بيئة ومناخ

الجليد البحري يختفي في مياه ألاسكا

الولاية الأكثر تغيرا في الولايات المتحدة ليس لديها جليد بحري على بعد حوالي 150 ميلا من شواطئها، وفقا لتحليل الجليد البحري عالي الدقة من هيئة الطقس الوطنية.

الصورة الكبيرة واضحة: بعد صيف القطب الشمالي مع درجات حرارة أعلى بكثير من المتوسط ​، البحار الدافئة، وموجة يوليو الحرارية التاريخية، اختفى الجليد البحري في مياه ألاسكا.

وقال ريك ثومان، المتخصص في المناخ في مركز ألاسكا لتقييم المناخ والتحكم فيه: “مياه ألاسكا خالية من الجليد”.

وقال والت ماير، عالم الأبحاث البارز في المركز الوطني لبيانات الثلوج والجليد “هذه بالتأكيد سنة متطرفة – حتى بالمعايير الأكثر حداثة في القطب الشمالي المتغير”.

في منطقة القطب الشمالي التي ترتفع درجة حرارتها باستمرار، ذاب الجليد البحري تماما حول ساحل ألاسكا من قبل، خاصة خلال موسم الذوبان لعام 2017، ولكن ليس قبله.

كان الجليد البحري في القطب الشمالي إما عند مستويات قياسية أو قريبا منها طوال فصل الصيف، وقال جيريمي ماتيس، الباحث في القطب الشمالي منذ فترة طويلة ومدير مجلس الإدارة الحالي في أكاديميات العلوم الوطنية ، لـ “ماشابل” في يونيو / حزيران: “لا أستطيع وصف مدى التغيير الذي نراه”.

حتى في فصل الشتاء، كانت البحار التي كانت مغطاة بالجليد خالية من الجليد تقريبا. في بداية شهر مارس، كان بحر بيرينغ مفتوحا، هذا ليس طبيعيا، فعادة ما يكون مغطى بالثلج بالكامل.

مشكلة أساسية هي أن معظم الجليد البحري حول ألاسكا ومنطقة القطب الشمالي العليا شاب، ففي العقود الأخيرة، ذاب الجليد البحري الأكبر سُمكا والمتعدد السنوات بسبب ارتفاع درجات حرارة الهواء والمحيطات.

وقال ثومان: “إن فقدان الجليد لعدة سنوات هو بالفعل عامل حاسم”. “الجليد في السنة الأولى أكثر حساسية بكثير لمخاطر الطقس.”

أصبح المناخ أكثر دفئا مما كان عليه في القرن الماضي، ويعد فقدان الثلج الناجم عن ذلك أحد أكثر النتائج وضوحا للاحترار العالمي.

وقال زاك لابي، عالم المناخ وطالب الدكتوراه بجامعة كاليفورنيا في إيرفين، في يونيو: “هذا يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي على المدى الطويل”. “ترتفع درجات حرارة الهواء الآن بأكثر من ضعف متوسط ​​درجة الحرارة العالمية – وهي ظاهرة تُعرف باسم “تضخيم القطب الشمالي”

يزداد ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي بشكل خاص عن طريق المحيط، عندما يختفي جليد البحر الأبيض العاكس، يمتص المحيط المظلم الطاقة الشمسية، بدلاً من عكسها إلى الفضاء، وأوضح ثومان أن هذا الدفء يختلط مع المياه الأخرى، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها أيضا.

إنها حلقة مفرغة، والعواقب تتصاعد، وقال ثومان: “الأمور ليست تدريجية بالضرورة”، وفي إشارة إلى التغييرات الكبيرة التي تحدث في ألاسكا وما حولها قال: “عندما يتم تجاوز الحدود، تحدث التغييرات بسرعة”.