التصنيفات: أخبار العلوم

وثائقيات علمية ممتعة لا تفوتها على منصة شاهد

لطالما كانت الأفلام الوثائقية مصدر مهم وغني بالمعلومات وممتع في نفس الوقت، ولذلك يفضلها شريحة كبيرة من الناس خاصةً وأنها توفر عليهم وقت طويل في الحصول على نفس القدر من المعلومات بالقراءة فقط. في هذا المقال جمعت لكم عدة وثائقيات شيقة حول العلوم بصفة عامة وهي متاحة على منصة شاهد ومترجمة للعربية،و أضمن لك أنك ستستمتع كثيراً بمتابعتها. 

Invisible Killers

( القتلة الخفيون) سلسلة وثائقية من ثلاث حلقات حاصلة على تقييم 8.3 من موقع IMDb، ندخل فيه عن قرب للعالم الدقيق للفيروسات  التي أحدثت في التاريخ البشري تغيير كبير قبل دخول جائحة كورونا، وأبرزهم الإنفلونزا والجدري والإيبولا، فكيف تأثرنا بهم وكيف واجهناها وتغلبنا عليها.

The farthest

(الأبعد) فيلم وثائقي مدته ما يقارب الساعتين حاصل على تقييم 8.1 من موقع IMDb، يتحدث عن اثنين من أهم الإنجازات البشرية على الإطلاق وهما المركبتان Voyager 1,2 اللتان انطلقتا إلى خارج الكرة الأرضية في 1977 محمل عليهما قرص تسجيلي يُعرف بنا وبحضاراتنا لمن قد يجده في يوم من الأيام في المستقبل، وما زالتا المركبتان تشقان دربهما حتى الآن في الفضاء البعيد و تعملان بكفاءة عالية من أجل فقط الوصول للإجابة على سؤال واحد فقط: هل نحن وحدنا في هذا الكون!

 

Above and beyond: NASA’s journey to tomorrow

(رحلة ناسا إلى الغد) فيلم وثائقي مدته 66 دقيقة  حاصل على تقييم 7.6 من موقع IMDb، وفيه نتعرف على دور وكالة ناسا العظيم في استكشاف الفضاء على مدار أكثر من 60 عام ما بين سطح القمر وسطح المريخ إلى الفضاء البعيد خارج مجموعتنا الشمسية، ويبين لنا كيف غيرت ناسا بتلك الإنجازات في رؤيتنا لكوكبنا وللكون أجمع.

 

Stem Cell Universe With Stephen Hawking

(عالم الخلايا الجذعية مع ستيفن هوكينج) فيلم وثائقي مدته 44 دقيقة حاصل على تقييم 7.7 من موقع IMDb، ويقدمه العالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينج لكن لا ليس للتحدث عن الكون والعالم الخارجي وأسراره فقط هذه المرة بل عن العالَم المدهش الكامن بداخل أجسامنا، فنغوص معه بالداخل لنتعرف عن عالم الخلايا الجذعية ما هي طبيعتها وما هي حدود قدراتها التي مازلنا نحاول كشف أسرارها حتى الآن.

Flying Objects: a state secret

( أجسام طائرة: سر دولة) فيلم وثائقي مدته 53 دقيقة حاصل على تقييم 6.2 من موقع IMDb،  يناقش قضية وجود الأجسام الطائرة ويكشف عن البيانات التي قدمتها الحكومات والجهات العسكرية والمؤسسات الخاصة والتي تبين أنها قد تكون فعلاً حقيقية وبسببها تدعو هذه الجهات لتكثيف الجهود من أجل دراسة تلك الظواهر دراسة جادة.

Inside the Factory

(داخل المصنع) سلسلة وثائقية من 54 حلقة حاصلة على تقييم 7.8 من موقع IMDb وفيها نذهب في رحلة شيقة لنعرف كيف تًُصنع الأشياء المألوفة لنا في المصانع كالخبز والشيكولاتة والأيس كريم ورقائق البطاطس وغيرها الكثير، وتتعرف خلالها على مراحل تطور عملية الصناعة تلك على مدار السنوات.

Incredible Engineering Blunders: Fixed

(أخطاء هندسية لا تُصدق: تم إصلاحها) سلسلة وثائقية من 6 حلقات، حصلت على تقييم 7.7 من موقع IMDb، وفيها يقوم مهندس سابق بأخذ جولة حول العالم ليحاول البحث عن الأخطاء الهندسية بالأبنية ويحاول إيجاد حلول فعالة لإصلاحها.

Ten Billion

 

(عشر مليارات) فيلم وثائقي مدته 83 دقيقة حاصل على تقييم 7.2 من موقع IMDb، يناقش الآثار البيئية الكارثية التي لابد وأنها ستحدث لكوكب الأرض حسب توقعات دكتور ستيفن ايموت إذا وصلنا لعشر مليارات نسمة بحلول عام 2050 ويناقش كيف يمكن أن نتحرك من الآن لتفادي تلك المشاكل.

مشاهدة ممتعة.

 

شارك
نشر المقال:
ضحى نبيل