تغذية

كيف يمكن لموزة في اليوم أن تقيك من الإصابة ببعض أنواع السرطان؟

تشير دراسة جديدة إلى أن النشا المقاوم في الموز الأخضر وبعض الأطعمة الأخرى، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الدراسة، التي يقودها خبراء في جامعتي نيوكاسل وليدز، نُشرت في 26 يوليو في أبحاث الوقاية من السرطان.

تضمنت التجربة 900 مريض مصاب بمتلازمة لينش من جميع أنحاء العالم وكشفت أن جرعة منتظمة من النشا المقاوم، والمعروف أيضًا باسم الألياف القابلة للتخمر، والتي يتم تناولها لمدة عامين في المتوسط ، لا تؤثر على سرطانات الأمعاء، لكنها قللت من السرطانات في أجزاء أخرى من الجسم بأكثر من النصف.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان النشا المقاوم يمكن أن يقدم نفس الفوائد بين عامة السكان، كما قال الخبراء لمجلة Newsweek.

قال البروفيسور جون ماذرز من جامعة نيوكاسل، وهو أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة:

“إن الجرعة المستخدمة في التجربة تعادل تناول موزة يوميًا: قبل أن تصبح شديدة النضج واللين، يقاوم النشا الموجود في الموز الانهيار ويصل إلى الأمعاء حيث يمكن أن تغير نوع البكتيريا التي تعيش هناك “.

كان هذا التأثير واضحًا بشكل خاص لسرطانات الجهاز الهضمي العلوي بما في ذلك، سرطان المعدة، وسرطان القناة الصفراوية ، بالإضافة إلى سرطان البنكرياس، والاثني عشر.

قال ماذرز: “هذا مهم لأن سرطان الجهاز الهضمي العلوي يصعب تشخيصه وغالبًا لا يتم اكتشافه مبكرًا.

وأضاف: “نعتقد أن النشا المقاوم قد يقلل من تطور السرطان عن طريق تغيير التمثيل الغذائي للبكتيريا للأحماض الصفراوية وتقليل تلك الأنواع من الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي لدينا وتسبب السرطان في النهاية، ولكن هذا يحتاج إلى مزيد من البحث”.

في حديثها لمجلة نيوزويك، قالت كورين جوشو، باحثة السرطان في مركز جونز هوبكنز كيميل للسرطان وعالمة الأوبئة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة:

“مرضى متلازمة لينش لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم والعديد من السرطانات الأخرى، بسبب مسببات الأمراض الجرثومية.”

وأضافت أن النتيجة التي توصلت إليها الدراسة الأخيرة مثيرة للإهتمام”.

ما هو الحد الأدنى من الوقت اللازم للتأثير الوقائي للنشا المقاوم في مرضى LS؟

قالت جوشو: “الجواب صعب لأن بعض أنواع السرطان تتطور على مدى سنوات عديدة وقد لا تظهر الفوائد الوقائية على الفور”.

وقالت: “إن هذه التجربة مكنت الباحثين من فحص تأثير الأسبرين ومكملات النشا المقاومة في عدة نقاط زمنية”.

هل يمكن أن يساعد النشا المقاوم في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع السرطان لدى الأشخاص الآخرين؟

قالت Joshu من Johns Hopkins أن معرفة ما إذا كانت هناك فوائد وقائية مماثلة لهذه السرطانات في عموم السكان، يستلزم دراسة النشا المقاوم في أولئك الذين ليسوا مصابين بمتلازمة لينش..

وأوضح البحث أن “الآليات البيولوجية الكامنة وراء هذه السرطانات المحددة يمكن أن تكون غير متجانسة، وبالتالي فإن تأثير مكملات النشا المقاومة قد يكون أو لا يكون هو نفسه في تلك التي لا تحتوي على LS.

ويمكن القيام بذلك في اختبار تجريبي لمكملات النشا المقاومة لدى الأشخاص الغير مصابين بمتلازمة لينش”.

