الصحة العقلية

دراسة..إدارة مستويات السكر في الدم قد يحسن صحة الدماغ

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أنه عندما يحسن مرضى السكري من النوع 2 مستويات السكر في الدم، فإنهم يظهرون أيضًا تحسنًا في الأداء المعرفي والذاكرة.

كيف يؤثر توازن السكر في الدم على الدماغ.

نظر باحثون من مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية في لويزيانا في بيانات من 1100 مشارك يعانون من داء السكري من النوع 2، وتم تقسيم المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 76 عاما إلى مجموعتين.

حضرت المجموعة الأولى ثلاث جلسات سنويا، مع التركيز على النظام الغذائي والنشاط البدني والدعم الاجتماعي.
اتبعت المجموعة الثانية خطة إنقاص الوزن، والتي تضمنت تغيير نظامهم الغذائي ومستويات النشاط البدني، لفقدان أكثر من 7 ٪ من وزن الجسم في عام واحد.
تم تشجيع كلتا المجموعتين على الحفاظ على معرفتهم الجديدة و / أو فقدان الوزن في وقت الدراسة، وبعد ثمانية إلى 13 عامًا من هذه التدخلات، خضع المشاركون لاختبارات معرفية لتقييم مهارات التفكير والتعلم والذاكرة.

وجد الباحثون (على الرغم من افتراضاتهم)، أن الأشخاص الذين لديهم أكبر خسارة في الوزن وعادات ممارسة الرياضة لم يظهروا أكبر تحسن في صحة الدماغ.

إذن من فعل؟ أولئك الذين يتمتعون بأكبر قدر من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أوين كارمايكل، دكتوراه، في بيان صحفي: “كل تحسن طفيف في السيطرة على نسبة السكر في الدم كان مرتبطًا بقليل من الإدراك الأفضل”. “خفض نسبة السكر في الدم من نطاق مرض السكري إلى مقدمات السكري ساعد بقدر ما في الانخفاض من مستويات مقدمات السكري إلى المستوى الصحي.”

مقالات شبيهة:

ذكاء اصطناعي يكشف انخفاض السكر عبر تخطيط القلب

دراسة| تمرين واحد فقط يحسن التمثيل الغذائي ويخفّض مستوى السكر في الدم

ماذا عن التمارين وفقدان الوزن؟

بالنسبة لبعض الأشخاص، ساهمت التمارين الرياضية وفقدان الوزن في تحسين صحة الدماغ، ولكن بشكل جزئي فقط.

تحسن الأداء التنفيذي (المعروف أيضًا باسم الذاكرة قصيرة المدى والتخطيط والانتباه والتحكم في الانفعالات وتبديل المهام)، ومع ذلك، فإن الوظائف طويلة المدى، مثل التعلم اللفظي والذاكرة العامة، ساءت بالفعل.

وفقا للدراسة، كان الأشخاص الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن في البداية أكثر عرضة للتحسن من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وفي كلتا الحالتين، كانت السيطرة على نسبة السكر في الدم فعالة.

خلاصة…
يقول كارمايكل: “من المهم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل صحيح لتجنب الآثار السيئة لمرض السكري لديك”.

يمكن أن يساعد التدخل المبكر في تقليل مخاطر التمثيل الغذائي وصحة الدماغ تماما.

بعبارة أخرى، فإن إيجاد طرق لتثبيت نسبة السكر في الدم قد يحمي من داء السكري من النوع 2، وكذلك مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

المصدر: https://www.mindbodygreen.com/articles/blood-sugar-levels-brain-health-study

شارك
نشر المقال:
محمد