فيروس كورونا

كيف ستكون الحياة بعد جائحة كورونا؟…هل سنتغير أو تتغير نظرتنا للحياة؟

يمكنك أن تسأل كيف ستكون الحياة بعد جائحة كورونا، هل ستتغير شخصيا؟ هل سنتغير بشكل جماعي؟ هل ستجعلنا المعرفة التي نكتسبها الآن أشخاصا مختلفين؟

قد لا يمهد ألم هذا الوباء طريقا جديدا إلى الأمام، لكنه يذكرنا بأننا لسنا بمعزل عن الطبيعة، بل نحن الطبيعة، والبيئة ليست خارجنا، وإما أن نعمل بالتنسيق مع البيئة التي تمدنا بالحياة، أو أن البيئة تأخذ الحياة بعيدا.

لا شيء يمكن أن يؤكد على اتحادنا بالطبيعة أفضل من الفيروس التاجي الفتاك، إنه مصنوع من جزيء كان موجودًا في كل مكان على الأرض منذ 4 مليار سنة.

قد لا يكون الحمض النووي الريبوزي هو الجسر الأول من الحياة الجيوكيميائية إلى الحياة البيوكيميائية، كما ذكر بعض العلماء، لكنه محفز للحياة البيولوجية.

جزيئات RNA المميزة، النيوكليوتيدات، تشفر جزيئات أخرى، بروتينات، لبناء الكائنات الحية، وعندما وصل أقرب الأقرباء إلى الحمض النووي الريبوزي، وهو الحمض النووي، إلى المشهد، تفوق على سلفه.

تم تجميع الكائنات البدائية في الخلايا وإنشاء الحمض النووي محل في نواتها، واستخدمت نيوكليوتيداتها لترميز البروتينات لتكوين كل نسيج في كل الأنواع متعددة الخلايا، بما في ذلك نحن.

إن RNA انتهازي جعل نفسه لا غنى عنه في المصنع الخلوي، حيث ينقل المعلومات من الحمض النووي إلى محطة توليد الطاقة بالخلية، حيث يتم تصنيع البروتينات.

كان لل RNA و DNA وظائف أخرى، حيث يمكن تجريدها من النوكليوتيدات، وتحريكها داخل قشرة بروتين لزجة، مما منحهما القدرة على التسلل إلى أي وجميع الأنواع، واختطاف آلاتهم الإنجابية، والانتشار، وهذه الطفيليات  تحمل اسم: فيروس.

الفيروسات مدمرة ومتطورة

لكن الفيروسات ليست مدمرة فقط، إنها تتطور، فقد كتب لويس ب. فيلاريال، المدير المؤسس لمركز أبحاث الفيروسات في جامعة كاليفورنيا، إيرفين، 1 “الفيروسات ربما تكون قد نشأت نظام نسخ الحمض النووي لجميع المجالات الخلوية الثلاثة (القديمة، البكتيريا، حقيقيات النوى)”. ناجح جدا لدرجة أن فيروسات DNA و RNA تشكل أكثر الكيانات البيولوجية وفرة على كوكبنا”، ولذلك يقول العلماء  بأن عدد الفيروسات الموجودة على الأرض أكثر من النجوم الموجودة في الكون.

واليوم يزدهر عدد من الحمض النووي الريبي أكثر من فيروسات الحمض النووي في خلايا مثل خليتنا، مما يشير إلى مدى قوتها.

وتتكاثر فيروسات الحمض النووي الريبي بشكل عام أسرع من فيروسات الحمض النووي، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها لا تنتقل حول جين إضافي لفحص اندماجها الجزيئي مع الحمض النووي للآخرين.

لذلك عندما يجد فيروس الحمض النووي الريبي المتهور مكانًا جديدًا للعيش فيه، تصبح الكائنات الحية فنادقًا مفجعة، وبمجرد دخوله الخلية، ينتقل فيروس RNA إلى أجهزة الإنقاذ الكيميائية التي ترسلها أجهزة استشعار مناعة الخلايا. إنه يحول قوى تكرار الحمض النووي وينتشر بالملايين، مما يؤدي إلى اختلال الوظائف الخلوية التراكمية، مثل القدرة على التنفس.

يناقش علماء الأحياء ما إذا كان ينبغي تصنيف الفيروس على أنه حي لأنه قاتل، رغم أنه لا يعيش إلا في الكائنات الحية الأخرى بصرف النظر عن بيئته.

ويشير الكيميائي الحيوي والكاتب نيك لين، “تستخدم الفيروسات بيئتها المباشرة لنسخ نفسها، ولكننا أيضا نقوم بما يلي: نحن نأكل حيوانات أو نباتات أخرى، ونتنفس الأكسجين، وإذا انقطع عنا نموت في بضع دقائق، ولذلك يمكن للمرء أن يقول أننا نتطفل على بيئتنا – مثل الفيروسات.

إن ارتباطنا بالبيئة هو سبب وجود الفيروس التاجي فينا الآن، كما إن توقيعه الجينومي يتطابق تقريبا مع الفيروس التاجي الذي يزدهر في الخفافيش التي تتراوح موائلها في جميع أنحاء العالم.

انتقل البشر إلى منطقة الخفافيش وانتقل فيروس الخفافيش إلى البشر، التبادل هو مجرد طبيعة تقوم بعملها، ويقول شهيد نعيم، أستاذ البيئة المتفائل بجامعة كولومبيا، حيث يعمل مديرا لمركز معهد الأرض للاستدامة البيئية: “والطبيعة تفعل ما تفعله منذ 3.75 مليار سنة، عندما حاربت البكتيريا الفيروسات مثلما نحاربها الآن”.

تتطور الكائنات الحية بسمات تكيفية فريدة، وتلعب الخفافيش العديد من الأدوار البيئية، فهي ملقحات وموزعات البذور ومبيدات الآفات، فهي لا تموت من نفس الفيروس التاجي الذي يقتل البشر لأن تشريح الخفاش يحارب الفيروس مما يحيد تحركاته المميتة.

مقالات شبيهة:

كيف تتخلص من الأرق الذي يسببه تفشي وباء الفيروس التاجي؟

التدخين يقضي على كورونا .. دراسة علمية جديدة وعلماء الإدمان يحذرون

ما هي الصفقة مع جهاز المناعة البشري؟

تقول كريستين جونسون، عالمة الأوبئة في معهد وان هيلث في جامعة كاليفورنيا، ديفيس، التي تدرس انتشار الفيروس من الحيوانات إلى البشر: “الخفافيش ثدييات تطير، وهو أمر غير معتاد للغاية، وترتفع درجة حرارتها عند الطيران، وقد طورت سمات مناعية لم يفعلها البشر، لاستيعاب درجات الحرارة هذه.”

يمكن أن يؤدي الغزو الفيروسي إلى تحفيز الاستجابات الكيميائية من جهاز المناعة في الثدييات إلى درجة تسبب الاستجابة نفسها في حدوث التهاب مفرط في الأنسجة.

يمكن لبروتين صغير يسمى السيتوكين، الذي ينظم الاستجابات الخلوية للغزاة الأجانب، أن يفرط في الإثارة بسبب فيروس RNA العدواني، وينفجر إلى “عاصفة” تدمر الوظيفة الخلوية الطبيعية – وهي عملية قام الأطباء بتوثيقها في العديد من حالات الوفاة الحالية للفيروس التاجي.

الخفافيش لديها آليات وراثية لمنع رد الفعل المفرط هذا، وبالمثل تتطلب رحلة الخفافيش زيادة معدل التمثيل الغذائي، وتؤدي عملية الطيران إلى مستويات عالية من الجذور الخالية من الأكسجين – وهي ناتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي – التي يمكن أن تتلف الحمض النووي، ونتيجة لذلك، تشير دراسة أجريت عام 2019 في مجلة Viruses إلى أن “الخفافيش ربما طورت آليات لقمع تنشيط الاستجابة المناعية بسبب تلف الحمض النووي الناتج عن الطيران، مما يؤدي إلى تقليل الالتهاب”.

