أصبح مشروب الماتشا هو الراعي الرسمي لمنشورات معظم المهتمين بالصحة والتغذية السليمة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح لا يقتصر على كونه مشروبا بل دخل في تكوين العديد من الوصفات الصحية أيضاً. ما القصة إذاً وراء الماتشا؟ وهل له بالفعل فوائد صحية فيما يخص خسارة الوزن؟

ما هو الماتشا؟

الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر لكنه تتم زراعته بطريقة مختلفة قليلاً تجعله غنيا أكثر بالعناصر الغذائية. يُظلل المزارعون النبات أثناء نموه، وبسبب قلة تعرضه للشمس أثناء فترة الزراعة يزيد نسبة إنتاج الكلوروفيل في النبات وكذلك يرتفع معدل إنتاج الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة بكميات أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر التقليدي. لذلك يكون لونه أخضر داكن أما الشاي الأخضر يكون لونه أخضر مائل للبني. بعد ذلك يتم طحنها لتصبح مسحوقا أو بودرة.

ما هي الفوائد الصحية للماتشا؟

1- غنية بمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة هي تلك المسؤولة عن التخلص من الجزيئات الضارة في الجسم والمعروفة باسم الجذور الحرة (Free Radicals). أثبتت الدراسات أن تناول الماتشا بانتظام يعمل على زيادة نسب مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم ويقيها من التلف، وكذلك يساعد في تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

2- تعزز من وظائف المخ:

أجرى العلماء دراسات على الماتشا لتبين كيف تؤثر على وظائف المخ ووجدوا أنها بالفعل تساعد على تحسين التركيز والذاكرة مقارنة بمن لا يتناولونها، وأحد الأسباب التي تساعد على هذا التأثير هو احتواء الماتشا على قدر من الكافيين أكبر من ذلك الموجود في الشاي الأخضر، فالجرام الواحد من الشاي الأخضر يحتوي على نحو 25 مللي جرام من الكافيين، بينما يحتوي الجرام من الماتشا على نحو 44 مللي جرام منه.

3- تساعد على خسارة الوزن:

بما أن الشاي الأخضر التقليدي يساعد على فقدان الوزن فمن البديهي أن الماتشا بما تحتويه من نسب أعلى من العناصر الغذائية ستساعد هي أيضاً في تحقيق هدفك في الوصول للوزن المثالي.

4- قد تساعد على مكافة الأمراض الخطيرة:

أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين تناول الماتشا بانتظام والوقاية من أمراض خطيرة كسرطان، وذلك لاحتواء الماتشا على نسبة عالية من مادة تعرف باسم epigallocatechin-3-gallate (EGCG) والتي لها القدرة على مكافحة السرطان في الجسم. وتركيز تلك المادة في الماتشا يبلغ 3 مرات أعلى من تركيزها في الشاي الأخضر.

5- تحسن من صحة القلب:

من المعروف أن تناول القهوة والمشروبات عالية الكافيين بمعدل عال كل يوم يتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب وبالتالي يتسبب بأضرار قلبية مع الوقت، لكن الماتشا يحتوي على كمية من الكافيين معتدلة وأقل من تلك الموجودة بالقهوة وبالتالي يعتبر خيار صحي أكثر، وكذلك أثبتت بعض الدراسات أن تناولها مع الوقت يساعد في تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

كيف تتناول الماتشا؟

بما أنها توجد في شكل مطحون على عكس أوراق الشاي الأخضر فذلك يسهل من تحضير الماتشا بأكثر من طريقة، فيمكنك تناولها في شكل مشروب ساخن بمجرد إضافة الماء الساخن على البودرة، يمكنك أيضاً إضافة اللبن عليه لإعطاء مذاق أغنى وألذ، كما يمكن إضافته للحلويات كالأيس كريم والبسكوت.

من المهم أن تعرف أن الماتشا مثلها مثل أي مادة، فإن زاد تناولها عن حده قد تجد منها نتائج عكسية، فتناولها باعتدال بحيث لا تزيد عن ثلاثة أكواب يومياً. دمتم بصحة وعافية.

المصادر: 1,2