في حديث لمجلة نيوزويك، قال كودي واتلينج، الباحث في وحدة علم الأوبئة السرطانية بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، والذي يدرس النظام الغذائي وخطر الإصابة بأمراض السرطان الشائعة:

“على الرغم من أن هذه تجربة عشوائية محكومة، تقتصر هذه الدراسة على أولئك الذين يعانون من متلازمة لينش، وهي حالة وراثية تجعل الشخص أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأنواع أخرى من السرطان.:

“ومن تم قد لا تكون النتائج قابلة للتعميم على عدد أكبر من السكان، والأهم من ذلك، أن هذه الدراسة صغيرة جدًا حيث تم تحليل 918 فردًا فقط، وتم استكمالها ببيانات السجل البريطاني الشامل للسرطان لـ20 عامًا في 369 من المشاركين.

تم أيضًا اختيار المشاركين في الدراسة الأخيرة “بشكل عشوائي للتدخل” لمدة 25 شهرًا تقريبًا قبل متابعتهم لمدة 19 عامًا تقريبًا.

وأشار واتلينج إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم تناول النشا المقاوم في تجارب معشاة ذات شواهد كبيرة لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير ملحوظ قبل التوصل إلى استنتاجات حول هذا الرابط.

كيف يعمل النشا المقاوم للحد من بعضأنواع السرطانوما هي فوائده؟

النشا المقاوم عبارة عن كربوهيدرات “تقاوم الهضم في الأمعاء الدقيقة وتتخمر في الأمعاء الغليظة”، كما يوضح دليل مرضى مرض السكري في جونز هوبكنز.

النشا المقاوم “يتصرف من الناحية الفسيولوجية مثل الألياف”، ويقلل من نسبة السكر في الدم، ويساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع 2 أو علاجه وكذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، وفقًا لدراسة أجريت في يونيو 2019 في مجلة مراجعة الأقران المغذيات.

عادة ما يتم تقسيم النشويات إلى جلوكوز (سكر الدم) عند هضمها. ولكن نظرًا لعدم هضم النشا المقاوم ، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم.

إقرأ أيضا:

التدخين أهم عوامل خطر الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان!

دراسة: جراحة إنقاص الوزن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يوضح موقع جونز هوبكنز الإلكتروني:

“تتحسن صحة القناة الهضمية لأن التخمر في الأمعاء الغليظة ينتج عنه المزيد من البكتيريا الجيدة ويقلل من البكتيريا السيئة في الأمعاء.”

ويمكن لبكتيريا الأمعاء الصحية تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

تشمل الفوائد الأخرى للنشا المقاوم ما يلي، وفقًا لجونز هوبكنز:

زيادة الشعور بالامتلاء
علاج الإمساك والوقاية منه
انخفاض في نسبة الكوليسترول
انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون
يسبب غازات أقل من الألياف الأخرى، لأن النشا المقاوم يتخمر ببطء.

لتقليل مخاطر الإصابة بأنواع السرطان…ما هي الأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم؟

لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، توصى Johsu بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل والكينوا والشعير).”

ويشمل ذلك أيضًا الفواكه والخضروات غير النشوية (مثل الجزر والبروكلي والسبانخ) والفاصوليا.

يعد الحد من استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة مفيدًا لأنها تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وقالت: “إن الالتزام بهذه الإرشادات الغذائية يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويحسن الصحة العامة”.

يوجد النشا المقاوم في العديد من الأطعمة اليومية، بما في ذلك ما يلي ، كما هو موضح في موقع Johns Hopkins.

الموز الأخضر
الموز
أرز
بازيلاء
الفاصوليا والعدس

عند الطهي، يفقد الشوفان والموز الأخضر بعضًا من النشا المقاوم لأن كميته تتغير مع الحرارة، وفقا لموقع جونز هوبكنز.

المصدر

 

شارك
نشر المقال:
محمد