التصنيفات: علم الحيوان

هل مزارع الذباب هي الحل لمشكلة الفضلات الغذائية

ربما قد سمعتم بأن هناك عدد متزايد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم أصبحوا يأكلون الحشرات للمساعدة في التقليل من النفايات الزراعية وتعويض البروتين الذي يخسرونه جراء عدم تضمين اللحوم في نظامهم الغذائي، ولكن هل شاهدتم يوماً المزارعين وهم يربون الذباب لتوفير المواد الغذائية للحيوانات؟

قبل بضعة أشهر، برز مشروع بحثي جديد يجري تنفيذه في معهد قوانغدونغ للحشريات فى قوانغتشو، الصين، حيث يقوم الباحثون هناك بتربية يرقات الذباب باستخدام فضلات الطعام ومن ثم إطعام اليرقات للأبقار والدواجن والدجاج.

وفقا لـ(كشينتشنغ آن)، وهو باحث مشارك في المشروع في معهد قوانغدونغ للحشريات، فإن ذبابة الجندي الأسود (الكتماء المعتمة) هي واحدة من أنواع قليلة من الحشرات التي يمكنها معالجة المخلفات الغذائية بفعالية وتحويلها إلى بروتينات ودهون حشرية، كما أن بقايا الحشرات التي تستخدم كطعام للماشية يمكن استخدامها كسماد عضوي، وحالياً يعمل (آن) وغيره من الباحثين لتحسين هذا النموذج الزراعي على أمل أن يساعد بشكل كبير في الحد من الفضلات الناتجة عن النظام الزراعي، وهناك العديد من الشركات الصينية التي بدأت تستثمر في هذا المجال بالفعل.

أخيراً يعتقد (آن) أنه خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة سيكون هناك المزيد من هذه المزارع في العديد من المناطق حول العالم.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير