التصنيفات: أخبار العلوم

صحراء هندية قد تساعد على فهم التاريخ الجيولوجي للمريخ

اكتشف عالم جيولوجي هندي أوجه تشابه بين الصخور الموجودة في صحراء كوتش بالهند وتلك الموجودة في المريخ.

في عام 2004، واجه الروبوت “أوبرتونتي” Opportunity أثناء جولة له في كوكب المريخ كرات صخرية صغيرة مثيرة للاهتمام أطلقت عليها فرق وكالة ناسا اسم berries، باللغة العربية “التوت الأزرق”. لوحظ أن هذه الخرسانات كانت غنية بمادة أكسيد الحديد.

ولقد خلص العلماء الأمريكان إلى أن تكوين تلك الصخور بدأ في بيئة “رطبة”، في شكل “كتل تكوّنت بفعل تأثير الماء على المعادن في الصخور الرسوبية”، وهي ظاهرة جيولوجية معروفة أيضًا في كوكب الأرض. ولقد قام العالم الجيولوجي الهندي دويجيش راي بدراسة هذه التكتلات على الأرض في صحراء كوتش الواقعة شمال شرق الهند، في مكان قريب من مختبر أحمد آباد للفيزياء الذي يعمل فيه.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة متخصصة في علم الكواكب. وأوضح لصحيفة “ذي هندو” اليومية أن نفس العُقيدات نجدها في هذه الصحراء ذات التركيب الكيميائي والتكوين المتطابق، وهو تكوين جيولوجي يسمى Jhuran، ويقدر عمره ما بين 145 و201 مليون سنة.

وأضاف يضيف باحث آخر قابلته الصحيفة الهندية أنه للحصول على كريات ما يسمّى الهيماتيت أو أكسيد الحديد، على الأرض، كما هو الحال في المريخ، يتطلب الأمر وجود الماء وأيضًا الأكسجين. واختتم نفس الباحث مقالته بالتذكير بأن دراسة هندية أخرى أكدت بأن أوجه الشبه بين عدة مناطق من إقليم كوتش الذي تعتبر جوران جزء منها وتربة المريخ عديدة. أوجه تشابه جعلت من كوتش مجالًا للتمارين والتجارب لاستكشاف الكوكب الأحمر.

موسى أ.

عن مجلة “Sciences et Avenir”، عدد مارس 2011

بتصرف

شارك
نشر المقال:
Moussa Acherchour