التصنيفات: التوحد

في شهر التوعية بـ التوحد .. مشاهير لمعوا على الرغم من تشخيصهم بالتوحد

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثاني من أبريل يومًا عالميًا للتوعية بالتوحد، ويعد شهر أبريل فرصة رائعة لتقديم الدعم لمرضى التوحد، وقبولهم مجتمعيًا، وفهم حالتهم بشكل صحيح بعيدًا عن المفاهيم الخاطئة.

لذلك في هذا المقال جمعنا لكم مجموعة من المشاهير الذين لمعوا وحققوا نجاحات كبيرة على الرغم من تشخيصهم بالتوحد ومواجهتهم للعديد من التحديات.

الدكتورة تمبل جراندن

وهي عالمة أمريكية شهيرة ولدت عام 1947، ولعلها أكثر مرضى التوحد شهرة على الإطلاق، نظرًا لنجاحها اللامع، فهي دكتورة علم الحيوان بجامعة ولاية كولورادو، وعلى الرغم من تشخيصها بمرض التوحد، إلا إنها استطاعت أن تحقق شهرة ونجاح كبير في مجالها، فهي مخترعة آلة العناق المصممة لمرضى التوحد من ذوي الحساسية المفرطة، بالإضافة إلى كونها مستشارة في مجال سلوك المواشي. عندما ولدت جراندن لم يكن التوحد مرضًا معروفًا آنذاك، لذا شخصت جراندن خطأً بقصور في المخ، ولكن والدتها رفضت هذا التشخيص وأصرت على دعم إبنتها وتعليمها. إذا أردت معرفة المزيد عن قصة كفاح تمبل جراندن التي لم تكن سهلة على الإطلاق يمكنك مشاهدة فيلم “تمبل جراندن” والذي يجسد السيرة الذاتية لها.

جيسيكا جين أبلغيت

وهي سبّاحة بريطانية شابة، انضمت لدورة الألعاب البرالمبية لعام 2012 وحصلت على الميدالية الذهبية مسجلة رقمًا قياسيًا. تم تشخيص أبلغيت بالتوحد وصعوبات التعلم منذ سن صغيرة، وقد صرحت أبلغيت أنها تجد صعوبة في التعاملات الاجتماعية ولكنها تشعر بالأمان عندما تسبح، لذلك تعلمت السباحة وهي صغيرة جدًا وبدأت بتحقيق أرقام قياسية عند سن ال 13 من عمرها.

ساتوشي تاجيري

وهو مصمم ألعاب فيديو ياباني شهير، ولعل أبرز إنجازاته هو اختراع لعبة البوكيمون، حيث كان ساتوشي مولعًا بجمع الحشرات في طفولته، ولكن مع مرور الوقت تم القضاء على الغابات التي اعتاد أن يجمع الحشرات منها لذلك جاءته فكرة لعبة البوكيمون.

أنتوني هوبكنز

من أفضل الممثلين في تاريخ السينما العالمية، حيث حاز على العديد من الجوائز. ليس معروف متى تم تشخيص هوبكنز بالتوحد، ولكنه صرح أنه تم إخباره بالمرض عند عمر ال70 ، أي أنه عاش أغلب عمره لا يعرف أنه مريض بالتوحد.

داريل هانا

وهي ممثلة أمريكية شهيرة بطلة الأفلام الناجحة Splash و Blade Runner وغيرها. وقد صرحت الممثلة الشهيرة التي تم تشخيصها بمرض التوحد وهي طفلة بأنها تجد التعاملات الاجتماعية مربكة للغاية لذلك هي تبتعد دائمًا عن المقابلات التليفزيونية وعروض السينما وغيرها.

المصدر:

10 Famous Autistic People You Should Know

اليوم العالمي للتوحدالأمم المتحدة

شارك
نشر المقال:
رنا سعد الحريري