يعانون من  إدمان السكر أن الدش الساخن يوفر الراحة. يجب أن يكون الماء ساخنًا – ليس ساخنًا جدًا لدرجة أنك تحرق بشرتك-وابقَ هناك بين 5 إلى 10 دقائق على الأقل. عندما تخرج من الدش، من المحتمل أن يختفي اشتهاؤك. وتشير التقارير الموجزة إلى أن الدش الساخن أو الحمامات قد تكون فعالة في وقف شعور الإدمان الملح.

 

3- الانطلاق في نزهة سريعة بالخارج يمكن أن ينجح .

إذا كنت عدّاءً، فسيكون الركض أفضل. هذا يخدم غرضين أولاً، أنت تبتعد عن الطعام الذي يسبب الإدمان ثانيًا، سيطلق التمرين المواد الكيميائية “التي تشعرك بالرضا” في الدماغ، مما يساعد على إيقاف التوق. إذا لم تتمكن من الخروج، فقم ببعض تمارين الضغط أو أي تمرين آخر..

أشياء أخرى قد تنجح لإيقاف إدمان السكر

أنا متأكدة تماما أنّ ال3 خطوات أعلاه ستنجح مع الكثير للتقليص من استهلاك السكر ولكن بطبيعة الحال، يتلخص الخيار الأفضل في إيقاف الرغبة في المقام الأول.

إليك 11 نصيحة مفيدة أخرى لإيقاف إدمان السكر

 

1- اشرب  كأسًا من الماء: يقول بعض الناس أن الجفاف يزيد إدمان السكر

2- تناول الفاكهة: قد يساعد الحصول  على قطعة من الفاكهة في إشباع إدمان السكر . الموز والتفاح والبرتقال يعملون بشكل رائع.

3- تجنب مواد التحلية الصناعية: إذا كنت تشعر بأن المحليات الصناعية تزيد الأمر سوءًا، فقد ترغب في تجنبها .

4- تناول المزيد من البروتين:  تساهم البروتينات في إضفاء الشعور بالشبع والتحكم..

5- تحدث إلى صديق. اتصل بشخص يفهم ما تمر به أو قابله. اشرح معاناتك مع إدمان السكر واطلب التشجيع.

6- نومًا هنيئًا: إن الحصول على نوم مناسب ومنعش أمر مهم للصحة العامة وقد يساعد على إيقاف إدمان السكر والتوق إليه

7- تجنب الإجهاد الزائد:  كما هو الحال مع النوم.

8- تجنب الأنشطة أو الأماكن التي تحفز إدمان السكر مثل المرور بجانب ماكدونالدز.

9- تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة.

10- اقرأ قائمتك. قد يكون من المفيد جدا أن تحمل قائمة من الأسباب التي تجعلك تريد أن تأكل صحي ، لأنه من الصعب تذكر مثل هذه الأشياء حينما يداهمك الشعور بالجوع.

11- لا تجوع نفسك. حاول أن تمنع نفسك من أن تصبح جائعا جدا بين الوجبات..

 

“إذا كنت تعاني من اضطراب نهم الطعام، فتذكر أنك لست وحدك. على الرغم من المشاعر الخارجة عن سيطرتك، لا تفقد الثقة في إمكانية كسر تلك الحلقة. اتخذ إجراءً من خلال تحديد محفزات الأكل، وإذا لزم الأمر، تحدث مع متخصص لوضع خطة عمل علاجية مناسبة لك”.

المصادر:-

اقرأ أيضا

21 سبباً يجعلك تقلل من تناول السكر

 

 

 

 

شارك
نشر المقال:
يمنى شاهين