التصنيفات: أخبار العلوم

تطبيق يعلن أنه قادر على تتبع ضغط الدم عبر كاميرا هاتفك الذكي فقط.. هل هذا ممكن؟

يعد تتبع ضغط الدم بدون جهاز القياس المعتاد حلمًا قديمًا لدى أطباء القلب وشركات التكنولوجيا.

أعلنت المنصة الصحية “Binah.ai” إنها أصبحت قادرة على حساب ضغط الدم باستخدام فيديو فقط لوجه شخص ما من خلال هاتف ذكي أو كاميرا كمبيوتر محمول، لكن الخبراء يقولون إنهم بحاجة لرؤية المزيد من البيانات من الشركة قبل أن يثقوا في الميزة.

ويعد تتبع ضغط الدم بدون جهاز القياس المعتاد حلمًا قديمًا لدى أطباء القلب وشركات التكنولوجيا، حيث يمكن أن يساعد الأشخاص في مراقبة ضغط الدم في المنزل بسهولة أكبر، مما قد يكون مفيدًا لمرضى القلب.

ولمراقبة ضغط الدم، تحلل الأداة الضوء المنعكس عن الوجه لحساب التغيرات في تدفق الدم، وهي تقنية تسمى مخطط التحجم الضوئي، وقد استفاد صانعو الأجهزة والتطبيقات من هذه الاستراتيجية في أجزاء مختلفة من الجسم لحساب أشياء مثل مستويات الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب.

ومع ذلك، يعد استخدامه لضغط الدم أكثر صعوبة، ويقول الخبراء إنه لا توجد حتى الآن بيانات كافية لإثبات أن الأشخاص يمكنهم الاعتماد على هذه التقنية سريريًا.

وقال مدير الشركة إنهم أجروا دراسات تحقق لأداة ضغط الدم لدى 264 شخصًا، وفيما لم تُنشر هذه البيانات، إلا إن الشركة شاركت تقرير الدقة مع العملاء.

وقام تقييمهم أيضًا بمقارنة الجهاز بالمعيار الدولي لأجهزة قياس ضغط الدم، والذي يتكون من مستويين؛ مستوى عالي الدقة (مثل الأجهزة المستخدمة في المستشفيات) ومستوى منخفض الدقة (مثل الأجهزة التي يمكن استخدامها في البيت)، حيث تتناسب الأداة مع المستوى الأخير.

ستطلق الشركة تجربة سريرية أكثر شمولاً لاختبار الجهاز في نهاية فبراير/شباط وستستخدم هذه البيانات للسعي نحو موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أما في الوقت الحالي، فلا يمكن استخدام التطبيق إلا كجهاز صحي، ولا يمكن للشركة الادعاء بإمكانية استخدامه للأغراض الطبية.

لا تبيع منصة “Binah.ai” أيضًا منتجاتها مباشرة إلى المستهلكين ولكنها تعمل مع شركات مثل شركات التأمين، التي تطبق أدواتها على منصاتها الخاصة.

 

المصدر

ذا فيرج

ضغط الدم, جهاز ضغط الدم, الهاتف الذكي, تطبيق, كاميرا

https://www.theverge.com/2022/1/7/22870128/ai-blood-pressure-camera-light-app

 

شارك
نشر المقال:
محمد حمزة