تغذية

هل يؤثرالمناخ على تنوع النظام الغذائي للأطفال في العالم؟

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وزيادة هطول الأمطار المتغيرة إلى تقليل تنوع النظام الغذائي للأطفال في العديد من البلدان حول العالم.

وهذا الأمر قد يقوض حتى الجهود المبذولة لتحسين الأمن الغذائي.

قامت ميريديث نايلز من جامعة فيرمونت وزملاؤها بتحليل نتائج الدراسات الاستقصائية الصحية لأكثر من 107000 طفل في 19 دولة في آسيا.

إلى جانب شمال وجنوب شرق وغرب أفريقيا؛ وأمريكا الوسطى والجنوبية، وقد أجريت هذه الاستطلاعات بين عامي 2005 و 2009.

في الاستطلاعات، تم قياس تنوع النظام الغذائي للطفل من خلال الدرجات بناءا على تناولهم للأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة، بما في ذلك الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم.

تضمنت البيانات تفاصيل النظام الغذائي لكل طفل في اليوم السابق للاستطلاع.

نتائج الاستطلاعات

في المتوسط​​، يأكل الأطفال – بعمر 5 سنوات وأقل – أطعمة من 3.2 من أصل 10 مجموعات غذائية محتملة.

ومع ذلك، كان هناك تباين من بلد إلى آخر.

في المتوسط ​، تناول الأطفال في كولومبيا 4.8 مجموعة طعام بينما تناول الأطفال في ليسوتو 1.8 مجموعة فقط.

لدراسة ما إذا كان المناخ له تأثير على تنوع النظام الغذائي للأطفال

ربط الباحثون النتائج من كل دولة بـ 30 عاما من بيانات درجة الحرارة وهطول الأمطار في المناطق التي شملها المسح.

ووجدوا أن ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل ارتبط بانخفاض التنوع الغذائي العام للأطفال في كل مكان باستثناء أمريكا الوسطى.

مقالات شبيهة:

ما لا تعرفه عن الأمن الغذائي في العالم….إحصاءات وأرقام

خمس خطوات لضمان الأمن الغذائي عالميا

كانت هناك اتجاهات قصيرة المدى أيضًا.

في شمال إفريقيا وأمريكا الجنوبية، كان هناك عادةً انخفاض في تنوع النظام الغذائي في البلدان التي شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط ​​في العام السابق للمسح.

بينما في أمريكا الوسطى وغرب إفريقيا، أصبحت النظم الغذائية أكثر تنوعًا في البلدان التي شهدت هطول أمطار أعلى من المتوسط ​​في العام السابق.

قام الباحثون بالتحكم في العوامل الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على تنوع النظام الغذائي، مثل ثروة الأسرة وكثافة السكان والثروة الحيوانية.

في بعض البلدان، يقول الباحثون إن التأثير السلبي للمناخ على تنوع النظام الغذائي كان كبيرًا لدرجة أنه فاق الأثر المفيد لجهود التنمية التي تركز على التعليم، وتحسين مرافق المراحيض، والحد من الفقر.

يقترح الباحثون أن الآثار السلبية للمناخ قد تقوض حتى الجهود المبذولة لتحسين الأمن الغذائي.

تنوع النظام الغذائي هو مقياس مفيد للمناطق التي ترتفع فيها معدلات سوء تغذية الأطفال، كما يقول دانيال ماسون دكروز من منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في أستراليا.

ويضيف: “أنهم يحصلون على فاكهة أو منتج نباتي أو حيواني بالإضافة إلى الأرز أو الذرة [العنصر الأساسي] – وهذا شيء مهم يجب معرفته”.

يشير Mason-D’Croz إلى أن سنوات الاستطلاع الصحي تزامنت مع أزمة أسعار الغذاء العالمية من 2007 إلى 2008، والتي ارتفعت خلالها تكلفة الغذاء بشكل كبير.

نتجت الأزمة عن العديد من العوامل وليس فقط عن تغير المناخ، وربما أثرت على النظم الغذائية في جميع أنحاء العالم.

يقول Mason-D’Croz: “كانت هناك أعمال شغب بسبب الغذاء في بعض البلدان التي كانت قيد الدراسة”.

ويضيف: “يمكن أن تؤكد دراسة المتابعة مع المزيد من البيانات الحديثة بشكل أكثر موثوقية تأثير المناخ في الحد من تنوع النظام الغذائي.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2265638-climate-impact-on-childhood-diet-may-undermine-food-security-efforts/