التصنيفات: أخبار العلوم

نجوم العلوم 13 .. الحلقة الثالثة : منافسات شديدة مع اختتام تصفيات المرحلة الأولى

اختتمت التصفيات الختامية للمرحلة الأولى في برنامج نجوم العلوم ، في حلقته الثالثة التي بثت أمس الجمعة على قنوات (قطر ، عُمان ، الرأي ، رؤيا ، السامرية ، الشروق ، وعبر موقع برنامج نجوم العلوم) .

وقد شاهدنا في هذه الحلقة ، الاهتمام الكبير بتدريب المشاركين على مهارات الإلقاء والتواصل ، فالمخترع يجب أن تكون لديه المهارة بالإقناع والثقة بالنفس ، لذلك استضاف نجوم العلوم عدداً من الخبراء هم : الدكتور فيكتور خشان (مدرب صوت وتواصل لفظي) والأستاذة اليزابيث ريس بالإضافة للدكتورة لولوة كالوييروس  (المحلل النفسي) ،كما انضم البعض من خريجي البرنامج لدعم المشتركين وإعطائهم النصائح .

أما تصفيات المتسابقين في هذه الحلقة ، فقد تأهّل كل من : محمد بقاعي و هبة شناعة من فلسطين و أسامة لقيس من سوريا  بالإضافة إلى رياض عبدالهادي من تونس .

وعن تفاصيل المشاريع المتأهلة ، حاز محمد بقاعي على إعجاب لجنة التحكيم المكونة من البروفيسور فؤاد مراد (مسؤول التكنولوجيات الرائدة في الأمم المتحدة) ،و البروفيسور وليد البنا (أخصائي جراحة المخ والأعصاب في المستشفى الجامعي في مدينة آخن الألمانية) حيث عرض مشروعه بأسلوب مذهل ، و أجاب على كافة الأسئلة المفترضة من اللجنة عن اختراعه وهو عبارة عن جهاز (eco fresh) يهدف للحفاظ على درجة الحرارة داخل السيارة ، كي لا ترتفع عند تعرضها لأشعة الشمس ويمتص الغازات والفيروسات السامة .

بينما أبدعت هبة شناعة من فلسطين وكانت نموذجاً للمرأة القوية الواثقة من نفسها ومن مشروعها حيث عرضت تصميماً فريدأً للقسطرة عن طريق جهاز منظار القصبات بواسطة موجات الراديو لاستئصال الأورام السرطانية الصغيرة .

أما المبتكر أسامة لقيس من سوريا فقد قدّم اختراعاً عبارة عن سوار مخصص ل(المكفوفين الصم) يساعدهم على التواصل ويكون بالمقابل مع الشخص الذي يريد أن يتواصل معهم تطبيق على  الموبايل وآلية عمل السوار أنه يعتمد على شيفرة (morse code)وهي عبارة عن ترميز للأحرف الأبجدية عن طريق (. _) .

وكان آخر المتأهلين في هذه الحلقة رياض عبدالهادي من تونس ، الذي أذهل عضو لجنة التحكيم الدكتور فؤاد مراد  وتمنى أن يراه بالمراحل النهائية ، بفكرة اختراعه وهي بطارية ذكية محمولة هجينة تشحن الأجهزة بطريقة سريعة hybrid battery supercapacitor power pank

أما الذين لم يتأهلوا في هذه الحلقة ، فقد كانوا كل من :

محمد أبو ملوح الذي قدّم فكرة جهاز مخصص لأطفال التوحد ، يحتوي على نظام التقاط الحركة بحيث يقف الوالدين أو المعلم  أمام الجهاز بحيث يربط حركتهم وكلامهم مع الشخصية الكرتونية التي يحبها والتي ستظهر أمامه على الشاشة .

عادل رزين من لبنان وقد عرض فكرة قطعة تثبت على النظارات تتخلص من البخار المتكون على العدسات أثناء ارتداء الماسك على الوجه .

حلا الحجي من الكويت التي أتت بفكرة جهاز للشعر يوضع بداخله ماسكات أو كريمات  يهتز لعمل مساج للشعر .

عبدالعزيز الحداد من قطر، الذي ابتكر دراجة هوائية مغلقة بداخلها تكييف يعمل بحركة دواسات الدراجة التي تولد الطاقة للتكييف .

علي ضياء من العراق، الذي قدّم فكرة مجموعة من الأعشاب قام بخلطها لتكون علاجا لعدد من الأمراض الجلدية لكن لم تقتنع اللجنة باختراعه .

إيلي الشاعر الذي أتى من لبنان، و قام بتقديم فكرة تصميم شجر معدّل جينيا يضيء بنفسه من خلال حشرة الفيرفلاي .

بالإضافة إلى زينب نجمي من المغرب، التي قدمت فكرة ابتكار كتاب ذكي يتضمن ذات المحتوى الموجود في الكتاب الورقي .

وفي نهاية الحلقة اختارت لجنة التحكيم ثمانية مخترعين من 25 مخترع تأهلوا خلال تصفيات المرحلة الأولى وهم :

رياض عبدالهادي من تونس والذي تأهل بابتكاره (بطارية هجينة لترشيد شحن الطاقة) ، وعلي الشهري واختراعه (نظام فلترة طبي يسحب الخلايا السرطانية من الدم خلال فترة العلاج الكيميائي) ، و مروان الجهوري من عُمان الذي ابتكر (جهاز ذكي ينبّه في حال وجود إبل على الطريق) ، ومجييب الرحمن الحروش  من اليمن واختراعه (جهاز محمول لقياس تدفق الدم الكلوي)  ، و محمد القصابي  الذي ابتكر (نظام مصيدة التسلل في كرة القدم) ، و أسامة قنواتي مبتكر (قميص طبي للمعاينة عن) ، وعبدالرحمن خياط مخترع (أداة للتكهن بنوع الثعبان من صورة اللدغة والعلامات الحيوية) ، بالإضافة إلى ليث حمد مخترع  (عدة الكمامة الطبية الذكية) مع تطبيق يتتبع الوضعية الدقيقة للكمامة ومدى صحة وضعها على وجه المستخدم، كما ويقوم بتسجيل الوقت الإجمالي لارتدائها .

و لأسباب شخصية انسحب علي الشهري ، فاختارت اللجنة خولة ريما شعابنه التي ابتكرت (رباط الركبة الذكية لمراقبة التنسيق العضلي لعضلات الركبة) وبهذا تكون المرأة الوحيدة المتأهلة .

وقال الدكتور فؤاد مراد أنه ينتظر ثمانية اختراعات تخدم البشرية ، وأنه سيكون مع الدكتور وليد في ورشة العمل لتنفيذ هذه المشاريع ومساعدة المشاركين .

شارك
نشر المقال:
شيرين نافع