التصنيفات: أخبار العلوم

معدتك تصدر أصوات مخجلة؟ ما هي أسباب أصوات المعدة عند الجوع؟

ما هي أسباب أصوات المعدة .. فعندما لا تأكل لفترة من الوقت يكون لدى جسمك طرق لتذكيرك باحتياجه إلى وقود، وغالبًا ما تدفعك المعدة نحو وجبتك التالية عن طريق إصدارها أصوات قرقرة عالية، لكن لماذا تذمر بطوننا هكذا؟

ما هي الحركة الدودية وما علاقتها بـ أصوات المعدة؟

قالت تيفاني وير [أستاذة علوم الغذاء والتغذية البشرية في جامعة ولاية كولورادو] لـ Live Science: “هدير المعدة يكون نتيجة للحركة الدودية “، وهي عبارة عن سلسلة من الانقباضات العضلية الموجية التي تدفع الغاز والغذاء والسوائل على طول الأنبوب المجوف للجهاز الهضمي البشري، والذي يشمل الفم والمريء والمعدة والأمعاء والمستقيم.

وهو في الأساس عبارة عن أنبوب عضلي طويل، ومن أجل الحصول على الطعام من طرف إلى آخر تنقبض العضلات المدمجة في بطانة هذا الأنبوب بتسلسل مجموعة من العضلات تلو الأخرى مما يدفع محتويات الجهاز الهضمي إلى الأمام، ويعد هدير المعدة هو الصوت الناتج عن تقلصات العضلات هذه، ولا يحدث فقط عندما تكون جائعًا.

لماذا تصدر أصوات المعدة عندما تكون ممتلئة؟

قالت وير: “يمكن أن تهدر معدتك عندما تكون جائعة أو عندما تكون ممتلئة لأن لدينا هرمونات تنظم شهيتنا وتثير الحركة الدودية”، فمباشرة بعد تناول الوجبة هناك الكثير من الانقباضات التي تحدث.

فهناك ما يعادل ثلاث موجات في الدقيقة في المعدة و 12 على طول الأمعاء الدقيقة، وعندما يتم دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي يتم خلطه وتمزيقه لتسهيل الهضم، وخلط المواد الصلبة والسوائل أثناء الهضم ليس عملية صامتة.

وغالبًا ما يمر هذا دون أن يلاحظه أحد؛ وذلك لأن محتويات المعدة والأمعاء تكتم أي صوت قد يصدر عن الجهاز الهضمي، لكن الجهاز الهضمي الفارغ أكثر ضوضاء، وهذا مما قد يفسر سبب ملاحظة هدير المعدة عندما يكون الشخص جائعًا، مما يجعله مرتبطًا بشكل شائع بالجوع.

سبب حدوث الحركة الدودية

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تبدأ المعدة في إفراز هرمون يسمى جريلين عندما تكون فارغة لبضع ساعات، وعندما يصل هذا الهرمون إلى الدماغ، فإنه يثير الشعور بالجوع ويحفز الحركة الدودية في الجهاز الهضمي.

وقال مارك أندروز [أستاذ علم وظائف الأعضاء والمدير المساعد لبرنامج الدراسة المستقلة في كلية ليك إيري لطب العظام في ولاية بنسلفانيا] في مقال لـ Scientific American: “قد يكون سبب انقباض المعدة والأمعاء في غياب الطعام هو إزالة أي سائل زائد، أو الحطام الصلب أو الميكروبي الذي قد يكون باقياً في المعدة أو الأمعاء”

وتكون تلك الانقباضات أبطأ بكثير في تلك الحالة مما هي عليه عندما يكون الجهاز الهضمي ممتلئًا؛ وذلك لأنه يحدث مرة واحدة فقط كل 20 دقيقة، ومع ذلك نظرًا لوجود هواء أكثر من المواد الصلبة في المسالك غالبًا ما يمكن سماع قعقعة عالية عندما يكون الجهاز الهضمي فارغًا.

أسباب أخرى لتقعر المعدة

في بعض الأحيان يحدث هدير المعدة هذا بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، فيمكن أن يؤدي الهضم غير الكامل لبعض الأطعمة مثل المواد النباتية كالفاصوليا ومنتجات الألبان إلى إنتاج غاز زائد يضخم تلك الأصوات.

ويمكن أن تسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والأمعاء الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالإسهال، والذي يتضمن زيادة الحركة الدودية في محاولة لتنظيف الأمعاء، والتي بدورها قد تكون صاخبة جدًا.

وبغض النظر عن الأمراض فإن قعقعة المعدة تعد أحد الآثار الجانبية الشائعة وغير الضارة للطريقة التي يعمل بها الجهاز الهضمي البشري.

المصدر

livescience 

شارك
نشر المقال:
شيماء ابراهيم