الاحتباس الحراري

وكالة ناسا تطلق قمرين صناعيين جديدين هذا العام لتتبع محيطات الأرض

تستعد وكالة ناسا لإطلاق قمرين صناعيين جديدين هذا العام لتتبع محيطات الأرض، وستوفر الأقمار الصناعية الجديدة معلومات أكثر تفصيلاً حول ارتفاع منسوب مياه البحر والتغيرات الأخرى في المحيط على الأرض، وستكون مهمة (Jason-CS)، أطول مهمة لرصد الأرض مكرسة لدراسة المحيطات الصاعدة، حيث ستوفر المركبة الفضائية أكثر قياسات لمستوى المياه حساسية، لأنها تكشف عن تفاصيل حول ارتفاع المحيطات، مما يساعد على بناء ما يقرب من 40 عامًا من سجلات مستوى سطح البحر.

ستستخدم المهمة التابعة لناسا، قمرين صناعيين متطابقين (Sentinel-6A و Sentinel-6B) لمواصلة هذا العمل من خلال دراسة التغيرات في دوران المحيطات، وتقلب المناخ مثل النينيو والنينيا ، وأنماط الطقس، بما في ذلك الأعاصير والعواصف، بالإضافة إلى ارتفاع المحيطات.

ويتكون Sentinel-6 / Jason-CS من مركبتين فضائيتين وهما Sentinel-6A و Sentinel-6B، وستطلق Sentinel-6A العام المقبل من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا على متن صاروخ SpaceX Falcon 9، حيث ستطلق شقيقتها عام 2025.

تتبع S6 مهمة فضائية أوروبية أمريكية مشتركة ، على خطى ثلاث مهام (TOPEX / Poseidon و Jason-1 ، و Ocean Surface Topography / Jason-2 ، و Jason-3) التي قيست كيف ارتفع مستوى سطح البحر فوق 30 سنة الماضية. كشفت المركبة الفضائية السابقة أن محيطات الأرض ارتفعت بمعدل 0.1 بوصة (3 ملليمترات) في التسعينيات.

على ارتفاع 800 ميل فوق الكوكب، سترسل المركبة الفضائية نبضات إلى سطح الأرض وتقيس المدة التي تستغرقها للعودة إلى القمر الصناعي، وهي عملية تقيس مقدار بخار الماء الموجود على طول مسار المركبة الفضائية.

في الوقت نفسه، ستستخدم Sentinel-6 / Jason-CS أشعة الليزر لتحديد موقعها، إلى جانب شبكة خاصة تعرف باسم Doppler Orbitography and Radiopositioning Integrated by Satellite (DORIS)، وستقيس التكنولوجيا ارتفاع المحيط بدقة تبلغ حوالي بوصة.

مقالات شبيهة:

ستقوم Sentinel-6 / Jason-CS بجمع بيانات المحيطات العالمية كل 10 أيام، مما سيساعدها على تقديم نظرة ثاقبة حول ميزات المحيطات الكبيرة مثل أحداث النينيو.

على عكس سابقاتها، ستتمكن المركبة الفضائية أيضا من تقديم رؤى حول ميزات المحيط الأصغر مثل التيارات المعقدة التي ستفيد مجتمعات الملاحة وصيد الأسماك.

وقال جوش ويليس عالم مشروع البعثة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا بولاية كاليفورنيا في بيان: “يعد ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي واحدا من أغلى الآثار الناجمة عن تغير المناخ الموجودة”. “في حياتنا ، لن نرى مستوى سطح البحر العالمي ينخفض ​​بمقدار كبير، فنحن نرسم حرفيًا مقدار ارتفاع مستوى سطح البحر الذي سيتعين علينا التعامل معه للأجيال القادمة”.

“بدأ إنتاج واستهلاك الوقود الأحفوري بالفحم – يعود تاريخ أول استخدامات له إلى 4000 عام قبل الميلاد في الصين، حيث حدث النحت من الفحم الحجري الأسود (أحد أشكال الفحم المتعددة)، ويرتبط الفحم عادةً بالفترة المحيطة ببداية الثورة الصناعية. ”

“معظم انبعاثات غازات الدفيئة التي يسببها الإنسان (من صنع الإنسان) تأتي في المقام الأول من حرق الوقود الأحفوري – الفحم وسوائل غاز الهيدروكربون والغاز الطبيعي والنفط – لاستخدام الطاقة”.

“في عام 2017، كانت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري للطاقة تعادل حوالي 76٪ من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ في الولايات المتحدة (استنادا إلى إمكانات الاحترار العالمي) وحوالي 93٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الأمريكية المنشأ”.