متفرقات

كيف تعد كوب قهوة إسبريسو مثالي؟

يبدو أن طحن عدد أقل من حبوب القهوة بشكل أكثر خشونة يمكن أن يخلق كوبا من الإسبريسو، أرخص سعرًا وأقوى قوامًا، وأكثر اتساقا، وفق فريق دولي من الباحثين.

وضع الفريق المكون من خبراء في الرياضيات والفيزياء وعلوم المواد من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسويسرا، آرائهم لتحسين المشروب الأكثر شعبية في العالم.

وقال الباحثون أن محضّروا القهوة يستخدمون حاليا الكثير من الحبوب المطحونة للحصول على مزيج من المرارة والحموضة، لكنه “غير متوقع”، كما يقول الباحثون.

وكشفت نماذج وتجارب الكمبيوتر أنّ “مجرد استخدام كمية أقل من القهوة وطحنها بشكل أكثر خشونة” يعطي نفس المذاق ولكن بشكل أكثر اتساقًا عبر أجهزة متعددة.

ويقول الفريق إن تقليل عدد الحبوب المطلوبة يمكن أن يكون له تأثير آخر – في إنقاذ صناعة البن الأمريكية التي تصل وحدها إلى 850 مليون جنيه إسترليني سنويا.

بدأ عالم الرياضيات جيمي فوستر الدراسة بعد أن اكتشف أن مقدارين من الإسبرسو قد يصنعان في بعض الأحيان، بنفس الطريقة، لكن النتيجة تكون مختلفة كليا.

ويتكون فنجان القهوة من أكثر من 1800 عنصر كيميائي وتشير التقديرات إلى أن عدد الأكواب التي تُشرب في العالم تزيد على مليارين يوميًا.

ومن المعتقدات الأساسية لتصنيع قهوة الإسبرسو، طحن كمية كبيرة نسبيا من حبوب القهوة، أقل بقليل من الأوقية.

يقول الباحثون إنه ينبغي تخفيض تلك الكمية بمقدار الربع لإنشاء نفس الكوب بجودة عالية، ولكن أرخص وبنكهة أكثر اتساقًا.

وضع الباحثون نموذجا رياضيا لشرح معادلتهم استنادا إلى عوامل حددها العامل الذي يصنع القهوة، وتشمل هذه الخيارات، الماء، والقهوة الجافة، الخشونة، وضغط المياه.

بعد عمل آلاف الوصفات من القهوة، ابتكر الفريق، بما في ذلك باحثون من جامعة أوريجان، “الوصفة المثالية”.

مقالات شبيهة:

يقول المؤلف الرئيسي كريستوفر هيندون: “إحدى الطرق هي الطحن الخشن، واستخدام كمية أقل من الماء، بينما الطريقة الأخرى هي تقليل كمية القهوة”.

لم يكن تطوير نموذج مثالي لقهوة إسبرسو، مهمة بسيطة، وفقًا للمؤلف المشارك جيمي فوستر من جامعة بورتسموث.

وقال الباحث: “ستحتاج إلى طاقة حوسبية أكبر من قدرة جوجل على حل معادلات الفيزياء والنقل المتمثلة في التحضير للهندسة بطريقة معقدة مثل القهوة”.

للتغلب على هذه العقبة، استخدموا تقنية تسمى الكهروكيمياء – تشبه كيفية تذويب الكافيين والجزيئات الأخرى خارج القهوة إلى كيفية تحرك أيونات الليثيوم عبر أقطاب البطارية، وقد أدى ذلك إلى نموذج دقيق لاستخراج القهوة قادر على عمل تنبؤات قوية وقابلة للاختبار.

يقولون إن هذا الاكتشاف البسيط سيوفر ثروة للمقاهي ولصناعة القهوة بسبب الحاجة إلى عدد أقل من القهوة لكل كوب.

حسب السعر الحالي لحبوب البن المحمصة، فإن تقليل كمية القهوة الجافة من 20 إلى 15 جراما لكل مشروب سيضيف ما يصل إلى بضعة آلاف من الدولارات سنويا لربح مقهى صغير، و 1.1 مليار دولار لصناعة القهوة الأمريكية بأكملها.

وقالت متحدثة باسم جامعة بورتسموث إن التقنية الجديدة تم اختبارها في مقهى صغير في الولايات المتحدة لأكثر من عام ووجدوا أنهم يدخرون آلاف الدولارات دون تغيير في الذوق.