التصنيفات: أخبار العلوم

نجوم العلوم 13 .. الحلقة الثانية : مشاريع متنوعة في شتى المجالات

قدّم عشرون مشتركاً في برنامج نجوم العلوم في الحلقة الثانية من الموسم الثالث عشر ، عروضاً تقديمية لأفكارهم التي يريدون تحويلها لابتكارات فعلية وتميزت المشاريع المقدّمة بتنوعها في شتى المجالات الطبية والبيئية والتقنية بالإضافة لمشاركة مميزة من النساء.

وبدأت الحلقة  بتقديم ملخص لمجريات الحلقة السابقة ، بالإضافة لجلسة للمشاركين مع المشاركة السابقة في نجوم العلوم بالموسم العاشر روضة القبيسي التي قدمت للمشاركين عدداً من النصائح المميزة.

وتأهل في تصفيات الحلقة الثانية ثمانية مشتركين ، هم : معتصم العمران ، عبدالرحمن الخياط ، مجيب الرحمن الحروش ، جمانة علاوي ، فلاح الحجاوي ، علاء المصري ، علاء بركات ، مروان الجهوري .

فعبر تقنية الفيديو عن بعد ، حازت  فكرة معتصم العمران (wearvice) و هو جهاز يساعد الأطباء والممرضين الذين يعملون في ICU  و isolation room على ارتداء أدوات الحماية خلال 30 ثانية ، حيث تكون المرحلة الأولى ارتداء الحذاء والكوفر و الأفرهول ثم تضع اليدين بالمكان المخصص لهما لترتدي “القفازات” ويستهدف هذا الحالات المرضية ضعيفة المناعة و مرضى السرطان و كورونا ومرضى ايبولا .

 وأعجبت لجنة التحكيم بفكرة عبدالرحمن الخياط وهي عبارة عن  أداة التنبؤ بنوع الحية من المؤشرات الحيوية وصورة لدغتها  و وفق منظمة الصحة العالمية يموت ما يقارب 81.000 إلى 138.000 في العالم بفعل لدغات الأفاعي وتتمثل فعالية هذه الأداة بالتشخيص الدقيق للدغة الحية أو معرفة نوع السم .

أما المهندسة جمانة علاوي التي تشارك بالبرنامج برفقة زوجها فقد قدّمت فكرة حازت على إعجاب لجنة التحكيم وتأهلت للمرحلة القادمة ،والفكرة عبارة عن (جهاز يتضمن جلاية وغسالة) والذي سيستفيد منه أصحاب البيوت الصغيرة التي لا تتسع لجهازين منفصلين غسالة ملابس و جلاية .

وتأهل المشارك مجيب الرحمن الحروش من اليمن ، الذي ابتكر جهاز منزلي لفحص الكلى عن بعد عبر حزام مزود بحساسات يقيس تدفق الدم في الكلى .

و من فلسطين تأهّل فلاح الحجاوي بعد أن قدّم فكرة  سوار ملتصق بالجسم يعمل حين يتعرض الإنسان لصعقة كهربائية فيرسل تردداً لقاطع الدائرة الكهربائية فيفصل التيار الكهربائي .

و في مجال البيولوجيا البيئية تأهل ابتكار علاء المصري ،وهو جهاز حاضن للنباتات المستنسخة يوفر الاحتياجات البيئية لنموها وعند نمو جذور الخلية تزرع في الأرض .

وتأهل دكتور العلاج الطبيعي علاء بركات الذي ابتكر جهازاً آلياً لتحسين وظيفة الركبة خاصة أن العلاج اليدوي ليس دقيقاً دائماً ، وينفذ الجهاز ثلاث حركات في ذات الوقت وهي الحركة الناجمة في الدعم الخارجي للركبة والتي تبعد عظتي المفصل لتقلل الضغط عليها ، والحركة الدورانية بالإضافة لحركة الثني والتمدد ، وهذه الحركات الثلاثة تعيد الحركة الانسيابية والطبيعية لمفصل الركبة .

وتميزت فكرة مروان الجهوري الذي ابتكر فكرة  سوار يوضع على رقبة الجمل يتم وصله مع GPS  حيث يتم إرسال تنبيه للسائق في حال مرور أي جمل على الطريق ، وجاءت الفكرة للجهوري لكثرة حالات الوفاة الناجمة عن الإبل السائبة ، وتأهل للمرحلة القادمة .

وكان للأفكار المستوحاة من نظام التعليم عن بعد نصيب في هذه الحلقة لكن لم ينجح أصحابها بإقناع لجنة التحكيم بالانتقال للمرحلة الثانية ، حيث كانت فكرة  فيض النور الفارسي لتطبيق توجيهي للمهن لطلاب المرحلة الثانوية من خلال تقنية (virtual reality) خلق شغف ومعرفة لدى الطالب لمعرفة ما سيدرسه بعد الثانوية،  بالإضافة لفكرة منصّة تربط يوتيوب مع ويكبيديا بحيث إن بحثت عن موضوع معين يظهر لك بشكل منظم المحتوى الذي تريد والتي قدّمها أحمد مبيضين  .

و لم يتأهّل كل من خليفة المقرمد الذي ابتكر فكرة (transparent nanofibers mask) وهو قناع شفاف قابل للغسل و يوسف الشمري الذي فكّربمساعدة العمال الذين يعملون في بيئة حارة وبالذات الذين يعملون في الخليج بابتكاره لنظام تبريد يزود الجسم بالتهوية يعمل على الطاقة الشمسية يوضع على قبّعة الرأس ، فمن وجهة نظر لجنة التحكيم يجب أن يكون حجم هذا النظام صغير جدا حتى يتمكن العامل من حمله و لكن المتسابق لم يتمكن من إقناع اللجنة بإمكانية عمل الابتكار بالحجم المناسب .

وفي المجال الطبي والتقني بذات الوقت ، لم يتأهل كل من سارة زهر الدين و حذيفة عبدالجليل الذي ابتكر فكرة جهاز مراقبة يوضع داخل الحاضة ويوصل بتطبيق على موبايل الطبيب المعالج ، بحيث إن كانت الحاضنة غير نظيفة يرسل الجهاز تنبيه عبر التطبيق بذلك ، أما سارة فقد كان مشروعها (tow supporting stick) تكون موصولة بحزام يلبسه المريض تساعده على المشي وإذ شعر المريض بأي عارض مرضي يستطيع بكبسة زر أن يحول sticks إلى كرسي يجلس عليه المريض .

ولم تنجح سناء المعشري بالانتقال للمرحلة الثانية بعد أن قدمت فكرة جهازتنبيه متصل ببرنامج مع الدفاع المدني ومع أصحاب المنازل والمؤسسات في حال حدث عطل في الموصل الكهربائي وكذلك ريم التي شاركت في الموسم السابق بفكرة تحويل التمور إلى ورق للمحافظة على البيئة ولم تقبل فكرتها .

وكذلك لم يحالف الحظ بالتأهل للمرحلة التالية ، كل من لمى الكردي وفكرتها تحويل الرمل الناجم عن قص الصخور إلى لقوالب طوب ، ومحمد القادري وفكرته عبارة عن جهاز كشف جودة زيت الزيتون من خلال ضوء خارق للزجاج ،  بالإضافة للمتسابقة جوادلونا التي أتت بفكرة مشروع روبوت يتخلص من البذور السيئة مثل البصل .

ويشارك في نجوم العلوم لهذا الموسم العشرات من المشتركين الذين  حضروا من مختلف الدول العربية لعرض أفكارهم  أمام لجنة التحكيم المكونة من البروفيسور فؤاد مراد (مسؤول التكنولوجيات الرائدة في الأمم المتحدة) ، بالإضافة إلى البروفيسور وليد البنا (أخصائي جراحة المخ والأعصاب في المستشفى الجامعي في مدينة آخن الألمانية) وهو أحد المشاركين في نجوم العلوم والفائز بلقب الموسم العاشر .

الجدير بالذكر فإن البرنامج يبث يوم الجمعة من كل أسبوع على قنوات : ” قطر ، عُمان ، الرأي ، رؤيا ، السامرية ، الشروق ، Hannabal Tv وعبر موقع برنامج نجوم العلوم .

شارك
نشر المقال:
شيرين نافع