التصنيفات: أخبار العلوم

موسم هجرة الأدمغة في إيطاليا .. لماذا يهاجر العلماء الإيطاليون خارج البلاد؟

حصل الفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي على جائزة نوبل المشتركة في حفل يوم الإثنين، لكن وراء الاحتفالات هناك ذعر من هجرة الأدمغة العلمية في إيطاليا.

حيث تشهد البلاد منذ سنوات مغادرة العديد من العلماء الشباب للعمل في الخارج.

فقد غادر حوالي 14000 باحث إيطالي البلاد بين عامي 2009 و 2015، وفقًا لوكالة الإحصاء الوطنية الإيطالية Istat – وهو اتجاه يفسر في جزء كبير منه بنقص الاستثمار.

قال باريزي في أكتوبر / تشرين الأول بعد حصوله على جائزة نوبل عن عمله على التفاعل بين الفوضى والتقلبات في النظم الفيزيائية: “إيطاليا ليست دولة ترحب بالباحثين، سواء كانوا إيطاليين أو أجانب”.

وأضاف: “البحوث تعاني من نقص التمويل والوضع ساء على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية.”

انخفض التمويل الحكومي من 9.9 مليار يورو (11.2 مليار دولار) في عام 2007 إلى 8.3 مليار في عام 2015، وفقا لأحدث الأرقام المتاحة بينما في عام 2019، كان الإنفاق على الأبحاث في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أقل بكثير من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى باريزي، أنتجت إيطاليا بعض كبار العلماء في العقود الأخيرة، ومنهم كارلو روبيا، فيزيائي CERN الحائز على جائزة نوبل في عام 1984، وطبيبة الأعصاب ريتا ليفي مونتالسيني، التي فازت في عام 1986.

لكن المراقبين لاحظوا اتخفاض في ميزانيات الأبحاث بعد الأزمة المالية عام 2008، رغم أن البيروقراطية الإيطالية تلعب أيضًا دورًا في إرسال المواهب الشابة إلى الخارج.

وقالت إليونورا ديليا، عالمة الأحياء البالغة من العمر 35 عامًا من روما، والتي كانت تدرس على مدار السنوات الأربع الماضية في إمبريال كوليدج لندن: “في إيطاليا، للأسف، هناك عقبات كبيرة أمام الحصول على وظيفة جامعية”.

هجرة الأدمغة…انخفاض هائل في الأموال المخصصة للجامعات ومنشآت البحث

وأكد روبرتو أنتونيلي، رئيس أكاديمية لينكيان المرموقة في روما، حجم المشكلة، وقال لوكالة فرانس برس: “لقد حدث انخفاض هائل في الأموال المخصصة للجامعات ومنشآت البحث الإيطالية”.

ورافق ذلك “انخفاض في جودة الوظائف المتاحة للشباب مقارنة بالدول الأخرى”.

إقرأ أيضا:

اكتشاف أحد أسرار الطبيعة يمنح عالمان أمريكيان جائزة نوبل في الطب لعام 2021

جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021 تذهب إلى عالمين طورا “أداة مبتكرة لبناء الجزيئات”

انخفض عدد الأساتذة والعقود طويلة الأجل في الجامعات من 60،882 في عام 2009 إلى 48،878 في عام 2016 – وهو انخفاض بنسبة 20 في المائة تقريبًا.

وقالت ديليا لوكالة فرانس برس : “في لندن هناك المزيد من الدعم من حيث الراتب وميزانية البحث”، بينما في إيطاليا،كان عليها أن تكافح باستمرار من أجل الحصول على ذلك”.

تعهدت الحكومة الإيطالية باستخدام بعض الأموال التي تتوقع تلقيها من الاتحاد الأوروبي من الآن وحتى عام 2026 للمساعدة في تعزيز البحوث المحلية.

ووعدت وزيرة البحث كريستينا ميسا في أكتوبر تشرين الأول بتقديم ستة مليارات يورو لتمويل 60 مشروعًا.

ورحب أنتونيلي بهذه الأموال لكنه حذر: “المشكلة في استمرارية التمويل .. ماذا سيحدث بعد 2026؟”

وقال إن البحث يجب أن يقاس بالنسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي، والتي تتراوح من “الأعلى مثل فنلندا واليابان وكوريا الجنوبية،

إلى الأدنى بين الدول المتقدمة مثل إيطاليا، التي لا تستثمر أموالًا مماثلة عند مقارنتها بجيران مثل ألمانيا، أو فرنسا “.

أنفقت إيطاليا 1.45 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي على الأبحاث في عام 2019، أي أقل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 2.19 في المائة وألمانيا 3.17 في المائة، وفقًا لبيانات وكالة يوروستات الأوروبية.

كما شدد باريزي على أهمية وضع خطط طويلة المدى، لتجنب هجرة الأدمغة.

وقال “البحث مثل حديقة الخضروات، إذا كنت تعتقد أنه يمكنك سقيها كل أسبوعين، فسوف تسوء الأمور ولن تكون مثمرة كما تتوقع”.

المصدر

شارك
نشر المقال:
محمد