صحة المرأة

دواء سرطان الثدي علاج ناجح لسرطان البروستاتا المتقدم

تم استخدام عقار سرطان الثدي في علاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، ليصبح أول دواء ناجح لعلاج هذا المرض.

يقول الأطباء في مستشفى مارسدن الملكي الذين أجروا التجربة إن النتائج هب بمثابة “ثورة” في رعاية سرطان البروستاتا.

وقد أجروا اختبارات جينية على أكثر من 4،400 مريض للتعرف على المصابين بواحد أو أكثر من 15 نوعا من خلل DNA .

تم إعطاء olaparib للأشخاص المؤهلين ، وهي حبوب شائعة الاستخدام لعلاج سرطان الثدي والمبيض ، لكنها غير مسجلة حاليًا لسرطان البروستاتا.

لم يستجب الرجال في التجربة بعد للعلاج الهرموني – حاليا أفضل علاج متاح – وكان تشخيصهم ضعيفًا.

ومع ذلك، فإن مدة البقاء على قيد الحياة الخالية من التقدم، وهي الفترة التي لا يزداد فيها السرطان سوءًا، قد زادت في المتوسط ​​من 3.6 إلى 7.4 أشهر.

هذا يدل على أن استخدام اختبار الحمض النووي لمقارنة المرضى بالعقاقير المتاحة بالفعل يمكن أن “يحول” علاج أكثر أنواع سرطان الرجال شيوعا، وفقا للباحثين.

تتزامن التجربة، التي يتم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام في برشلونة، مع دراسة جديدة في مجلة نيتشر التي تشير إلى أن استخدام المعلومات الوراثية لإعادة استخدام العقاقير غير المرخصة أو “خارج التسمية” يمكن أن يستفيد منها ثلث المرضى الذين لا تعمل لديهم العلاجات القياسية.

يعمل Olaparib، وهو نوع من مثبطات PARP، عن طريق منع البروتين الذي يغذي السرطان من خلال مساعدة الخلايا التالفة على إصلاح نفسها.

ولأنه معروف بكونه يفيد النساء اللاتي لديهن طفرات موروثة في جينات BRCA، والمعرضات لخطر أكبر من تطوير سرطان الثدي وسرطان المبيض بالمقارنة مع الفئات العامة، اختبر العلماء هذه العيوب وغيرها من الطفرات لدى الرجال.

ووجد الباحثون أن 80 في المائة من الرجال الذين لديهم أورام في جينات BRCA استجابوا إلى olaparib.

وقالت فرق معهد أبحاث السرطان، و Royal Marsden و Northwestern University في شيكاغو، إن هذا يثبت أنه بدلا من كونه مرضا واحدا، فإن سرطان البروستاتا يعد سلسلة من الأنواع الفرعية للمرض، ويتطلب علاجا مخصصا لكل مريض.

في حين أن الطب الدقيق أصبح سائدا بشكل متزايد بالنسبة لأشكال أخرى من السرطان، ولا سيما سرطان الثدي في شكل هرسبتين، إلا أنه لم يلعب دورا مهما للرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

يتم تشخيص ما يقرب من 47700 إصابة بسرطان البروستات في المملكة المتحدة كل عام، مع 11600 وفاة من المرض.

قال الدكتور ماثيو هوبز، من Prostate Cancer UK: “هذه النتيجة المثيرة تمثل ثورة في علاج سرطان البروستاتا.

“إنه في النهاية ينقل دواء سرطان البروستاتا إلى القرن الحادي والعشرين عن طريق إعطائنا، لأول مرة على الإطلاق، علاجا يستخدم الاختبارات الجينية للورم لمعرفة ما يستفيد منه الرجال.”

في التجربة، تم التعرف على 387 من بين 4،425 مريض لديهم واحدة من الطفرات الوراثية الـ 15، مما يشير إلى أن olaparib يمكن أن يساعد 11 في المائة على الأقل من المرضى.

وقال البروفيسور يوهان دي بونو، استشاري الأورام في رويال مارسدن و ICR: “هذه الدراسة هي دليل قوي على إمكانات الطب الدقيق لتحويل المشهد للمرضى الذين يعانون من أكثر أنواع سرطانات الذكور شيوعا.

“آمل أن يصبح أولاباريب في غضون العامين المقبلين أول دواء دقيق يتاح كعلاج قياسي للرجال المصابين بسرطان البروستاتا”.

 

شارك
نشر المقال:
محمد