الصحة الجيدة

الفيروس الغامض المميت في الصين يظهر في مناطق جديدة فهل يهدد العالم ؟

أبلغت السلطات في الصين عن وفاة ثالثة بسبب فيروس غامض وأكثر من 130 حالة جديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك الحالات التي عثر عليها في بكين وجنوب الصين لأول مرة، كما تم الإبلاغ عن حالة واحدة جديدة في كوريا الجنوبية يوم الاثنين.

أثارت القفزة في الحالات أسئلة حول كيفية انتقال الفيروس وإضافته إلى المخاوف من انتشار المرض قبل موسم السفر الأكثر ازدحاما في الصين.

وقالت لجنة الصحة في ووهان، وهي مدينة بوسط الصين حيث نشأ الفيروس الشهر الماضي، في وقت مبكر من صباح الاثنين إنه تم اكتشاف 136 حالة جديدة يومي السبت والأحد، بما في ذلك حالة وفاة، وهناك تسعة مرضى في المدينة في حالة حرجة.

تم الإبلاغ عن حالتين جديدتين في بكين، وواحدة في Shenzhen، وهي مدينة مزدهرة في الجنوب، بالقرب من هونج كونج، وبذلك ارتفع إجمالي عدد الحالات في الصين إلى حوالي 200 حالة، أي أكثر من ضعف العدد المبلغ عنه قبل يوم واحد فقط.

وتأتي الحالات الأخيرة وسط قلق متزايد بين بعض الخبراء من أن تفشي المرض قد يكون أشد مما وصفته الحكومة الصينية.

يبدو أن الفيروس قد انتشر بالفعل خارج الصين، حيث أبلغت السلطات في كوريا الجنوبية يوم الاثنين أن امرأة صينية وصلت إلى مطار إنتشون الدولي يوم الأحد قادمين من ووهان مصابة بالمرض، وفي الأسبوع الماضي، تم الإبلاغ عن ثلاث حالات في تايلاند واليابان تتعلق بأشخاص سافروا عبر ووهان.

ومع توقع سفر مئات الملايين من الناس في الصين لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة، والتي تبدأ يوم الجمعة، يعمل مسؤولو الصحة العامة على وقف تفشي المرض بشكل كبير.

في يوم الأحد، سعت الحكومة المركزية في الصين إلى طمأنة الجمهور بأنها تسيطر على الوضع، وفي تصريحات بكين الأكثر شمولا بشأن تفشي المرض منذ بدايته الشهر الماضي، قالت لجنة الصحة الوطنية إن الخبراء اتفقوا على أن الوباء “ما زال قابلا للوقاية والسيطرة عليه”، ومع ذلك، أقرت اللجنة أن مصدر الفيروس ومسار انتقاله ليس مفهوما بشكل كامل.

من بين المرضى الجدد الذين عثر عليهم في ووهان خلال عطلة نهاية الأسبوع، كان 66 من الرجال و 70 امرأة، وتراوحت أعمارهم بين 25 و 89، حسبما ذكرت لجنة الصحة يوم الاثنين، وقال إن معظمهم لديهم أعراض مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

وتقول السلطات إن معظم المصابين بالعدوى أصيبوا من خلال التعرض للحيوانات في أحد الأسواق في ووهان التي تبيع المأكولات البحرية والحيوانات الحية، لكن لجنة الصحة في ووهان قالت يوم الأحد إن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس لم يتعرضوا للسوق.

وقال الخبراء إن هذا الإقرار يثير احتمال وجود الفيروس في أسواق أخرى في ووهان، مما يزيد من المخاوف من احتمال تعرض المزيد من الأشخاص للخطر.

مقالات شبيهة:

وقال ديفيد هوي، مدير مركز ستانلي هو للأمراض المعدية الناشئة في جامعة هونغ كونغ الصينية: “إذا لم تتمكن من العثور على مصدر الفيروس والتحكم فيه، فلا يمكنك إيقافه”.

وقال الدكتور هوى إن خطر انتشار الفيروس من إنسان إلى إنسان على نطاق واسع يبدو منخفضا، على الرغم من أنه أشار إلى أن الفيروس يمكن أن يتحور.

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد إنه رغم أن تحليلها أشار إلى أن انتقال الفيروس محدود أمر ممكن، إلا أنه ما زال من غير الواضح ما إذا كان يمكن أن ينتشر بسهولة من شخص لآخر، وقالت المجموعة إنها ستواصل دراسة القضية.

واقترح بعض الخبراء أنه من المحتمل أن يكون هناك حالات أكثر بكثير من الحالات التي كشفت عنها السلطات، ففي الحوادث السابقة، مثل اندلاع عام 2003 لمتلازمة التنفس الحاد الوخيم أو السارس، حجبت الحكومة الصينية المعلومات الهامة.

واقترح أحد الباحثين في معهد إمبريال كوليدج في لندن يوم الجمعة أنه قد يكون هناك الآن ما يصل إلى 1700 حالة إصابة بالفيروس الجديد.

وقد أعاد الفيروس الجديد ذكريات تفشي مرض السارس، والذي كان سببه أيضا فيروس كورونا.

السارس، الذي يعتقد أنه قفز إلى البشر من الحيوانات في الأسواق، نشأ في الصين وانتشر إلى بلدان أخرى، وأصاب أكثر من 8000 شخص وقتل أكثر من 800.

بينما يبدو أن الفيروس التاجي الجديد أقل حدة من السارس، إلا أن مسؤولي الصحة العامة حول العالم يتوخون الحذر.

يوم الجمعة، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن المطارات في نيويورك وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ستبدأ في فحص المسافرين من ووهان بحثا عن الفيروس.

قال و. إيان ليبكين، الأستاذ بجامعة كولومبيا الذي عمل على مكافحة تفشي مرض السارس، إنه من السابق لأوانه معرفة مدى خطورة الفيروس الجديد.

وقال الدكتور ليبكين، مدير مركز العدوى والحصانة في كلية ميلمان للصحة العامة بالجامعة: “إلى أن يصبح المرض قادرا على الانتقال من إنسان إلى آخر، لا يوجد خطر كبير من حدوث وباء”.