التصنيفات: أخبار العلوم

شركة نيورالينك تصطدم بإدارة الغذاء والدواء الأميركية بشأن قضايا أخلاقية بعد زراعة أوّل شريحة دماغ

لم يمض الكثير من الوقت على إجراء زراعة شريحة دماغية في جسم الإنسان لأوّل مرّة من قبل شركة (نيورالينك) التابعة لرجال الأعمال الأميركي إيلون ماسك، حتّى ظهرت مشكلة أوقعت الشركة في تصادم مباشر مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

فقد زار مفتشون من الإدارة الأميركية منشأة الشركة المتخصصة في تطوير الواجهات الحوسبية الداعمة للعقل البشري في وقت سابق من يونيو/حزيران 2023 في ولاية كاليفورنيا، ووجدوا أنّ ثمّة العديد من المشاكل في حفظ السجلات وضوابط الجودة المتعلّقة بالتجارب على الحيوانات، وفقا لتقرير الوكالة الذي اطلعت عليه رويترز.

وما قد أثار مخاوف المفتشين هو غياب سجلات المعايرة للأدوات المستخدمة في التجارب، واتهموا المختبر بفشل عملية التوثيق لإجراءات مراقبة الجودة، وتعتبر هذه المسائل حاسمة للغاية لأن الشركة الناشئة تجري تجاربًا على حيوانات وكائنات حية.

وتتمثل مهمة نيورالينك في إنشاء واجهة بين الدماغ والحاسوب عن طريق شريحة مزروعة في الجمجمة، وإضافة إلى ما تسعى إليه الشركة عن تمكين البشر من التحكم في الأجهزة الإلكترونية عن طريق “التخاطر” فحسب، فإنّها تهدف كذلك إلى ربط وعينا مباشرة بمساحة واسعة من الإنترنت والذكاء الاصطناعي.

مزاعم انتهاكات تطارد الشركة

وعلى غرار العديد من مساعي ماسك، أثارت أنشطة نيورالينك جدلا كبيرا، ففي ديسمبر/كانون الأول 2022، كشفت رويترز أن الشركة تخضع للتدقيق من قبل السلطات الفيدرالية بحثا عن انتهاكات محتملة لرعاية الحيوانات. وصدر عن هذا التحقيق بعض الشكاوى من الموظفين الذين أكدوا أن التجارب التي أجرتها الشركة، أدّت إلى معاناة ووفيات غير ضرورية عند الحيوانات المعنية. وبين عامي 2018 و2022، أشارت بعض المزاعم أن تجارب الشركة قتلت حوالي 1500 حيوان، بما في ذلك 280 خروفا وخنازيرا وقردا.

ووفقا لمنشور لماسك على منصة اكس في سبتمبر/أيلول 2023، ادّعى أنه “لم يمت أي قرد نتيجة لزرع شرائح نيورالينك”، لكن تحقيقا أجرته مجلّة (وايرد) وجد أن العديد من القرود من فصيلة المكاك، قُتِلوا قتلا رحيما بعد معاناتهم من مضاعفات سيئة إثر التجارب، بما في ذلك “الإسهال الدموي، والشلل الجزئي، والسكتة الدماغية”.

وفي التحقيق المذكور تظهر تقارير بيطرية حالة قردة ويُرمز لها (الحيوان 15) خلال الأشهر التي سبقت وفاتها في مارس/آذار 2019. وبعد أيام من إجراء عملية زراعة لها، كانت تضغط برأسها على الأرض دون سبب واضح؛ وتقول السجلات أنه من أعراض الألم أو العدوى ربّما. وقد لاحظ الموظفون أنه على الرغم من أنها كانت غير مرتاحة، إذ كانت تلتقط وتسحب الغرسة حتى تنزف، فإنها كانت تستلقي في كثير من الأحيان عند أسفل قفصها وتقضي وقتًا في إمساك يديها مع زميلتها في الغرفة.

وقد لاحظ الموظفون أنّ القردة كانت ترتعش بشكل لا يمكن السيطرة عليه عندما ترى العاملين في المختبر، وكانت حالتها الصحية قد تدهورت لعدة أشهر قبل أن تُقتل قتلا رحيما. ويشير تقرير التشريح إلى أنها أصيبت بنزيف في دماغها وأن غرسات نيورالينك تركت أجزاء من قشرتها الدماغية (ممزقة على شكل صدع).

وبعد انتقال الشركة إلى تجاربها بشكل مباشر على الإنسان، فإنها بدأت بتلقي العديد من الانتقادات من المجتمع الكبي لفشلها في تلبية المعايير الأخلاقية الأساسية.

مصادر:

https://www.reuters.com/business/healthcare-pharmaceuticals/fda-finds-problems-animal-lab-run-by-musks-brain-implant-company-2024-02-29/

https://www.iflscience.com/fda-finds-worrying-issues-at-musks-neuralink-animal-testing-lab-73196

شارك
نشر المقال:
Yaman Sharif