بيئة ومناخ

تغير المناخ على رأس قائمة الأولويات في الدورة الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

حتى قبل اندلاع الحرائق المأساوية في أستراليا في أواخر الخريف، كان تغير المناخ على رأس قائمة الأولويات في الدورة الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، هذا الأسبوع.

لكن تلك الحرائق – التي سبقتها أخرى في كاليفورنيا – إلى جانب ارتفاع منسوب مياه البحر والفيضانات والعواصف الفائقة، تمارس مزيدا من الضغط على السياسيين والمديرين التنفيذيين في قطاع الأعمال والممولين وقادة الفكر وغيرهم ممن حضروا لإظهار أنهم جزء من الحل لأحدهم من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم.

في إشارة إلى الجيل الأصغر سنا الأكثر عرضة للخطر والمطالبة باتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، من المقرر أن تظهر جريتا ثونبرج، المراهقة السويدية التي أصبحت ناشطة بيئية بارزة، والتي طالبت في عمود كتبته هذا الشهر في صحيفة الغارديان، مع نشطاء بيئيين آخرين، بوضع حد للاستثمار في الوقود الأحفوري.

وقالوا: “أي شيء أقل من التوقف الفوري عن هذه الاستثمارات في صناعة الوقود الأحفوري سيكون خيانة للحياة نفسها”، وأضافوا: “العمل اليوم كالعادة يتحول إلى جريمة ضد الإنسانية، ونحن نطالب القادة بالقيام بدورهم في وضع حد لهذا الجنون “.

اتفق دانيال يرغين، مؤرخ النفط والحاضر المنتظم في منتدى دافوس، على أن “المناخ سوف يلوح في الأفق أكثر من أي وقت مضى”.

وقال إيان بريمر، مؤسس ورئيس مجموعة المخاطر السياسية أوراسيا جروب: “هذه القضايا تصبح أكثر واقعية وأكثر وضوحا كل يوم، سواء كنت تتحدث عن البندقية أو كاليفورنيا أو أستراليا أو جاكرتا، وهي أحداث حقيقية لها تكاليف بشرية واقتصادية هائلة. ”

لكن السؤال الغالب مع بدء اجتماع دافوس هو: هل كل الحديث مهم؟

وقال السيد بريمر، الذي يخطط للحضور، إن المنتدى يمكن أن يساعد في إحداث التغيير لأنه يجمع كبار الفاعلين، مثل الرؤساء التنفيذيين للبنوك وشركات إدارة الأموال وصناديق التحوط، الذين يعيدون النظر في استثماراتهم. تدريجيا – يقول البعض تدريجيا – تقوم الشركات المالية بتوجيه الأموال بعيدا عن شركات النفط وغيرها من الشركات المرتبطة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي يلقى عليها باللائمة في الأضرار البيئية.

وقال السيد بريمر إن المؤسسات المالية “ترى المستقبل قادما، وهي تغير الطريقة التي تستثمر بها، وهذا سيتطلب من الشركات متعددة الجنسيات أن تتصرف بشكل مختلف؛ سيؤدي ذلك إلى شركات جديدة ستعمل بشكل أفضل”.

على الرغم من أن التفكير في تغير المناخ قد يتغير، إلا أن النخبة المؤسسية التي تشكل دائما فرقة كبيرة في دافوس، لا يزال أمامها الكثير من العمل للقيام به. وفقًا لدراسة نشرت في ديسمبر من قبل منظمي دافوس، فإن الربع فقط من مجموعة تضم 7000 شركة هي التي وضعت هدفا محددا لخفض الانبعاثات، بينما قام الثمن فقط بتخفيض انبعاثاتها سنويا.

إذا كان الأمر كذلك، فإنهم يرتكبون خطأً إستراتيجياً كبيراً، وفقاً لمارك كارني، الحاكم السابق لبنك إنجلترا، والذي قال في خطاب ألقاه مؤخراً، إن الشركات التي تعمل على تخفيض انبعاثاتها “ستكافأ بشكل جيد”و”تلك التي تفشل في التكيف ستظل قائمة”.

