التصنيفات: علم الحشرات

كيف يجب أن نتصرف عند مواجهة العناكب

لا تصب بالهلع:

هناك احتمال كبير بأن يكون العنكبوت الذي تواجهه ليس ساماً، فالقليل من أصل 40,000 نوع من أنواع العناكب المعروفة يمكن أن تكون ضارة بالبشر، ولكن مع ذلك فمن الحكمة التعامل مع العنكبوت على أنه خطير حتى يثبت العكس.

على الرغم من أن تحديد مدى خطورة العنكبوت يمكن أن يكون أمراً مخادعاً بعض الشيء، إلّا هناك بعض الأنواع التي يمكن التعرف عليها بشكل واضح، فعلى سبيل المثال، توجد أنثى الأرملة السوداء السامة عادة في المناطق المعتدلة من العالم، وهي تتصف بلونها الأسود ولها شكل على هيئة ساعة رملية باللون الأحمر على الجزء السفلي من جسمها، أما بالنسبة لعنكبوت الناسك البني، فهو يوجد في أجزاء من الولايات المتحدة الوسطى والجنوبية، وهو ذو لون بني مع خط بني داكن -يجعله يشبه آلة الكمان- على ظهره.

يشير الباحثون إلى أنه من المفيد التعرف على أنواع العناكب السامة التي يمكن أن توجد في منطقتك أو المناطق التي تزورها، وإذا وجدت عنكبوتاً مشبوهاً في منزلك، ليس من الضروري أن تقوم بتبليغ السلطات، ولكن إذا وجدته في فاكهتك مثلاً فمن المستحسن أن تقوم بتنبيه محل بقالة الذي اشتريت الفواكه من عنده، وذلك على الرغم من أن دراسة تم إجراؤها على مدى ثماني سنوات ونشرت في عام 2014 في مجلة (Medical Entomology) تظهر بأن “الغالبية العظمى” من العناكب التي تكون موجودة في الفواكه ليست خطيرة.

في النهاية يجب القول بأن العناكب هي أصدقاء لنا، فهي مفترسات مهمة تعمل على تخليصنا من الحشرات المزعجة في جميع أنحاء العالم.

  • إذا قام عنكبوت بلدغك فحاول احتجازه

في بعض الأحيان النادرة قد تتعرض للعض من قبل العناكب، لذلك وفي حال حدوث مثل هذا الأمر فقد يكون احتجاز العنكبوت الذي قام بعضك فكرة جيدة، وذلك حتى تتمكن من التعرف على نوع العلاج المناسب لحالتك، ولعزل العنكبوت ضع العنكبوت والشيء الذي كان عليه – فواكه مثلاً – في كيس من البلاستيك أو وعاء، وبعد ذلك ضعه في الثلاجة لإبطاء حركته، فهذا سيسهل من إزالته من المكان الذي وجدته عليه ووضعه في وعاء أو حاوية أخرى، ولفعل ذلك يمكنك ارتداء القفازات المطاطية إذا أردت.

من الأفضل أن تقوم بأداء هذه المهمة بسرعة وثقة، وإذا كنت من النوع المتردد يمكنك حينها وضع الكيس كاملاً في  الثلاجة المجمدة مما سيؤدي إلى قتل العنكبوت مع ترك العينة سليمة لتحديد هويته.

إذا قام عنكبوت بعضك فعادة ما يكون وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة كافياً لعلاجها، ولكن من المستحسن طبعاً التماس العناية الطبية إذا كنت تعاني من أعراض مثل الألم المتزايد والغثيان والتقيؤ والتعرق واتساع حدقة العين وتشنجات عضلية لا يمكن السيطرة عليها وفقدان الوعي.

  • قم بالتقاط صورة للعنكبوت للتوثيق

إذا كنت من الأشخاص الذين يستهويهم التعرف على أنواع العناكب، يمكنك التقاط صور للعنكبوت الذي تراه أو إحضار العينة معك إلى متحف التاريخ الطبيعي أو إلى أحد الكليات التي تختص بدراسة الطبيعة.

  • إذا كان العنكبوت على طعامك، فلا تطلقه إلى الخارج:

في حال كان العنكبوت من الأنواع الغير محلية التي وصلت إلى منزلكم عن طريق الطعام، فلا تقوموا بإخراجه إلى خارج المنزل، فهذا الكائن قد يضر بالبيئة المحلية التي تقطنون بها، أما إذا وجدتم العنكبوت في أي مكان آخر في المنزل، فيمكنك حينها وضعه في الخارج.

إذا ما وصل العنكبوت إليكم عن طريق الطعام، فإن أفضل طريقة للتعامل مع هذا الزائر الغير مرغوب به هي قتله.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير