التصنيفات: متفرقات

دورة حياة الأفكار

(كيف تظهر المفاهيم العلمية وتختفي)

كل فكرة علمية تظهر يكون لها وقتها المحدد، النظريات يتم خلقها، أما التجارب فيتم تصميمها، والنتائج توضع ضمن الاختبار لضمان فاعليتها، فإما أن يتم قبول النظرية، أو يتم دحضها.

عندما يقوم العلماء بمناقشة فكرة، فإنهم يقومون بالاستشهاد بالنص الأساسي الذي تضمّن هذه الفكرة ،وبمرور الوقت واستمرار عملية مناقشة الأفكار، فإن الإشارة إلى النص الأساسي تنتهي، وبالتالي فإن كثرة الاستشهادات بالنص الأساسي أو قلتها هو ما يحدد العمر الزمني لأفكار الورقة الأساسية.

بشكل عام، تم ملاحظة ازدياد مستوى الاستشهادات خلال الخمسين عاماً المنصرمة، ووفقاً لـ(جيفين ويست) عالمة المعلومات في جامعة واشنطن، بأن إزدياد مستوى الاستشهادات يمكن أن يرجع لازدياد عدد المشاكل العلمية، أو لأن التقنية الحديثة قامت بربط المشاكل العلمية مع بعضها البعض، مما سرّع أيضاً من عملية مناقشة الأفكار .

قام موقع Popular Science بنشر انفوجرافيكس تتضمن نمط الاستشهاد لمختلف الاختصاصات في العلوم

ويلاحظ من الصورة في الأعلى بأن :

– الجزء المظلل من الدوائر يبين مستوى الاستشهاد، والذي يبدو في قسم علوم الحياة بشكل مستوي، وربما يعود ذلك إلى أن الأفكار في مجال علوم الحياة تبدو أسهل للخبراء في فهمها، على عكس الأفكار بمجال الرياضيات مثلاً، والتي تتطلب وقتاً من الخبراء لاستيعابها.

– أما الأقواس التي تربط النقط فهي تبيّن الدراسات المتعددة التي اعتمدت على ذات الاستشهادات، ومن بين هذه الدراسات هنالك خمسة دراسات حازت على جائزة نوبل، حيث يظهر (جون بوبل) الذي حاز على جائزة نوبل في الكيمياء النظرية عام 1998، مرتين في مجال الكيمياء المتعددة، وثلاث مرات في مجال الكيمياء الفيزيائية، وهذا يشير إلى أن باقي العلماء قد اقتبسوا من هذا الأبحاث الأصلية لهذا العالم.

– النقاط المستديرة تعبّر عن عدد مؤلفي الدراسات، وهذه النقاط تظهر بكثرة في الدراسات الأخيرة وخاصة في مجال العلوم البيئية، حيث تتطلب التجارب المهمة مئات العلماء، كما أن التعاون في بعض المجالات الضخمة يمكن أن يزيد من عدد المشتركين بالدراسة.

– شكل العلامة الموسيقية السوداء يعبّر عن الدراسات التي تم الاقتباس منها بكثرة على مدى مدة زمنية طويلة.

المقالة الأصلية 

شارك
نشر المقال:
فريق التحرير