قال بعض الأشخاص في الصناعة المالية إنه تم إعطاء القضايا البيئية أهمية أكبر في قرارات الاستثمار على الرغم من الانتكاسات مثل قرار الرئيس ترامب بسحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

وقال جيف مكديرموت، الرئيس التنفيذي لبنك جرينتك كابيتال، وهو بنك استثماري يركز على التقنيات منخفضة الكربون، إن عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن الوقود الأحفوري كمصدر قلق حقيقي “قد زاد بشكل كبير خلال الـ 12 إلى 24 شهرًا الماضية، مضيفا أن دافوس كانت مكانا جيدا للتعرف على مثل هذه الأفكار، ويدفع منظمو المؤتمر أيضًا إلى أجندة بيئية تدعم فكرة عالم البيئة لإقناع العالم بزراعة تريليون شجرة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون وتحفيز الشركات على الإعلان عن أهداف طموحة لخفض انبعاثاتها.

يمكن استخدام مبالغ هائلة للتأثير على سلوك الشركات، فعلى سبيل المثال، قال مناخ العمل 100+ (CA100 +) أن المستثمرين الذين لديهم أصول بحوالي 35 تريليون دولار قد قاموا بالتوقيع على برنامجها لدفع الشركات نحو مزيد من الإفصاح واتخاذ إجراءات بشأن الانبعاثات.

كتب لورنس دي فينك، الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock، بلاك روك، التي تدير حوالي 7 تريليونات دولار، في خطاب تعهد فيه بوضع الاستدامة في صلب نهج الاستثمار في الشركة: “أعتقد أننا على حافة إعادة تشكيل أساسية للتمويل”.

مقالات شبيهة:

قد تتوفر العديد من الأهداف المحتملة للمستثمرين والمبادرات البيئية في التجمع في المنتجع السويسري، ومن بين رؤساء شركات النفط الكبرى في العالم الذين من المتوقع أن يحضروا، نجد Royal Dutch Shell و BP و Chevron و Saudi Aramco .

في الأشهر الأخيرة، كانت بعض هذه الشركات، وخاصة تلك التي يوجد مقرها في أوروبا، تستجيب لمخاوف المستثمرين والهيئات الأخرى التي لديها التزامات بخفض انبعاثاتها أو القيام باستثمارات في تكنولوجيا صديقة للبيئة أخرى.

تعهدت شركة النفط الإسبانية ريبسول الشهر الماضي بخفض انبعاثاتها إلى الصفر بحلول عام 2050 من خلال مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك المزيد من الاستثمارات في الكهرباء المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، وربما إعادة التحريج، وقالت BP، شركة النفط التي تتخذ من لندن مقراً لها، إنها بصدد إنشاء شركة مع شركات أخرى لإعادة تدوير نوع من البلاستيك يعرف باسم PET يستخدم في زجاجات المشروبات الغازية والتعبئة والتغليف.

وفي أحدث هذه التعهدات، قالت شركة Equinor، الشركة النرويجية، إنها ستخفض الانبعاثات من حقول ومحطات النفط والغاز في بلدها الأصلي إلى ما يقرب من الصفر بحلول عام 2050 باستخدام الكهرباء في عملياتها وغيرها من التدابير.

قال السيد يرين، نائب رئيس IHS Markit، وهي شركة أبحاث، إن “انتقال الطاقة” سيكون “الكلمتين الأكثر نطقا في دافوس” حول هذا القطاع.

يعتزم ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي لشركة Snam، وهي شركة إيطالية للغاز الطبيعي، التحدث عن التجارب الحديثة في خلط الهيدروجين، وهو وقود لا ينتج انبعاثات الكربون، مع الغاز الطبيعي الذي توفره الشركة للمستخدمين، مما يقلل من تأثيرها على المناخ، وقال السيد Alverà إنه ذاهب إلى دافوس لأنه اعتقد أنه سيكون “منتدى قوي” لإبداء وجهة نظره.

