الصحة الجيدة

لقاح الإنفلونزا لا يتطابق مع الفيروس المنتشر هذا العام

ذكر تقرير جديد أن سلالة الإنفلونزا الرئيسية التي تنتشر حاليا لا تتطابق تماما مع لقاح الأنفلونزا هذا العام.
ومع ذلك، قد لا تزال سلالة اللقاح قريبة بما فيه الكفاية لتوفير بعض الحماية، حسبما قال المسؤولون.

تأتي الأخبار وسط موسم شديد من الإنفلونزا في الولايات المتحدة، والذي بدأ مبكراً، ومن غير الواضح ما إذا كان نشاط الأنفلونزا قد بلغ ذروته.

في بداية الموسم، لاحظ المسؤولون شيئا غير مألوفا، فقد كانت السلالة الرئيسية لفيروس الإنفلونزا المنتشرة نوعا يسمى الإنفلونزا B.

عادة، لا تسبب الأنفلونزا B عددا من الحالات مثل سلالات الإنفلونزا A (H1N1 و H3N2) وتميل إلى الظهور في وقت لاحق في موسم الانفلونزا، وليس في البداية.

وقد كانت المرة الأخيرة التي سيطرت فيها هذه السلالة على نشاط الإنفلونزا في الولايات المتحدة خلال موسم الأنفلونزا 1992-1993  وفقا للتقرير الجديد.

تشير بعض الدلائل إلى أن الإنفلونزا B قد تكون أكثر فتكا لدى الأطفال عنها في البالغين، وفقا لتقرير سابق لـ “Live Science”.
التقرير الجديد، الصادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعرض تفاصيل حالات الإصابة بالأنفلونزا بين الأطفال في لويزيانا، وقال أنها كانت شديدة.

في أحد مستشفيات الأطفال في نيو أورليانز، كان هناك أكثر من 1200 حالة إصابة بإنفلونزا ب و 23 حالة أدخلت المستشفى بين الأطفال في الفترة من 31 يوليو إلى 21 نوفمبر 2019، وهو وقت يكون فيه نشاط الإنفلونزا منخفضا جدا في العادة.

مقالات شبيهة:

تصاب بالإنفلونزا كثيراً في الشتاء؟ إبتعد عن الكربوهيدات وإلتزم بنظام الكيتو

نظر المسؤولون في التسلسل الوراثي لسلالات الأنفلونزا B في عينة من 198 طفلاً في لويزيانا، ووجدوا أن جميع الأفراد تقريبًا أصيبوا بمجموعة فرعية من الإنفلونزا B ليست موجودة في لقاح الأنفلونزا هذا العام.

لكن هذا لا يعني أن لقاح هذا العام لا قيمة له، بل على العكس من ذلك، تشير بعض البيانات إلى أن التطعيم ضد إحدى سلالات مجموعة فرعية من الإنفلونزا B يحمي من سلالات مجموعة فرعية أخرى من الأنفلونزا B.
وقالت لينيت برامر، التي تقود فريق مراقبة الإنفلونزا المحلي في مركز السيطرة على الأمراض، لصحيفة واشنطن بوست: “إنها قريبة بما فيه الكفاية، لذا فإن اللقاح يوفر بعض الحماية”.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مركز السيطرة على الأمراض سيحصل على المزيد من البيانات حول فاعلية الإصابة بمرض الإنفلونزا هذا الموسم في فبراير.
حتى الآن هذا الموسم، مات 32 طفلا أميركيا بسبب الأنفلونزا، طبقاً لمراكز السيطرة على الأمراض، وهذا هو أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن إنفلونزا الأطفال التي تم الإبلاغ عنها في هذه المرحلة من موسم الأنفلونزا منذ أن بدأ مركز السيطرة على الأمراض في تتبع وفيات الأطفال بإنفلونزا الأطفال، منذ أكثر من 15 عاما.

وقال التقرير إن هذا الموسم بمثابة “تذكير بأنه على الرغم من أن فيروسات الإنفلونزا ب أقل شيوعًا من فيروسات الأنفلونزا” أ “في معظم الفصول، فإن عدوى فيروس الأنفلونزا” ب “يمكن أن تكون شديدة عند الأطفال”.