بيئة ومناخ

كيف يمكن للحرائق الطبيعية أن تساعد النحل وتحسن الأمن الغذائي؟

يبدو أن النحل الأصلي الذي يحفز المحاصيل الغذائية في انخفاض، ولكن التغييرات في سياسات إدارة الحرائق قد تساعد في الحد من هذه المشكلة.

تستخدم معظم مزارع النباتات المزهرة النحل، الذي يتم استيراده أصلاً من أوروبا ويديره مربو النحل، ولكن الأبحاث تظهر أن المزارع المحاطة بموائل النحل الطبيعية تنتج غلة أعلى.

يقول عالم الحشرات في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد لورين بونيسيو إن النحل الأصلي أصبح أكثر أهمية بالنسبة لمنتجي الأغذية، فهو يقوم بتلقيح المحاصيل ويمكن استخدامه أيضا للأغراض الزراعية.

قال بونسيو “النحل غير الأصلي المستخدم حاليا للمحاصيل يعاني من مشاكل، ولابد من استبداله أو استكماله في مزارعنا، كما أن الاعتماد على نوع واحد من النحل لتلقيح جميع محاصيلنا ليس مستداما.”

قاد Ponisio دراسة سيتم نشرها هذا الشهر في مجلة Ecology and Evolution، والتي فحصت العوامل البيئية التي تؤثر على صحة النحل الأصلي، فهناك الآلاف من أنواع النحل التي تعيش في البرية، ويوجد الكثير منها في كاليفورنيا.

اكتشف Ponisio أن هذا النحل الأصلي هو أكثر قدرة على البقاء على قيد الحياة رغم الأحداث المناخية القاسية، مثل الجفاف، في المناطق التي تندلع فيها الحرائق التي تحدث بشكل طبيعي.

تستهلك الحرائق الصغيرة الفرشاة الجافة التي من شأنها أن تغذي الحرائق الضخمة، مثل نيران المخيم المميتة لعام 2018، والتي تحدث بتواتر متزايد في كاليفورنيا.

بالإضافة إلى التخلص من وقود الطائرات العملاقة، تؤدي الحروق الصغيرة ذات الجاذبية المختلطة أيضا إلى حدوث تغييرات إيجابية في البيئة، فهي تزيل الأشجار غير الصحية والميتة، وتسمح لأشعة الشمس بالوصول إلى أرضية الغابات وخلق بيئة أفضل للنباتات المحلية والملقحات الخاصة بها.

لمقارنة النحل في المناطق التي تحدث فيها الحرائق الطبيعية بالمناطق التي لا تحدث فيها، توجه بونيسيو وفريقه إلى حديقة يوسمايت الوطنية.

بالقرب من مباني الحديقة والمواقع السياحية، تم إخماد النيران على الفور، بينما في أجزاء أخرى من الحديقة، مثل حوض Illilouette، يمكن للحرائق أن تحترق بشكل طبيعي كما فعلت منذ قرون.

مقالات شبيهة:

أخذ الفريق عينات من النحل في 2013 و 2014، وهي فترة عامين من الجفاف الشديد في كاليفورنيا، ففي عام 2014، لم يكن هناك هطول أمطار صيفية، وكان هناك القليل من التساقطات الثبجية في جبال سييرا نيفادا ولم تتفتح الأزهار.

انخفضت أعداد غالبية أنواع النحل 164 و 71 نوعا من النباتات المزهرة، التي أخذ منها Ponisio العينات خلال فترة الدراسة.

ومع ذلك،تبين أن المناطق التي خلقت فيها الحرائق الطبيعية مجموعة متنوعة من الموائل، كان النحل قادرا على العثور على أنواع أخرى من الزهور لتلقيحها، وبالتالي لم ينخفض ​​عدد سكانها، وكان هناك نوع واحد فقط من النحل الذي لم ينجو فحسب بل زاد بسبب الجفاف، وهو النحل الأوروبي.

وقال Ponisio:  “النحلة أخصائية عامة”، و”لا يوجد نبات لن يجربوه، وهذا هو سبب كونهم رائعون للزراعة، وهم ناجحون للغاية عندما يغزون النظم البيئية البرية.”

إن تعزيز النباتات المحلية من شأنه أن يوفر موارد غذائية وفيرة لكل من نحل العسل الأوروبي الأصلي وغير الأصلي الذي انتشر في البيئات البرية.

فبهذه الطريقة، يمكن للجميع إطعامهم وعدم التنافس على موارد حبوب اللقاح، وأحد أفضل الطرق وأسرعها لتشجيع هذا السيناريو هي إعادة النظر في سياسات إدارة الحرائق.

قال Ponisio: “إن سموكي الدب كان مخطئا، ففي الواقع نحن لسنا بحاجة إلى منع حرائق الغابات عندما لا تعرض الناس للخطر.”