أخبار العلوم

على غرار اختبار الحمل المنزلي … اختبار دم بسيط يمكن أن يحدث ثورة في تشخيص تعفن الدم “الإنتان”

تم تطوير اختبار بسيط للدم يمكنه الكشف عن مرض تعفن الدم المعروف باسم “الإنتان”، بواسطة مخترع اختبار الحمل المنزلي.

،ويستغرق البحث عن البروتينات التي تعد علامة على الإنتان عشر دقائق فقط.

يصاب حوالي 260000 بريطاني بالإنتان كل عام ويموت ما لا يقل عن 52000.

كل ساعة تؤخر العلاج تزيد من خطر الوفاة بنسبة 7 في المائة، لذا فإن التشخيص المبكر أمر أساسي، لكن الاختبارات الحالية تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أيام لتقديم نتائج.

يقول الأطباء إن الاختبار الجديد للكشف عن تعفن الدم والذي يتم من خلال تحليل بضع قطرات من الدم في غضون دقائق يمكن أن يحدث ثورة في تشخيص التعفن وينقذ حياة الآلاف من البشر.

الاختبار هو من بنات أفكار بول ديفيس، الذي ابتكر أول اختبار بسيط للحمل في المنزل في الثمانينيات من القرن الماضي، من خلال شركته للرعاية الصحية Mologic في بيدفوردشير.

عندما تبحث مجموعات الحمل في المنزل عن هرمون رئيسي في البول وتولد خطًا في نافذة على أداة الاختبار إذا كانت النتيجة إيجابية، يبحث اختبار Mologic عن بروتينات في الدم هي علامات مميزة للإنتان.

تم التعرف على البروتينات الستة، التي ينتجها الجهاز المناعي وهو يحارب العدوى، خلال سبع سنوات من الاختبارات على عينات من أكثر من 1000 مريض.

مقالات شبيهة:

اختبار جديد للدم يمكن أن يكشف سرطان المبيض

اختبار دم جديد يكشف عن أكثر من 20 نوعا من السرطان بنسبة 99.4%

يتم الاختبار من خلال أخذ 1 مل من الدم من المريض وحقنه في أداة اختبار.

يتفاعل الدم مع المواد الكيميائية في العصا، وينتج سلسلة من الخطوط الحمراء في نافذة في نهايتها.

يتم تحليل نمط وكثافة الخطوط بواسطة قارئ محمول يوفر نتيجة في غضون عشر دقائق، وقال البروفيسور ديفيس: “الأمر بسيط مثل اختبار الحمل”.

في الاختبارات المعملية، التقطت المجموعة أكثر من 80 في المائة من حالات التسمم.

من المقرر أن تظهر نتائج تجربة أجريت على 550 من مرضى العناية المركزة في أحد مستشفيات لندن الكبيرة في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تؤكد الأرقام الأولية.

الاختبار الذي يتنافس جائزة خط الطول Nesta Challenges البالغة 8 ملايين جنيه استرليني لابتكار اختبار بأسعار معقولة ودقيقة وسريعة وسهلة الاستخدام للعدوى البكتيرية – يمكن إطلاقه في عام 2021.

لم يتم تحديد السعر بعد لكن Mologic يريد أن يكون رخيصا بما يكفي للاستخدام في NHS.

وقال البروفيسور مرفين سينجر، الخبير في الإنتان، بمستشفى جامعة لندن كوليدج، إنه “لديه القدرة على تغيير اللعبة”.

وقال الدكتور رون دانيلز، الرئيس التنفيذي لصندوق Sepsis Trust في المملكة المتحدة، إن التحقق من وجود عدة بروتينات في الدم سيؤدي إلى نتائج أكثر دقة، مضيفا: “يتم الترحيب بأي نوع من التكنولوجيا التي تساعد الأطباء في اتخاذ قرارات فورية عند اكتشاف علامات التحذير من تعفن الدم، حيث أن كل ساعة تمر قبل إعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة تزيد من خطر الوفاة”.