اقتصاد

انتشار الرهان الرياضي في الدول العربية المخاطر والتحديات

تعرف ظاهرة الرهان الرياضيفي الدول العربية انتشار كبيرا في اخر السنوات سواء في منطقة المغرب العربي أو منطقة الخليج العربي رغم الاختلاف في طبيعة الظاهرة بين المنطقتين٬ والرهان الرياضي يقصد به هو المراهنة بمقدار معين من المال على نتيجة مسابقة ما هذه المسابقة قد تكون مباراة في كرة القدم٬ او سباق للخيول او مباراة تنس وهو حاليا يشمل كل المسابقات الرياضية تقريبا.

الرهان الرياضي في منطقة المغرب العربي 

هذه المسألة تحتاج الى نوع من التأصيل فمثلا في تونس والجزائر هناك مؤسسات عمومية للرهان الرياضي وهي تعاني من الكثير من المشاكل والإفلاس بسبب عدم صمودها على الشركات العالمية التي ظهرت في هذا المجال ومعظم مقراتها في دول غربية٬ لكن الرهان الرياضي العمومي مختلف عن الرهان الرياضي عبر الانترنت ٬ فالأول يعتمد على شراء قسيمة بمبلغ صغير من المال قد لا يتجاوز 1 دولار مع امكانية الفوز رغم أن حظوظ الفوز ضئيلة جدا.

أما الخطير حاليا هو الرهان الرياضي الذي يتم عبر الانترنت فمثلا في تونس حسب بعض المصادر غير الرسمية قدرت عدد المراهنين بأكثر من 1.5 مليون تونسي وهو عدد كبير جدا٬ ومعظمهم من الشباب ويرجع  سبب الإقبال الكبير من الشاب على هذه الالعاب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعرفها تونس ومعظم الدول العربية٬ حيث يرى الشباب في المراهنة عبر النت فرصة من اجل الثراء السريع.

وتتم معظم عمليات المراهنة بالأساس على مباريات كرة القدم وبالأخص الدوريات الكبرى مثل الدوري الانجليزي والفرنسي والايطالي٬ حيث يقوم المراهن بوضع مبلغ من المال مثلا مقداره 100 دولار على نتيجة مباراة في الدوري الاسباني وإن كان توقعه صحيحا ربح مبلغ من المال وان كان توقعه خاطئا يخسر كل المبلغ الذي راهن به.

وفي بعض الأحيان قد تصل المبالغ المراهن بها كبير جدا تصل الى 10 الاف دولار وبالتالي فهذه الالعاب تساهم في استنزاف العملة الصعبة من تونس ٬ ونفس الشيء في المغرب حيث يقدر عدد المراهنين عبر الانترنت بمئات الآلاف.

الرهان الرياضي في منطقة الخليج العربي 

في منطقة الخليج العربي تنشر ايضا المراهنة بشكل كبير جدا ٬ لكن هذه المنطقة يتم استهدافها من قبل شركات مراهنة وكازينو  عملاقة مثل العاب  777 والتي تقوم بعمل مواقع الكترونية بالكامل باللغة العربية وهي تستهدف الشباب العربي بالتحديد في هذه المناطق وهذا يرجع الى:

  • هذه الدول في الخليج العربي وبالأخص المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر تعتبر دول غنية والقدرة الشرائية فيها مرتفعة.
  • انتشار الانترنت بصورة كبيرة جدا في هذه المناطق بالإضافة الى الهواتف الذكية التي تستخدم في عمليات المراهنة.
  • توفر طرق الدفع الإلكتروني مثل بطاقات ماستر كارد وغيرها.

ومن المخاطر الناجمة عن هذا النوع من المراهنات الرياضية يمكن ان نذكر:

  • الادمان على الرهان الرياضي: فقد أشارت بعض الدراسات ان من المخاطر الرئيسية لمراهنة عبر النت هو الادمان حيث نسبة الادمان تكون اكبر من الرهان التقليدي والذي يتم عن طريق شراء قسائم ورقية.
  • الافلاس: بعض الأشخاص قد يتعرضون للإفلاس فقد صرح مرة أحد اللاعبين المشهورين والذي كان ينشط في الدوري الانجليزي الممتاز انه خسر مبلغ 20 ألف دولار في عملية مراهنة واحدة وفي مدة 10 دقائق حيث حذر الشباب من هذه العملية وخطورتها.
  • الاكتئاب النفسي: أن المراهنة لديها اثار مدمرة على نفسية المراهن خاصة في حالة خسارته لمبالغ كبيرة٬ حيث سيدخل في محاولة التعويض مما قد تعرضه لخسائر أكبر

طرق مواجهة هذه الألعاب (الرهان الرياضي

من الصعب جدا مراقبة هذا النوع من المراهنات لأنه يتم بشكل سري عبر الانترنت لكن الدول يجب ان تطور تشريعاتها من اجل تنظيم هذه الالعاب او منعها حسب طبيعة الدولة٬ رغم ان هذه الألعاب تعتبر خطيرة جدا من كل جوانبها الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.

 

شارك
نشر المقال:
علي محمد