وقال “لا أعتقد أننا سنحل مشكلة المناخ من خلال فرض ضرائب أو تغيير جذري في سلوك المستهلك”، “أعتقد أنه لا يمكننا حلها إلا بالأفكار التجارية التي لها معنى تجاري”.

تخطط صناعة الكيماويات، وهي قطاع آخر لا يتجزأ من الاقتصاديات الحديثة وهدف لبيئيين البيئة، إلى إثبات موقفها في دافوس.

وقال مارتن برودرولر، الرئيس التنفيذي لشركة الكيماويات الألمانية BASF، إن مجموعة من حوالي 20 شركة كيماوية كبيرة تعمل على تقنيات منخفضة الكربون، مثل صنع مواد كيميائية من ثاني أكسيد الكربون والكتلة الحيوية.

وقال السيد Brudermuller أيضا أن هناك تحالفا كبيرا آخر في القطاع يعمل على حل مشكلة النفايات البلاستيكية، حيث يقوم BASF بتحويل البلاستيك المهمَل إلى مواد خام لمصانعه.

وحذر السيد Brudermuller من أن مثل هذه المشاكل، التي لا تنطوي فقط على التكنولوجيات الجديدة ولكن أيضا تنظيم لجمع وفرز النفايات، معقدة للغاية وتغطي جميع أنحاء العالم بحيث لن ينجح في حلها سوى جهد ذو نطاق مماثل.

كتب السيد برودرولر في رسالة بالبريد الإلكتروني: “من الضروري بذل جهد تعاوني بين الشركات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني للتصدي للتحدي العالمي المتمثل في إهدار النفايات”.

قد يتزايد الوعي بهذه القضية، لكن مع استمرار ارتفاع الانبعاثات العالمية، فإن الحكومات تقصر عن معالجتها، وفقا لتقرير صدر قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي قال أن العديد من الشركات تفشل في تحديد أهداف فعالة.

في عام 2006، كان نيكولاس ستيرن كبير مؤلفي دراسة مبدئية للحكومة البريطانية التي أوضحت حجة التصرف بشأن تغير المناخ، وبعد أكثر من عقد من الزمان، بينما كان يستعد لحضور الاجتماع الخمسين في دافوس، قال اللورد ستيرن، رئيس معهد غرانثام في كلية لندن للاقتصاد، إن هناك أسبابا تدعو للتشجيع والقلق.

وقال إن تكاليف تكنولوجيا الرياح والطاقة الشمسية قد انخفضت بسرعة أكبر بكثير مما كان متوقعا، مضيفا إن السيارات الكهربائية تحقق أيضا تقدما أسرع مما كان متوقعا، حيث تتحدث معظم شركات صناعة السيارات عن نهاية عصر محرك الاحتراق الداخلي.

وقال إن مثل هذه التطورات تفتح فرصا جذابة للمستثمرين وخلق فرص عمل.

وقال أيضًا إن نشاط الشباب المتزايد أمر حاسم في دفع كبار السن لإحداث التغيير، وأضاف: “رجال الأعمال يشعرون حقًا بذلك، بمن فيهم أولئك الذين يحضرون إلى دافوس”، مضيفًا أنه يأمل أن تدفع هذه الضغوط الشركات إلى تقديم تعهدات بشأن خفض الانبعاثات في الاجتماع.

من ناحية أخرى، قال إن العالم كان بطيئا في التحرك وأن كل تقرير من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وكالة الأمم المتحدة التي تتتبع الانبعاثات، كان أكثر إثارة للقلق من التقرير الأخير.

وقال” “أنا متفائل حقا بشأن ما يمكن القيام به”. “لكنني أشعر بقلق عميق بشأن ما إذا كنا سنقوم بذلك”.