التصنيفات: أخبار العلوم

تصاعد وفيات الحوامل المرتبطة بارتفاع ضغط الدم المزمن

التغييرات في نمط الحياة قد تحدث فرقًا كبيرًا، وهذا يشمل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي قبل وأثناء الحمل.

حذرت دراسة جديدة من التزايد الحاد في وفيات النساء الأمريكيات المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن أثناء الحمل وبعده.

ومن بين 155 مليون ولادة في الولايات المتحدة بين عامي 1979 و 2018، توفيت أكثر من 3200 أم لأسباب تتعلق بارتفاع ضغط الدم، بزيادة 15 ضعفًا خلال هذه الفترة، وكانت المخاطر عالية بشكل خاص بين النساء السود.

وقال الباحث الرئيسي “كاندي أنانث”، رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية طب روتجرز روبرت وود جونسون: “تحتاج النساء إلى بدء رعاية ما قبل الولادة بشكل جيد وفي الوقت المناسب أثناء الحمل، ولكن الأهم من ذلك أن رعاية ما قبل الحمل لتشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أمر بالغ الأهمية. من المهم مراقبة ضغط الدم بشكل متكرر ومراقبة النظام الغذائي ووزن الجسم”.

وفي حين انخفضت معدلات وفيات الأمهات بسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الحمل) في الولايات المتحدة على مدى العقود الأربعة الماضية، زادت معدلات الوفيات من ارتفاع ضغط الدم المزمن بشكل كبير.

وتحدث حوالي ثلث وفيات الأمهات قبل الولادة؛ وثلثها في يوم الولادة أو في غضون أسبوع؛ وثلثها خلال أسبوع إلى عام بعد الولادة، بحسب الدراسة.

ووجد الباحثون أن السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالحمل هو أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك اضطرابات ارتفاع ضغط الدم، وقدروا أن 75٪ من وفيات الأمهات كان من الممكن الوقاية منها.

الجدير بالذكر أن الوفيات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم تزداد مع تقدم العمر وكانت أعلى بين النساء بين 45 و 49، كما تزداد الوفيات مع السمنة.

وعلى الرغم من تحسن علاج تسمم الحمل، إلا أن علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن لم يتحسن بالمثل، ربما لأن العديد من النساء لا يتم تشخيصهن، كما إن أفضل طريقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر من الحمل ليست واضحة.

وقال “أنانث” إن التغييرات في نمط الحياة قد تحدث فرقًا كبيرًا، وهذا يشمل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي قبل وأثناء الحمل.

ووفقًا للدراسة، فإن حوالي 8 من كل 10 نساء مصابات بتسمم الحمل يشهدن عودة ضغط دمهن إلى طبيعته بعد الحمل، لكن “أنانث” قال إن ارتفاع ضغط الدم يستمر مدى الحياة بنسبة 20٪.

 

المصدر

ويب إم دي

ارتفاع ضغط الدم, صحة الحامل, صحة المرأة, تسمم الحمل, وفيات الأمهات

https://www.webmd.com/baby/news/20220105/deaths-linked-to-high-blood-pressure-in-pregnant-women-are-soaring?src=RSS_PUBLIC#1

 

شارك
نشر المقال:
محمد حمزة