غير مصنف

إذا كنت تنام أكثر من 9 ساعات فأنت أكثر عرضة بنسبة 23٪ للجلطة الدماغية

حذرت دراسة جديدة من أن النوم أكثر من تسع ساعات في الليل أو الحصول على قيلولة طويلة بعد الظهر يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة تصل إلى الربع.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة هم أكثر عرضة بنسبة 23 في المائة للإصابة بالجلطة الدماغية في وقت لاحق مقارنة بالأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات في الليلة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والذين يحصلون على قيلولة منتظمة في منتصف النهار تدوم أكثر من 90 دقيقة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 25 في المائة للاصابة بجلطة دماغية في وقت لاحق مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على قيلولة منتظمة تدوم لمدة تصل إلى ساعة أو لا يحصلون على قيلولة مطلقا.

شملت الدراسة، التي نشرت في مجلة Neurology، ما مجموعه 31750 شخصا في الصين بمتوسط ​​عمر 62 عاما.

لم يكن لدى الأشخاص أي سجل للسكتة الدماغية أو غيرها من المشكلات الصحية الكبرى في بداية الدراسة، وتم سؤالهم عن عاداتهم في النوم والقيلولة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور شياومين تشانغ: “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن ربط القيلولة الطويلة والنوم لساعات أطول في الليل بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

“لكن الدراسات السابقة أظهرت أن المرضى الذين ينامون طويلا والذين ينامون لديهم تغيرات غير مواتية في مستويات الكوليسترول وزيادة في محيط الخصر، وكلاهما عاملان خطران للإصابة بالسكتة الدماغية.

مقالات شبيهة:

المدخنون أكثر عرضة للسكتات الدماغية

العمل أكثر من 10 ساعات يعرضك للإصابة بالجلطة الدماغية

“بالإضافة إلى ذلك، قد تشير القيلولة الطويلة والنوم إلى نمط حياة غير نشط بشكل عام، والذي يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.”

تمت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة ست سنوات في المتوسط ​، وخلال ذلك الوقت كان هناك 1557 حالة إصابة بالسكتة الدماغية.

وقال الدكتور شانج إن القيلولة في منتصف النهار أمر شائع في الصين، حيث أن ثمانية في المائة من الناس يحصلون على قيلولة لمدة أكثر من 90 دقيقة، بينما قال 24 في المائة إنهم ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة.

تم تعديل جميع النتائج لعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون لأكثر من 9 ساعات ويحصلون على قيلولة طويلة في النهار، أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بالجلطة الدماغية في وقت لاحق.

كما سأل الباحثون الناس عن جودة نومهم، وكان الأشخاص الذين قالوا إن جودة نومهم سيئة 29٪ أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية في وقت لاحق من الأشخاص الذين قالوا إن جودة نومهم كانت جيدة.

ومن بين الأشخاص الذين ينامون فترات طويلة، أصيب واحد بالمائة من الحالات بالسكتة الدماغية في وقت لاحق، مقارنةً بنسبة 0.7 ٪ من الحالات من بين الأشخاص ذوي النوم المعتدل.