بيئة ومناخ

باحثو ستانفورد يستكشفون آثار تغير المناخ على نقص المياه

إذا استمرت درجات الحرارة العالمية في الارتفاع، فسوف يصبح هطول الأمطار على نحو متزايد أكثر قساوة، نوبات الجفاف الطويلة هنا، والفيضانات الخطيرة هناك – وفي بعض الأماكن، النقص الحاد في المياه.

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن نصف سكان العالم سيعيشون في المناطق المتضررة من الإجهاد المائي بحلول عام 2025.

على الرغم من أن نقص مياه الشرب النظيفة هو التهديد الأكثر إلحاحا لصحة الإنسان، إلا أن ندرة المياه يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى.

يمكن للتدفقات المتناقصة في الأنهار والجداول أن تزيد من تركيز الملوثات الضارة، فقد أظهر باحثون من بينهم روزماري نايت وسكوت فيندورف في كلية ستانفورد لعلوم الأرض والطاقة والبيئة (ستانفورد إيرث) أن طبقات المياه الجوفية المفرطة في بعض الأماكن قد تصبح أكثر عرضة للتلوث.

عندما تجف المجاري المائية، قد تسعى الحيوانات إلى الحصول على مياه الشرب من الأماكن التي يعيش فيها الناس، مما يزيد من احتمالية الاتصال بين البشر والحياة البرية والحشرات الناقلة للأمراض التي تستضيفها، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضا إلى زيادة خطر حرائق الغابات والعواصف الترابية التي قد تؤدي إلى تهيج الرئتين والمجاري الهوائية.

بشكل مباشر أكثر، عندما لا يتمكن الناس من الحصول على ما يكفي من المياه للصرف الصحي وغسل اليدين، تميل أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي إلى الانتشار بسهولة أكبر، ويمكن أن تتأثر سلامة الأغذية أيضا: عندما تجف التربة وتصبح مضغوطة، من المرجح أن تسقط الأمطار من السطح وتحمل الملوثات إلى المحاصيل بدلا من نقعها في الأرض.

كوسيلة لاستكشاف الخطر المستقبلي لنقص المياه في بيئة معقدة، قام جوريليك وزملاؤه بدراسة حالة الأردن، وهي واحدة من أكثر الدول فقرا بالمياه في العالم.

من المتوقع أن يتفاقم انخفاض هطول الأمطار الناجم عن تغير المناخ بسبب محدودية الموارد المائية تاريخيا والنمو السكاني المتراكم نتيجة لتدفق اللاجئين، والأكثر من ذلك، أن التدفقات في أحد موارد المياه العذبة الرئيسية في البلاد – نهر اليرموك – الأردن – قد تضاءلت نتيجة لبناء السدود وتأثرت أيضا بالتغيرات في استخدام الأراضي بسبب النزاع في سوريا.

قام الفريق بتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستشعار عن بعد والمسوحات الحكومية وتطوير عمليات المحاكاة الحاسوبية للعمليات الهيدرولوجية في ظل سيناريوهات مختلفة، وأظهرت النتائج أنه، باستثناء التخفيضات الكبيرة في معدلات انبعاث غازات الدفيئة العالمية، فإن معدل سقوط الأمطار في الأردن سينخفض ​​بنسبة 30 في المائة وحدوث الجفاف سيتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2100.

كما توقع الفريق هطول الأمطار في إطار سيناريو تبدأ فيه الانبعاثات في الانخفاض في العقود القادمة، تقريبا وفقا لأهداف اتفاق باريس للمناخ 2015.

وحتى في ظل هذا السيناريو المتفائل، من المرجح أن يشهد الأردن حالات جفاف أكثر تواترا وأطول معتدلة بحلول عام 2100، وقال جوريليك: “لا نعرف مدى سوء تأثير تلك الآثار أو تغير حجم السكان،لكن يبدو لنا أن مستقبل المياه العذبة في الأردن قاتم جدا”.

كما استأثرت المجموعة بسيناريوهات الصراع والسياسة والعوامل التي تتراوح من الفساد إلى كمية المياه اللازمة للحفاظ على البيئة، وقد تمكنت المجموعة من تسليط الضوء على شبكة معقدة من القضايا التي تسهم في ندرة المياه في عالم الاحترار، في كل من الأردن وخارجها، وقال جوريليك: “نماذج العمليات الهيدرولوجية الأساسية موجودة”، “الأشياء التي يصعب التنبؤ بها هي تكيف المجتمع مع ضغوط المياه العذبة.”