مرض السرطان

صبغات الشعر الدائمة لا تعرضك للإصابة بأمراض السرطان

لا يرتبط الاستخدام الشخصي لصبغات الشعر الدائمة بمخاطر أكبر للإصابة بأغلب أنواع السرطان أو الوفاة بالسرطان.
لكن الدراسة أظهرت زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الخلايا القاعدية وبعض أنواع سرطان الثدي وسرطان المبيض.

وجدت دراسة نشرتها BMJ اليوم أن النساء اللواتي يستخدمن منتجات صبغ الشعر الدائمة لتلوين شعرهن في المنزل لا يتعرضن لخطر أكبر للإصابة بأمراض السرطان أو الوفيات المرتبطة بالسرطان.

في حين أن هذا يجب أن يوفر الطمأنينة العامة لمستخدمي صبغات الشعر الدائمة، يقول المؤلفون إنهم وجدوا زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان المبيض وبعض أنواع سرطان الثدي والجلد، كما وجدوا أن لون الشعر الطبيعي يؤثر على احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يحظى استخدام صبغات الشعر بشعبية كبيرة، خاصة بين الفئات العمرية الأكبر سناً التي تحرص على إخفاء علامات الشيب.

فعلى سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أنها تستخدم من قبل 50-80٪ من النساء و 10٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق في الولايات المتحدة وأوروبا.

أصباغ الشعر الأكثر عدوانية هي الأنواع الدائمة، وهي تمثل ما يقرب من 80٪ من صبغات الشعر المستخدمة في الولايات المتحدة وأوروبا، ونسبة أكبر في آسيا.

بينما صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية التعرض المهني لصبغات الشعر على أنها مادة مسرطنة محتملة، لا يوجد تحذير بشأن الاستخدام الشخصي لأن الأدلة الموجودة غير حاسمة.

للحصول على فهم أفضل لخطر الإصابة بالسرطان من استخدام صبغة الشعر الشخصية، قام الباحثون بتحليل بيانات عن 117200 امرأة من دراسة صحة الممرضات، ومقرها في مستشفى بريجهام والنساء، بوسطن ، وهي دراسة جماعية محتملة كبيرة، والتي تتضمن تقييمات للشعر، والتعرض للصبغة.

لم تكن النساء مصابات بالسرطان في بداية الدراسة وتم متابعتهن لمدة 36 عاما.

أظهرت النتائج عدم وجود خطر متزايد للإصابة بأغلب أنواع السرطان أو الوفاة بالسرطان لدى النساء اللواتي أبلغن عن استخدام صبغات شعر دائمة مقارنة بتلك اللائي لم يستخدمن مثل هذه الأصباغ مطلقًا.

لم يؤدي استخدام صبغة الشعر إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة والدماغ والقولون والكلى والرئة والدم والجهاز المناعي أو معظم سرطانات الجلد (سرطان الخلايا الحرشفية الجلدية وسرطان الجلد) أو الثدي (مستقبلات هرمون الاستروجين إيجابية ، مستقبلات البروجسترون إيجابي أو مستقبل الهرمون إيجابي).

ارتبط الاستخدام المتكرر للأصباغ الدائمة بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية في الجلد، وكان هذا الخطر أعلى لدى النساء ذوات الشعر الفاتح بشكل طبيعي.

مقالات شبيهة:

المخاطر التي تسببها صبغات الشعر

زيادة خطر الإصابة بثلاثة أنواع من سرطان الثدي – مستقبلات هرمون الاستروجين سلبي، ومستقبل البروجسترون سلبي، ومستقبل الهرمون سلبيًا – وسرطان المبيض أيضًا مرتبط باستخدام الأصباغ الدائمة، مع زيادة المخاطر وفقًا للكمية التراكمية من الصبغة التي تعرضت لها النساء.

ولوحظ أيضًا زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين باستخدام صبغة الشعر الدائمة ولكن فقط للنساء ذوات الشعر الداكن الطبيعي.

يقول المؤلفون: “يمكن أن تكون التفسيرات المحتملة أن ظلال صبغات الشعر الدائمة مرتبطة بتركيز المكونات، مع وجود ألوان داكنة بتركيزات أعلى”.

هذه دراسة قائمة على الملاحظة، لذا لا يمكن تحديد السبب، ويشير المؤلفون أيضًا إلى بعض القيود، بما في ذلك عدم وجود التنوع العرقي للمشاركين في الدراسة، والتي شملت بشكل أساسي نساء أمريكيات من أصول أوروبية، واحتمال أن تكون العوامل الأخرى غير المقاسة، مثل استخدام منتجات أخرى، قد أثرت على النتائج.

علاوة على ذلك، توقفت تقييمات التعرض لصبغة الشعر في وقت مبكر نسبيًا في فترة المتابعة، لذلك ربما تكون بعض النساء قد بدأن أو أوقفن أو غيرن صبغة شعرهن بعد هذا الوقت.

ومع ذلك، يقول المؤلفون إن النتائج التي توصلوا إليها “تقدم بعض الطمأنينة ضد المخاوف من أن الاستخدام الشخصي لصبغات الشعر الدائمة قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة”.

ومع ذلك، أضافوا أن الارتباطات الإيجابية لبعض السرطانات ذات أنواع ألوان الشعر المختلفة تتطلب مزيدًا من التحقيق.

المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2020/09/200902185459.htm

شارك
نشر المقال:
محمد