تغذية

بكتيريا حمض اللاكتيك “الجديدة” يمكن أن تجعل حليب الإبل الأفريقي آمنًا

توصل مشروع بحثي برئاسة الجامعة التقنية في الدنمارك، DTU، إلى صيغة بادئة مجففة بالتجميد يمكن لمنتجي حليب الإبل الإفريقي استخدامها لصنع منتجات ألبان آمنة ومخمرة.

تقع غالبية جمال العالم في شرق إفريقيا، حيث تعتبر من حيوانات الألبان الشائعة، حيث يشكل حليب الإبل ما يزيد عن 9٪ من إجمالي إنتاج الحليب في إفريقيا.

يبيع المزارعون، الذين يحلبون الحيوانات، الكثير من الحليب كمنتج مخمر في الأسواق المحلية أو الأكشاك على جانب الطريق.

تحدث عملية التخمير بشكل عفوي حيث لا يوجد لدى المزارعين مرافق تبريد، ونظرا لأن مستوى النظافة غالبا ما يكون ضعيفا، فغالبا ما يحتوي الحليب أيضا على كائنات دقيقة مسببة للأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، والتي لديها فرصة للتكاثر في الحليب الفاتر.

بكتيريا “جديدة” تخمر الحليب وتزيد من سلامته

كجزء من مشروع بحثي تمكن الباحثون في المعهد الوطني للغذاء التابع للجامعة التقنية في الدنمارك من إيجاد طريقة لجعل الحليب أكثر أمانًا.

تم إجراء البحث بالشراكة مع جامعة كوبنهاغن، منتج المكونات الغذائية Chr. جامعة هانسن وهارامايا في إثيوبيا، وتم تمويله جزئيًا من قبل برنامج التعاون الإنمائي الدنماركي DANIDA.

قام الباحثون بعزل سلالات جديدة من بكتيريا حمض اللاكتيك من حليب الإبل الخام، والتي يمكن استخدامها في بادئة تخمر تحمض الحليب وتقتل حتى كميات كبيرة جدًا من الكائنات الحية الدقيقة المختلفة المسببة للأمراض في الحليب.

وعلى حد علم الباحثين، هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها البحث أن هذه البكتيريا يمكن استخدامها لجعل منتجات حليب الإبل أكثر أمانا للاستهلاك.

مقالات شبيهة:

إعدام الآلاف من الإبل في جنوب أستراليا لتسببها في أضرار في البلدات والمباني

الإبل هي المصدر الأساسي لفيروس كورونا في الشرق الأوسط

أُجري البحث في مشروع مدته خمس سنوات جزئيًا بمساعدة عدد من الطلاب في كل من الجامعة التقنية في الدنمارك وجامعة هارامايا، والذين تناوبوا على المشروع.

في المجموع، قضى عشرة طلاب من المعهد الوطني للأغذية فصلًا دراسيا في إثيوبيا، بما في ذلك ثلاثة بكالوريوس في الهندسة في سلامة الأغذية وجودتها، والذين وجدوا صيغة بادئة مجففة بالتجميد ومراقبة الجودة تعتمد على البكتيريا.

أظهرت تجارب الثلاثي أن خمسة لترات من الحليب يمكن أن تنتج ما يكفي من البادئة لإنتاج نصف مليون لتر من حليب الإبل الآمن المخمر.

ومع ذلك، يوصي الباحثون المسؤولون عن مشروع حليب الإبل بأن يقوم المزارعون بمعالجة الحليب بالحرارة لتقليل كمية الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض في الحليب قدر الإمكان قبل إضافة البادئة.

وجد الطلاب الثلاثة – Line Kongeskov Frimann و Laura Pontoppidan و Louise Marie Matzen – أن تنفيذ مشروع هندسي ملائم بالتعاون بين جامعتين مختلفتين من هذا القبيل يمثل تحديا مثيرا ومحفزا.

الأمراض المنقولة بالغذاء تقتل في كثير من الأحيان في أفريقيا

تمتلك دول مثل الدنمارك نظاما صحيا فعالا يمكنه مساعدة الأشخاص الذين يصابون بالمرض بسرعة بسبب شيء يأكلونه أو يشربونه.

ولكن الأنظمة الصحية في إفريقيا ضعيفة، ويمكن أن يتسبب المرض الذي ينتقل عن طريق الأغذية والذي يسبب الإسهال والقيء في إصابة المريض بالجفاف بسرعة ، وبدون الحصول على الرعاية الطبية، يمكن أن يكون المرض قاتلاً.

يقدر باحثون أفارقة أن التسمم الغذائي يقتل 137 ألف شخص في القارة سنويًا.

بالنسبة لجامعة هارامايا، يعد المشروع عنصرًا مهمًا في عمل الجامعة لتطوير حلول مستدامة وزيادة سلامة الغذاء في إثيوبيا.

المصدر: https://phys.org/news/2020-09-lactic-acid-bacteria-african-camel.html