أخبار العلوم

ذراع آلية يتم التحكم فيها كليا من خلال التفكير لمساعدة مرضى “الشلل”

ابتكر العلماء ذراعا آليا يمكن التحكم فيها فقط من خلال أفكار الشخص، وذلك باستخدام وسادات متصلة برأسه من الخارج.

وفي الماضي، كانت التقنية تعمل فقط إذا كانت متصلة بأجهزة استشعار موجودة داخل الجمجمة ومتصلة مباشرة بالدماغ.

لكن الطريقة غير الغازية الجديدة يمكن أن تمهد الطريق أمام التكنولوجيا الرائدة لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل والمبتورين.

وقال باحثون في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبيرغ وجامعة مينيسوتا إن التكنولوجيا الجديدة يمكنها قياس الإشارات الدماغية بواسطة أقطاب كهربائية موضوعة على الجزء الخارجي من الرأس لتفسير الحركة المرغوبة لشخص ما.

وسيكون للتطورات في فك التشفير العصبي والفائدة العملية للسيطرة على الذراع الآلية غير الغازية آثار كبيرة على تطور محتمل للأدوية العصبية غير الغازية.

تسمى هذه التقنية رسم الدماغ الكهربائي (EEG) وتعمل من خلال مراقبة النبضات الكهربائية في الدماغ.

أحد العوائق الرئيسية التي تحول دون استخدام هذا الكشف الذي يجب أن يعمل من خلال الشعر والجلد والعظام – هو أن النبضات أضعف وأصعب في القراءة.

لقد أدت الإشارات التي أسيء تفسيرها إلى حركات ذراع متشنجة، لكن الباحثين الأمريكيين يدعون أنهم تخطوا هذه المشكلة.

وفي اختبارات أجريت على 68 شخصا أدوا 10 جلسات لكل منهم، أصبح التحكم في الذراع سلسا ومستمرا.

كان أكثر فعالية بنسبة 500٪ من المحاولات السابقة لفعل الشيء نفسه، وتعلم الذكاء الاصطناعي للجهاز كان أكثر كفاءة بنسبة 60٪.

وقال البروفيسور Bin He وفريقه إن تقنيتهم ​​يمكن تطبيقها مباشرة على المرضى مثل المصابين بالشلل أو الإعاقة، وهم يخططون لإجراء تجارب سريرية قريبا.

وأضاف البروفيسور Bin He: “على الرغم من الصعوبات التقنية في استخدام الإشارات غير الغازية، فإننا ملتزمون تماما بتقديم هذه التكنولوجيا الآمنة والاقتصادية للأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة منها.

 

شارك
نشر المقال:
محمد