ليس للخفافيش أجهزة مناعة أفضل من البشر لكنها مختلفة

تطورت أنظمتنا المناعية للعديد من الأشياء، يعمل البشر بشكل جيد حول فطريات الكهوف المدمرة، مصدر “متلازمة الأنف الأبيض” التي دمرت الخفافيش في جميع أنحاء العالم، وتبدأ المشكلة عندما نقتحم موائل الحياة البرية دون احترام للاختلافات، حيث نقوم بالتنقيب عن الذهب، وتطوير المساحات السكنية، وقطع الغابات.

يقول نعيم: “لم ننتهك أي قوانين تطورية أو بيئية لأن الطبيعة لا تهتم بما نقوم به، فكل الأنواع، إذا كانت لديها القدرة، ستحول العالم إلى ما تريده.”

يقول نعيم: “الطيور تبني أعشاشها، والنحل يبني خلايا النحل، القنادس تبني السدود، ويضيف: “إن الطبيعة تحكمها عمليات مثل المنافسة والافتراس والتبادلية، بعضها إيجابي وبعضها سلبي والبعض الآخر محايد. وهذا ينطبق على تفاعلاتنا مع العالم الميكروبي، بما في ذلك الفيروسات. ”

ورغم أن الطبيعة لا تنتقم، إلا أن اشتباكاتنا معها لها نتائج متبادلة، المسار الدقيق لانتقال السارس CoV-2 من الخفافيش إلى البشر لا يزال غير محددا.

يشرح جونسون، عالم الأوبئة في جامعة ديفيس، أن الخفافيش تفرز الفيروسات في البول والبراز واللعاب، فقد تتبول على الفاكهة أو تأكل قطعة منها، ثم تتخلص منها على الأرض، حيث قد يأكلها الحيوان.

كان تفشي فيروس نيباه عام 1999 ناتجا عن خفاش ترك قطعة من الفاكهة التقطتها خنازير محلية وبشر، ومن المرجح أن تفشي فيروس إيبولا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في وسط أفريقيا بدأ على الأرجح عندما لامس قرد، بقايا فاكهة تركها خفاش.

يقول جونسون: “حدث الشيء نفسه مع فيروس هندرا في أستراليا عام 1994″، حيث أصيبت الخيول بالعدوى لأن خفافيش الفاكهة كانت تعيش في الأشجار بالقرب من مزرعة الخيول، وغالبًا ما تكون الأنواع المستأنسة وسيطًا بين الخفافيش والبشر”.

في دراسة نشرت هذا الشهر، أظهر جونسون وزملاؤه أن خطر انتشار الفيروسات هو الأعلى بين الأنواع الحيوانية، ولا سيما الخفافيش، التي وسعت نطاقها، بسبب التحضر وإنتاج المحاصيل، إلى المناظر الطبيعية التي يديرها الإنسان.

تشير الدراسات إلى أن الإجهاد الفسيولوجي والبيئي يمكن أن يزيد من التكاثر الفيروسي لدى الخفافيش، ويؤدي إلى التخلص منها أكثر من المعتاد.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الخفافيش المصابة بمتلازمة الأنف الأبيض لديها “60 ضعفا من فيروسات التاجية في الأمعاء” مقارنة بالخفافيش غير المصابة.

ويقول جونسون: “نعتبر أنفسنا صامدين وأقوياء، لكن الأمر يتطلب شيئًا من هذا القبيل حتى ندرك أننا ما زلنا كيانا بيولوجيا غير قادر على السيطرة الكاملة على العالم من حولنا”.

لقد أصبح نظامنا الاجتماعي مفصولًا عن الطبيعة لدرجة أننا لم نعد نفهم أننا ما زلنا جزءا منه، نتنفس الهواء، ونشرب المياه النظيفة، ونحتاج المجالات المنتجة، والبيئة المستقرة، كل هذا لأننا جزء من هذا النظام المتطور، والمحيط الحيوي، ونحن الآن نعاني من عواقب بيئية مثل تغير المناخ وفقدان الأمن الغذائي والأوبئة الفيروسية لأننا نسينا كيفية دمج جهودنا مع الطبيعة. ”