بيئة ومناخ

البرق يقتل غاباتنا وسيزداد الأمر سوءا مع تغير المناخ

البرق يشعل حرائق الغابات ويسبب التلوث ويدمر بعض أشجار الكوكب الأكثر أهمية، ومع تغير المناخ يزداد حدوثه وتأثيره.

يانوفياك، عالم البيئة في جامعة لويزفيل بولاية كنتاكي، هو واحد من العديد من الباحثين حول العالم الذين يواجهون التأثيرات العميقة  التي يخلفها البرق على العالم الطبيعي.

يشعل حرائق الغابات التي تعيد ضبط النظم البيئية، ويمكن أن يعزز غازات الدفيئة، ويطلق العنان للملوثات الأخرى في لحظة.

والأكثر من ذلك، أن البرق في تزايد على الأرجح، وهذا بسببنا، ويبدو أن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة وتيرة البرق، بينما يؤدي النمو السكاني والتغيرات في استخدام الأراضي إلى تفاقم آثارها، وقد أثارت الخسائر في كل من المجالين البشري والطبيعي حاجة ملحة جديدة للتعامل مع هذه الظاهرة اليومية.
يبدأ كل شيء بشكل غير ضار بما فيه الكفاية، مع الهواء الساخن المحمّل بالرطوبة الذي يرتفع من سطح الأرض الدافئ.

وبينما يبرد، يتكثف بخار الماء حول الجسيمات الدقيقة – أشياء مثل الغبار وحبوب اللقاح وملح البحر والدخان – لتشكيل قطرات وسحب.

عندما ترتفع وتبرد أكثر، تتحول هذه القطرات إلى جليد، وترتفع جزيئات الجليد الأخف إلى قمة السحابة وتميل إلى فقدان الإلكترونات، وتصبح مشحونة بشكل إيجابي، في حين تميل الجسيمات المتساقطة الثقيلة إلى اكتساب الإلكترونات وتصبح مشحونة سلبًا.

تبدأ القاعدة السحابية المشحونة سلبًا في إحداث شحنة موجبة على أجزاء قريبة من الأرض، مركزة في الأجسام البارزة مثل الأشجار أو الأبراج أو الأشخاص، وعندما تكون هاتان المنطقتان متقابلتين بما فيه الكفاية، يمكن أن يضرب البرق الأرض.
ورغم أن البيانات غير مكتملة، تشير التقديرات إلى أن الضربات تقتل ما يصل إلى 24000 شخص سنويا على مستوى العالم وتجرح 10 أضعاف هذا الرقم.

تتركز الآثار بشكل غير متناسب في البلدان ذات الدخل المنخفض، حيث غالبا “لا يوجد مكان على الإطلاق لأي شخص يذهب إليه”، كما يقول رون هول، المؤلف المشارك لكتاب الحد من إصابات البرق في جميع أنحاء العالم.

في بنغلاديش، على سبيل المثال، قتل البرق 64 شخصًا في غضون أربعة أيام فقط في عام 2016.

في دراسة حديثة، سلط هول الضوء على كيفية ضربات البرق في ذروة البلاد في أبريل ومايو، وهو بالضبط الوقت من العام الذي يضطر فيه المزارعون إلى حصاد الأرز.
لكن آثار البرق على صحة الإنسان ورفاهه يمكن أن تكون أكثر خبثا، ففي بضع ميكروثانية، يمكنه تسخين قطعة من الهواء إلى 30،000 درجة مئوية، مما يؤدي إلى تفاعلات كيميائية سريعة تحطم الروابط القوية عادة داخل الأكسجين وجزيئات النيتروجين لتكوين أكاسيد النيتروجين، وهي الملوثات.

في حين أن حرائق الغابات التي تسببها البرق كانت دائمًا جزءًا لا يتجزأ من دورة الغابات، حيث أنها تفسح المجال لنمو جديد وتؤدي إلى إنبات بعض البذور، إلا أنها ظاهرة غير مرغوب فيها بشكل متزايد في المناطق المحاصرة بالجفاف التي أصبحت أكثر عرضة للحريق.

مقالات شبيهة:

الحرائق في إفريقيا أكثر عددا من الأمازون ولكن أسبابها تختلف

حرائق الغابات الاسترالية مستمرة…مزيد من الدمار والخسائر

عندما تعرضت أستراليا لحرائق جافة قياسية في أوائل عام 2020، على سبيل المثال، كان البرق محفزًا رئيسيًا.

ومع ذلك، كان من الممكن تجاهل واحدة من أعمق تأثيرات البرق على النظم البيئية الطبيعية لولا عالمة البيئة لوسي رولاند في جامعة إكستر، بالمملكة المتحدة، التي أجرت اختبارات في غابات الأمازون المطيرة.

لقد قامت بدس الإبر في عدد قليل من الأشجار لاختبار تدفق النسغ إلى أعلى وأسفل جذوعها، قبل أن تعود إلى أمان مخيمها. ثم ضرب البرق، وعندما عادت رولاند، كانت أدواتها مشتعلة ودمرت، لكن الشجرة لم تظهر عليها أي علامات على الضرر، وبعد بضعة أشهر، ماتت الشجرة وجيرانها.

عندما يضرب البرق شجرة في المناخ المعتدل، يكون الضرر واضحا بشكل عام.

ويعتقد أن التيار الكهربائي يتدفق إلى الطبقة الرطبة داخل اللحاء، والتي تتوسع بشكل كبير تحت درجات الحرارة العالية، مما يؤدي إلى قطع قطع من اللحاء.

لا أحد يعرف لماذا تفلت الأشجار الاستوائية من هذا المصير، على الرغم من أنه من المحتمل أنها توزع التيار بطريقة مختلفة.

هذا التدمير الصامت جعل زميل رولاند تيم هيل، أيضا في جامعة إكستر، يفكر، وباستخدام بيانات البرق الساتلية وتعدادات الأشجار، خلص إلى أنه إذا كانت كل شجرة معرضة لضربات البرق بشكل متساو، فإن البرق سيكون غير ذي أهمية بالنسبة لمصير الغابة لأن معظم الأشجار صغيرة وغير مهمة.

ولكن إذا ضرب أكبر الأشجار، كما يقول هيل، فإن ذلك سيغير كل شيء.

أكبر الأشجار القديمة هي الهياكل الرئيسية للغابة: فهي نقاط ساخنة للتنوع البيولوجي، وفنادق الحشرات وتلعب بشكل عام دورا رئيسيا في بقائها ورفاهها، كما أنها تساهم بشكل غير متناسب في تخزين المياه وثاني أكسيد الكربون.

واتضح أن تحديد تأثير البرق على الأشجار الاستوائية أمر صعب جدا عندما يضرب البرق بشكل عشوائي وغير متوقع، عندما يكون هناك مئات الآلاف من الضحايا المحتملين وعندما لا يكون هناك علامة على حدوث برق لأسابيع.

 

شارك
نشر المقال:
محمد