التصنيفات: غير مصنفمتفرقات

إليك أهم 5 عادات صحية صباحية ترفع بها من إنتاجيتك

لنكن متفقين وقبل أن نبدأ بسرد ٥ عادات صحية صباحية تفيدك، فان استيقاظك مبكراً في حد ذاته هو عادة صباحية ممتازة وكفيلة بحد ذاتها أن تدفعك و تشجعك على استغلال وقتك بطريقة أفضل وتزيد من قائمة إنجازاتك اليومية، لكن كي نضاعف من هذا التأثير الإيجابي يمكننا أيضاً أن نضيف بعض العادات البسيطة على الروتين اليومي الخاص بنا من أجل أن نحصل على الاستفادة القصوى. لذلك، إليك في هذا المقال أفضل 5 عادات صحية صباحية يمكنها أن تعطيك تلك الدفعة القوية للأمام.

يختلف ترتيب العادات الصحية الأفضل لتبدأ يومك بها، وكل شخص منا لديه ظروف تجعل من يومه مختلفا عن الاخرين، ولكن هناك قواعد عامة يمكن للجميع الاستفادة منها بعدة أشكال.

عادات صحية صباحية يجب ألا تفعلها

لا تتفقد هاتفك مباشرة بعد الاستيقاظ مباشرة

فأول ما يفعله معظمنا بعد فتح أعيننا في الصباح هو تفقد الهاتف لنرى ما فاتنا من إشعارات لمنصات التواصل الاجتماعي، أو للرسائل والمكالمات الفائتة. وكم من الوقت تستغرق للانتهاء من تلك المهمة؟ دعنا نقول لمدة لا تقل عن 15 دقيقة مثلاً وقد تمتد ل 30 أو أكثر!

استثمر تلك الدقائق في النهوض من فراشك وترتيبه وغسل وجهك وأسنانك، وأجِل مهمة تفقد الهاتف لبعض الوقت وكلما بعدت عن ميعاد الاستيقاظ كلما كان أفضل، وسترى أنك بالفعل بدأت يومك بداية أسرع.

يقول بعض الخبراء أن وجود الهاتف في غرفة النوم بحد ذاته خطأ يجب أن يتجنب، وينصح بعض الأخصائيين بترك الجوال في مكان اخر غير مكان النوم كما تقول أليسون تاسك، المدربة المهنية: “لا تضع الهاتف في غرفتك”.

كما ربطت الدراسات الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي بانخفاض المزاج بمرور الوقت، فما بالك باستخدامها بداية النهار وقبل أن تبدأ يومك فعلاً، كما أظهرت أبحاث أخرى أن ارتفاع عدد رسائل البريد الإلكتروني مرتبط بمشاعر التعاسة العامة.

عادات صحية صباحية يجب أن تفعلها

اجعل الماء أول مشروب لك

قد تكون القهوة هي اختيارك الأول، هذه عادة صحية سيئة … فمن أفضل منها في ضبط تركيزك في بداية اليوم! لكن لا، ما يحتاجه جسمك بعد الاستيقاظ هو الماء وكمية ليست بالقليلة منه، فأنت لنقُل ظللت نائماً لمدة ثمان ساعات بدون تزويد جسمك بما يتطلبه من الماء، وبالتالي سيكون خياراً منطقياً لك في الصباح تعويض ذلك الفقد.

الماء يساعد جسمك على القيام بمهامه بصورة أكثر فعالية ويعطي له جزء من الطاقة والنشاط اللازمين في بداية اليوم، يمكنك بعد ذلك شرب ما تريد من القهوة -بالطبع بعد الإفطار- لكن اجعل الماء دائماً أولاً.

اقرأ أيضًا

حرِك جسمك

سواء أكان ذلك في شكل المشي لمدة ربع ساعة، أو الجري، أو مجرد أداء بعض التمارين الخفيفة، كل هذا من شأنه أن يزيد من طاقتك وانتباهك إن كنت لم تنل قسط كافٍ من النوم، وأيضاً يساعد على وصول الدم لمخك وأطراف جسمك، وعلى إفراز بعض المواد في الجسم التي تعمل على تحسين الوضوح العقلي وتزيد من مدى الانتباه.

اكتب قائمة بمهام اليوم

حسناً ستكون الآن مستعد بدرجة كبيرة لتبدأ يومك بنشاط، لكن قبل أن تبدأ احصر مهامك كلها في قائمة واحدة سواءً كان في ورقة أو على تطبيق على الهاتف أو الحاسوب. تدوين مهامك في بداية اليوم يعطي لك صورة أكثر وضوحاً ليومك ويساعدك على تنظيم وقتك بين تلك المهام.

اهتم بوجبة الإفطار

احرص على أن تكون وجبة إفطارك متوازنة وتحتوي على قدر مناسب من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات، بجانب قهوتك بالطبع، ومن هنا تصبح جاهز لبدأ مهامك!

الدكتور السعودي عمار العمار، وفي عدة مقابلات اجريت معه في بودكاست فنجان من اذاعة ثمانية أو من خلال صفحته الشخصية في سناب شات وانستجرام ينصح بتأخير وجبة الافطار قدر الإمكان، ما بين ثلاثة إلى خمس ساعات.

التزامك بتلك النصائح الخمس لن يضمن لك يوم ناجح مئة بالمئة لكنه سيساعدك على الوصول لنتائج أفضل مع الوقت، أتمنى لك كل التوفيق!

المصادر: 1,2

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل