التصنيفات: الصحة الجيدة

الصويا لا تتسبب ولا تقي من سرطان بطانة الرحم

بينت دراسة نشرت في المجلة الدولية للتوليد وأمراض النساء، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات الصويا التي تحتوي على الايسوفلافون (وهي مركبات نباتية داخل الصويا تحتوي على خصائص مضادات الأكسدة)، لا يرتبط مع خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم كما لا يرتبط بالوقاية من سرطان بطانة الرحم.

حيث قام (سانجيف بودهاتوكي)، من المركز الوطني للسرطان في طوكيو وزملاؤه بإجراء دراسة على مجموعة تضم 49,121 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 74 سنة، وذلك للبحث في العلاقة المحتملة بين تناول الأغذية التي تحتوي على الصويا وخطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم، وبينت نتائجها أنه لا يوجد علاقة سلبية أو إيجابية ما بين الايسوفلافون الموجود في الصويا وما بين سرطان بطانة الرحم.

الدراسة تضمنت تتبع النساء لمدة حوالي 12.1 عاماً، واستطاع الباحثون خلال هذه الفترة تحديد 112 حالة تم تشخيصها حديثاً بالإصابة بسرطان بطانة الرحم، حيث لم يكن هناك أي علاقة بين تناول جرعات معدلة الطاقة من أطعمة الصويا والايسوفلافون وبين إزدياد أو إنقاص خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم.

بالنتيجة بينت هذه الدراسة التي ضمت مجموعة كبيرة من النساء اليابانيات، أنه لا يوجد أي دليل على وجود ارتباط وقائي بين تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا أو تناول الايسوفلافون وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير