بيئة ومناخ

مصر تشن الحرب على البلاستيك في مدينة الغردقة الساحلية

في مدينة الغردقة الساحلية، في شرق مصر، يسعى موظفو أحد المجمعات الفندقية عند الفجر لجمع نفايات بلاستيكية منتشرة على ضفاف البحر الاحمر.

وقال وائل البالغ من العمر 20 عاماً: “ليس الأمر كثيرا”، مشيرًا إلى خمسة أكياس ثقيلة مملوءة بالنفايات البلاستيكية.

وأضاف:  “قبل ستة أشهر، يمكننا ملء شاحنات كاملة هنا”.

منذ يونيو، تم حظر استخدام البلاستيك ذو الاستخدام الواحد في الغردقة ومدن أخرى في محافظة البحر الأحمر لحماية الحياة البحرية الشعبية للسياح.

شهد قطاع السياحة، الذي يعد قطاعا رئيسيا للاقتصاد المصري، تحسنا نسبيا منذ عام 2017، بعد تأثره بسبب عدم الاستقرار السياسي وتكرار الهجمات.

في عام 2018، بلغت مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي أعلى مستوى لها منذ عام 2010، وفقا للمجلس العالمي للسفر والسياحة.

لكن في هورغادا، رافق عودة السياح زيادة في الهدر، ففي عام 2018، جمعت شركة محلية لفرز النفايات البلاستيكية وطمر النفايات 230 طنا من النفايات البلاستيكية، وفقا لمنظمة الغردقة لحماية البيئة والحفاظ عليها (Hepca).

في عام 2019، تم تخفيض هذه الكمية إلى 141 طن، بعد أن تم استبدال العبوات البلاستيكية المحظورة ذات الاستخدام الواحد إلى حد كبير بنسيج أو ورق أو عبوات بلاستيكية قابلة للتحلل.

منذ الحظر، وزعت السلطات الآلاف من الحقائب التي يعاد استخدامها على السكان والشركات.

في الوقت نفسه، وزعت Hepca ما بين 40000 و 50000، وفقا لهبة شوقي، المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية.

وقال أحمد الغريب مدير مجمع الفندق “لم يعد هناك أي استخدام للبلاستيك ذو الاستخدام الواحد في المدينة”.

مقالات شبيهة:

توقفت معظم الفنادق عن صنع أكواب بلاستيكية وأواني أخرى متاحة لعملائها في الغردقة، وكذلك في المدن القريبة من الجونة وخليج سهل حشيش.

وصرح غريب لوكالة فرانس برس “نحن الان نستخدم زجاج شبكي او اكواب خشبية”.

وقال محمد موسى، مدير قسم الأغذية والمشروبات في فندق فخم، إن “النفايات البلاستيكية الناتجة عن خدمة ما قد انخفضت بنسبة تصل إلى اثنين إلى ثلاثة أرباع الأطنان” في مؤسسته.

وقال “المدينة كلها أصبحت أنظف من ذي قبل”، مشيرا إلى أنه حتى السياح يعارضون البلاستيك.

يتوفر تغليف الخشب أو الورق حتى في مطاعم الوجبات السريعة.

يجب القول إن الحظر المفروض على البلاستيك قد صاحبته غرامات كبيرة منذ شهر أغسطس في حالة حدوث انتهاك.

في أغسطس، أبلغت وسائل الإعلام المحلية عن حالة وجود مركز للتسوق الذي وزع الأكياس البلاستيكية، وغرامة 20،000 جنيه مصري (1120 يورو).

وفقا للسيدة شوقي، منذ أغسطس، تم تفتيش 70 ٪ من الشركات المحلية.

لمحاربة البلاستيك بشكل مختلف، تنظم Hepca بانتظام حملات لجمع النفايات.

كما افتتحت المنظمة غير الحكومية العام الماضي أول محطة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية في المدينة، “بطاقة تشغيلية تزيد عن 400 طن يوميا”، وفقا لما قاله مديرها.

وفقا للأمم المتحدة، يتم استخدام ما يصل إلى 5000 مليار طن من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في جميع أنحاء العالم كل عام.

ما يصل إلى 13 مليون طن من النفايات البلاستيكية ينتهي بها المطاف في المحيطات كل عام، وفقا للمصدر نفسه، وتم إعادة تدوير 9٪ فقط من البلاستيك المنتج حتى الآن.