التصنيفات: الصحة الجيدة

لوح شكولاتة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب

الشكولاتة الداكنة هي الأفضل لاحتوائها على نسب أقل من السكر والدهون ولاحتوائها على الحديد والماغنيسيوم أيضا.

على الرغم من احتوائها على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، وتحذير الخبراء المستمر منها على أنها سبب رئيسي وخطير للسمنة، إلا أن دراسة حديثة تكشف بأن تناول كميات مناسبة من الشكولاتة بمعدل جيد، يحافظ على وظائف المخ لتبقى في حالة جيدة حتى عند بلوغ المرحلة العمرية بين 50 إلى 70 عاما.

الدراسة التي نشرت مؤخراً في دورية نيتشر لعلوم الأعصاب، قامت بعمل مقارنة على مجموعة من الأشخاص -37 شخصا-تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 70 عاماً، وبحثت الفرق بين الأشخاص الذين تناولوا كميات مرتفعة او معتدلة من الكاكاو، مع الأشخاص الذين تناولوا كميات منخفضة منه.

فالكاكاو يحتوي على مادة “الفلافونول” المضاد للأكسدة المتوفر بصورة طبيعية في النبات، والذي عندما قام العلماء بالتجربة العشوائية على القدرات الإدراكية لمجموعة الاختبار وكذا عمل مقارنة على مسوحاتهم الدماغية، اكتشفوا أن الأشخاص الذين تناولوا كاكاو يحتوي على كميات عالية من الفلافانول سجلوا درجات أفضل بكثير في الاختبارات الإدراكية، وأيضاً سجلوا نشاطاً أكبر في التلفيف المسنن –منطقة دماغية مرتبطة بالذاكرة – حيث عمل الكاكاو أو الفلافانول على تحسين تدفق الدم في تلك المنطقة.

وكان الدكتور سكوت أ.سمال، المؤلف الرئيس في الدراسة قد صرح سابقا لجريدة النيويورك تايمز أن الأشخاص الذين كانوا يشربون كميات كبيرة من الفلافانول سجلوا نتائج مرتفعة في اختبارات الذاكرة، أي نفس الدرجة التي سجلها تقريبا من هم أصغر منهم بعقدين أو ثلاثة.

لذا انس قليلا أمر السمنة فمن ذا الذي لا يرغب في التهام الشكولاتة اللذيذة والحفاظ على وظائف دماغه كما كانت منذ عشرين عاما مضت؟

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير