التصنيفات: غير مصنف

العمل بنظام المناوبات يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بمرض السكري من النوع 2

تبعاً لدراسة دولية واسعة، فإن مرض السكري من النوع 2 يعد أكثر انتشاراً عند الأشخاص الذين يعملون بشكل ورديات، حيث بينت النتائج التي تم نشرها في مجلة الطب المهني والبيئي (Occupational and Environmental Medicine)، بأن الذين يعملون بشكل ورديات دورية (تبادل أوقات العمل) يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، كون تعطيل الساعة البيولوجية للجسم يؤثر على محيط الخصر والهرمونات والنوم، وكل هذه الأمور يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من المرض، وقالت جمعية مرضى السكري في بريطانيا إن على العاملين بساعات غير منتظمة وبنظام المناوبة الحرص على تناول الأطعمة الصحية، وتبني نظام غذائي متوازن.

مرض السكري من النوع 2 قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى إلحاق الضرر بالأعصاب والأوعية الدموية، كما يزيد يلحق الضرر بالأطراف السفلية للجسم، مما قد يؤدي إلى بترها.

أظهرت الدراسات التي أجريت في مختبرات للنوم، بأن جعل الأشخاص ينامون في أوقات خاطئة من اليوم، قد يؤدي إلى الإصابة بالأشكال المبكرة من مرض السكري من النوع 2 وتطوره في غضون أسابيع، وقد زادت التحاليل الجديدة لبيانات تعود لأكثر من 226,652 شخص من قوة الرابط بين هذين الأمرين.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين، أن الذين يعملون بنظام المناوبات أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 9٪، وتزداد النسبة لدى الرجال منهم لتصبح حوالي 35%، وعند الأشخاص الذين يتغير لديهم موعد المناوبات بين الليل والنهار، فقد كان الخطر متزايداً بنسبة 42%.

هذه النتائج تشير إلى أن العمل بنمط ورديات يؤدي إلى خلخلة نمط النوم ونمط الغذاء، وهناك اعتقاد سائد بأن الأكل في أوقات متأخرة من الليل يجعل الجسم أكثر عرضة لتخزين الطاقة على شكل دهون، مما يزيد خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكر من نوع 2، وتقترح الدراسة أيضاً إلى أن زيادة خطر الإصابة بداء السكري لدى الرجال قد يؤدي إلى تغيّر في هرموناتهم الذكورية.

بالرغم مما تقدم، فإن الباحثين ليسوا متأكدين بعد من أن نظام المناوبات هو ذاته ما يؤدي إلى التسبب بمرض السكر،كون البحث يعتمد على دراسة حالات معينة في وقت محدد فقط.

يشير أحد الباحثين في هذه الدراسة البروفيسور (زوكسون لو)، أنه يجب توعية الأشخاص الذين يعملون بنظام الورديات حول أعراض مرض السكري لمحاولة منع أو علاج الأعراض المبكرة للمرض، كما يجب على الشركات اتباع استراتيجية متطورة لنظام الورديات لتوفير حماية لعمال الورديات من مرض السكري.

إن الظهور المتزايد لمرض السكري بين العاملين الدوريين بشكل عام والعاملين الدوريين الذكور بشكل خاص، يشير إلى أنه على الأشخاص الذين يعملون بنظام ورديات أن يولوا المزيد من الاهتمام للوقاية من مرض السكري، ويمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تقييم لمخاطر مرض السكري من النوع 2، سواء عبر الإنترنت أو في الصيدليات.

الجدير بالذكر أخيراً، أن أفضل طريقة  للحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، هو الحفاظ على الوزن الصحي، وذلك من خلال ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وذلك حتى يثبت أن نظام العمل على شكل مناوبات هو ما يزيد الإصابة بمرض السكري.

المقالة الأصلية 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير