التصنيفات: أخبار العلوم

دلتاكرون.. هل نحن بصدد متحور جديد أم خطأ تقنيّ؟

أثار الإعلان القلق خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع العديد من الخبراء إلى رفض مزاعم الدكتور “كوستريكيس”.

أصر العالم الذي أبلغ عن وجود متحور جديد لـ”كوفيد-19″ يجمع بين خصائص “دلتا” و”أوميكرون”، أن نتائجه دقيقة بعد أن رفضها الخبراء مبررين ذلك بتلوث العينات المختبرية.

وقال الدكتور “ليونيدوس كوستريكيس” أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص، لقناة “سيجما تي في” القبرصية إنه وزملاؤه حددوا 25 حالة إصابة بما أسموه متحور “دلتاكرون”، مما أدى إلى دخول 11 حالة إلى المستشفى.

وأثار الإعلان القلق خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع العديد من الخبراء إلى رفض مزاعم الدكتور “كوستريكيس”.

وغردت الدكتورة “كروتيكا كوبالي” باحثة الأمراض المعدية في منظمة الصحة العالمية، قائلة:” دلتاكرون ليس حقيقيًا ومن المحتمل أن يكون بسبب بقايا تسلسل جيني (تلوث مختبري بشظايا تسلسل جينات أوميكرون في عينة دلتا)”.

كما رد الدكتور “توم بيكوك” من جامعة إمبريال كوليدج لندن على هذا الرعب، حيث قال: “يبدو أن تسلسلات دلتاكرون القبرصية التي أبلغت عنها العديد من وسائل الإعلام الكبيرة تلوث واضح.”

وغردت الدكتورة “بوجوما كابيسين تيتانجي” أيضًا بأن “دلتاكرون” كان على الأرجح نتيجة لتلوث العينة، لكنها أضافت: “مع ارتفاع مستويات العدوى بكورونا لمستويات غير مسبوقة عالميًا، فمن المحتمل أن يحدث إعادة تركيب وقد يرتفع إلى مستويات نبدأ عندها في رصد هذه الأحداث بشكل متكرر. فهل سيؤدي هذا إلى المزيد من المتحورات المقلقة؟ هذا ممكن لكن لا أحد يعلم”.

وتابعت: “أفضل شيء يمكننا القيام به إلى جانب القلق بشأنه وصياغة أسماء مختلفة، هو ضمان توفر اللقاحات للجميع والجمع بين التطعيم والاستراتيجيات الأخرى التي تمنح الفيروس فرصًا أقل للانتشار”.

ومع ذلك، أصر الدكتور “كوستريكيس” على موقفه منذ ذلك الحين، حيث أخبر “بلومبرج” في بيان يوم الأحد أن الحالات التي حددها “تشير إلى ضغط تطوري لاكتساب هذه الطفرات وليس نتيجة لحدث إعادة تركيب واحد”.

وقال إن فريقه توصل إلى النتائج بعد معالجة العينات في إجراءات تسلسل متعددة في أكثر من دولة وأن تسلسلًا واحدًا على الأقل من إسرائيل يُظهر الخصائص الجينية لـ”دلتاكارون”.

وأضاف الدكتور “كوستريكيس” أن عدوى “دلتاكرون” أعلى بين مرضى “كورونا” في المستشفى مقارنة بالمرضى غير المقيمين في المستشفى، مما يستبعد فرضية التلوث، وأصر على أن “هذه النتائج تدحض التصريحات التي لا أساس لها بأن دلتاكرون هو نتيجة لخطأ تقني”.

 

الإندبندنت

https://www.independent.co.uk/news/science/covid-omicron-deltacron-variant-error-lab-b1998466.html

 

شارك
نشر المقال:
محمد حمزة