تغذية

هدر الطعام مشكلة تهدد العالم..إليك 9 طرق للتخلص من هذه العادة السيئة

إهدار الطعام مشكلة عالمية، يقول الخبراء أنها تهدد الكوكب والبشرية، حيث يبدو أن ثلث جميع الأغذية المنتجة في العالم تنتهي بالنفايات.

كشفت دراسة حديثة أن كمية النفايات تعادل أن كل شخص على وجه الأرض يرمي حوالي 500 سعر حراري كل يوم.

وجدت الأبحاث أن الأسرة الأمريكية المتوسطة تخسر حوالي 1866 دولارا سنويا بسبب فضلات الطعام، واقترح تقدير آخر أن الأمريكي النموذجي يتخلص من رطل من الطعام كل يوم.

ببساطة، يتم إرسال الكثير من الطعام إلى مدافن النفايات، حيث تتعفن وتطلق غازات الاحتباس الحراري الضارة في غلافنا الجوي.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإن الأغذية المهدرة والمفقودة تمثل ما يقرب من 8 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المنسوبة إلى النشاط البشري كل عام.

لكن الخبر السار هو أنه يمكننا جميعا القيام بدورنا في الحد من هدر الطعام، فكل ما علينا فعله هو التخلص من كمية أقل من الطعام.

إليك بعض النصائح السهلة التي يمكنك تنفيذها لتقليل هدر الطعام ومساعدة الكوكب:

1- توقف عن الاعتماد على ملصقات تاريخ انتهاء الصلاحية على الطعام
يمكن أن يعزى الكثير من نفاياتنا الغذائية إلى الارتباك حول ملصقات تاريخ الطعام، حيث يفترض الكثير من الناس أن هذه الملصقات تشير إلى نقطة زمنية يصبح فيها الطعام غير آمن للأكل، لكن هذا بعيد عن الحقيقة.

تمثل ملصقات التاريخ الوقت الذي تتجاوز فيه الأطعمة نقطة الذروة أو النضارة، ويمكنك تناول العديد من الأطعمة بأمان – من منتجات الألبان والمخبوزات إلى الخضار المعلبة وحتى اللحوم الطازجة – بعد التاريخ الموجود عليها.

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان الطعام قد أفسد هو استخدام عينيك وأنفك وأصابعك للحصول على أدلة، وإذا كانت رائحة الطعام وشكله جيدا ولم يتغير، فمن المحتمل أن يكون آمنا للأكل.

2- ضع خطة للتسوق 
التخطيط للوجبات سيساعدك على تقليل نفايات الطعام، فقبل الذهاب إلى متجر البقالة، فكر في الوجبات والوجبات الخفيفة التي ستأكلها في ذلك الأسبوع.

أنشئ قائمة تسوق تتضمن المكونات التي تحتاجها – وتحقق من الثلاجة ومخزن الطعام للتأكد من عدم توفرها لديك.

عندما تكون في المتجر، تجنب إجراء عمليات شراء سريعة ولا تشتري بكميات كبيرة، نظرا لأن الكثير من المشتريات المتسرعة تنتهي في سلة المهملات، باختصار، كن واقعيا ولا تشتري أكثر مما يمكن أن تأكله أسرتك.

3-ضع علامة على النفايات الغذائية
بالإضافة إلى مراقبة ما تشتريه، دوِّن عقليا ما ينتهي بك الأمر إلى رميه، للحد من هدر الطعام (والإنفاق) بمرور الوقت من خلال الانتباه إلى ما تتخلص منه والبحث عن الأنماط.

إذا اكتشفت أنك رميت العنب الطري أكثر من مرة، فربما لا تحبه بقدر ما تعتقد، أو قد ترغب في محاولة شراء كميات أصغر – أو البحث عن بدائل ذات صلاحية أطول.

مقالات شبيهة:

4- لا تخف من استخدام المجمد
غالبا ما يتم رمي المنتجات المجمدة بكثرة، رغم أنها ليست أقل تكلفة وغالبا ما يمكن مقارنتها من حيث الطعم مع نظيراتها الطازجة، ومع ذلك، يمكن للتجميد أحيانا أن يغير نسيج الفواكه والخضروات، وذلك لأن عملية التجميد تمزق الخلايا النباتية التي تساعد على دعم الملمس، ولكن ربما لن تلاحظ تغيرات النسيج هذه إذا أضفت منتجات مجمدة إلى طبق مطبوخ أو عصير، كما أن بعض الناس يفضلون شراء الإصدارات المجمدة بشكل مباشر، لأنها أكثر ملاءمة ولن تفسد.

وقد يبدو الأمر غريبًا في البداية، ولكن يمكنك تجميد مجموعة كبيرة من الأطعمة، ومنها الجبن وصلصة المارينارا المتبقية وقطع الخبز والأرز المطبوخ وغيرها الكثير لاستخدامها لاحقا.

5- استخدم الفاكهة والخضار بطرق جديدة
قد تخطط لتناول سلطة كل يوم هذا الأسبوع، لكن ذلك لم يحدث، والنتيجة هي سبانخ، وطماطم وجزر وخضروات فقدت نضارتها، ولكن يجب عليك التفكير مرتين قبل التخلص منها تلقائيا، حيث يمكنك استخدامها في معظم الأطباق المطبوخة من قبيل الحساء، والطواجن.

6- حافظ على نضارة الأطعمة باستخدام المناديل الورقية.
وضع منشفة ورقية جافة في حاويات التخزين من الخضروات الورقية أو حول مجموعة من الكزبرة سوف يطيل عمر هذه الأطعمة بشكل ملحوظ، حيث تمتص المنشفة الورقية الرطوبة الزائدة، وهو ما يجعلها مبللة.

عندما تصبح المنشفة رطبة بعد بضعة أيام، يمكنك استبدالها بمنشفة جديدة وجعل هذه الأطعمة تدوم لفترة أطول.

7- باعد بين الخضر والفواكه
ينتج البعض منها غازًا طبيعيًا يسمى الإيثيلين يتسبب في نضج الثمار والخضروات القريبة (وإفسادها) بشكل أسرع، ويعد التفاح والموز والأفوكادو والطماطم والفلفل من أفضل منتجي الإيثيلين، لذلك ضعهم بعيد عن الفواكه والخضروات الحساسة بشكل خاص لآثار الإيثيلين، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكنتالوب والكيوي والخيار والعنب والليمون والمانجو عرضة لتأثيرات الإيثيلين.

8-ابقها باردة.
كقاعدة عامة، ستبقى معظم الفواكه والخضار الناضجة لفترة أطول إذا تم تخزينها في درج الثلاجة، الاستثناءات هي البصل والثوم والبطاطس والقرع، والتي يمكن حفظها في الأماكن الباردة والجافة والمظلمة، فعلى سبيل المثال طعم الطماطم بشكل عام أفضل إذا لم يتم وضعها في الثلاجة.

9- إعادة تدوير بقايا الطعام 
الجميع تقريبا يحب التاكو، ولكن ليس لمدة خمسة أيام متتالية، ويمكنك ببساطة رمي بقايا لحم تاكو في الشيلي، واستخدام الدجاج المشوي في وصفة أو طبق آخر، وتحويل الأرز الإضافي إلى أرز مقلي أو بودنغ الأرز.

ولكن ربما سلامة الغذاء، وليس نقص التنوع، هو ما يمنعك من الاستمتاع ببقايا الطعام، وفي هذه الحالة، يجب أن تعلم أن بقايا الأطعمة المبردة بشكل صحيح عادة ما تبقى لفترة أطول من بضعة أيام.

شارك
نشر المقال:
محمد