التصنيفات: متفرقات

ما هي ظاهرة سطوع الأرض

إذا ما نظرنا إلى القمر الهلال بعد غروب الشمس أو قبل شروقها بفترة وجيزة، يمكننا أن نرى في بعض الأحيان كامل قرص القمر المظلم وليس قسم الهلال المشرق منه فقط، وهذا التوهج الشاحب للجانب غير المضاء من القمر الهلال هو انعكاس للضوء الصادر من الأرض، والذي يدعوه العلماء بسطوع الأرض (earthshine).

لفهم ظاهرة سطوع الأرض (earthshine) يجب علينا أن نتذكر دائماً بأن القمر عبارة عن كرة تماماً كالأرض، وهذه الكرة القمرية دائماً ما تكون نصف مضاءة نتيجة لتأثير ضوء الشمس، لذلك فعندما نرى الهلال من الغرب بعد غروب الشمس، أو من الشرق قبل الفجر، فما نراه هو مجرد جزء بسيط من نصف الكرة القمرية المضاءة.

ولكن عندما يكون القمر كاملاً فإن نوره يمكن أن يضيء جزء من سطح الأرض في الليل، ولأن القمر كما كنا قد شرحنا سابقاً مماثل تماماً من الناحية الشكلية للأرض، فإن الأرض تمتلك أيضاً لذات الخصائص التي يمتلكها القمر، فكلما كان القمر هلالاً بالنسبة للأرض كانت الأرض تبدو شبه كاملة بالنسبة للمشاهد الذي ينظر من على سطح القمر، ولأن سطح الأرض يعكس ضوء الشمس تماماً كالقمر، فإن الأرض الكاملة ستنير جزء من سطح القمر، وهذا هو ما يدعى بظاهرة سطوع الأرض (earthshine).

لذا، ففي المرة القادمة التي ترى فيها هلالاً في السماء، فكر بالأرض التي تحت قدميك، واعلم أن نورها هو الذي يظهر على الجزء المظلم من القمر.

صورة توضح ظاهرة سطوع الأرض (earthshine)

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير